تفاصيل وخطوات المرحلة الثانية من تجارب مصر لعلاج السرطان بالذهب.. لأول مرة استخدام النانو فى المجال الطبى وتطبيقه على 14 كلب وكلبة.. 50% نسبة الشفاء الكلى.. والحالات مستقرة وتزاوجت بعد تماثلها الشفاء

الأربعاء، 11 فبراير 2015 06:47 م
تفاصيل وخطوات المرحلة الثانية من تجارب مصر لعلاج السرطان بالذهب.. لأول مرة استخدام النانو فى المجال الطبى وتطبيقه على 14 كلب وكلبة.. 50% نسبة الشفاء الكلى.. والحالات مستقرة وتزاوجت بعد تماثلها الشفاء العالم مصطفى السيد
كتب محمد محسوب تصوير حسام عاطف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الفريق البحثى بالمركز القومى للبحوث، المسئولين عن علاج الحيوانات المصابة بالسرطان بجزئيات الذهب، عن أنها تعتبر أول مرة فى مصر يتم فيها تطبيق تكنولوجيا النانو فى المجال الطبى لعلاج الحيوانات المصابة بالسرطان عن طريق الذهب، لافتًا إلى أن الدراسات السابقة كانت تعتمد على استخدام مزارع الخلايا أو أحداث السرطان صناعيًا عن طريق حقن خلايا سرطانية بحيوانات التجارب الصغيرة مثل الفئران.

وأشار الفريق البحثى إلى أن الدراسة اشتملت على 6 كلاب و4 قطط مصابة بسرطان الثدى وكلبين وقطتين مصابة بسرطان الجلد تلقائيًا، حيث تم حقن الورم السرطانى بجرعة من جزئيات الذهب النانومترية المحضرة بالمركز القومى للبحوث.

ولفت الفريق إلى أنه تم حقن الورم السرطانى بالحيوانات فى المركز، وتم تعريض الجزء المحقون من الورم السرطانى لأشعة الليزر لمدة 10 دقائق، ويتم تلك التجربة تحت تخدير كامل للحيوانات المصابة.

وأوضح الفريق أن بعد تعريض الخلايا السرطانية لاأشعة الليزر تتم متابعة التغيرات فى شكل وحجم الورم لمدة شهر لمعرفة مدى الاستجابة، ويتم الحقن على مرتين فى الحالات التى كانت استجابتها بطيئة .

وتابع الفريق البحثى لعلاج السرطان بالذهب أنه تم شفاء 50% من الكلاب والقطط المصابة شفاءً كاملاً و"33 % من الكلاب، و25% من القطط شفاء جزئى"، أما الحالات المتبقية فكانت الحالة مستقرة دون تغيير فى حجم الورم، لافتين إلى أن هذه نتيجة إيجابية حيث إنه تم السيطرة على نشاط الخلايا السرطانية.

وأضاف الفريق البحثى فكرة الدراسة تعتمد على أن جزئيات الذهب المغلفة لها خاصية فريدة فى التفريق بين الخلايا السلمية والخلايا السرطانية، حيث إن من خواصها أنها تدخل الخلايا السرطانية فقط ولا تقترب من الخلايا السليمة، وعند تعريض الجزء المصاب بالسرطان من الجسم لأشعة الليزر فان جزئيات الذهب النانو مترية تمتص طاقة الليزر ثم انبعاث حرارة تؤثر بصورة مباشرة على الخلايا لسرطانية المحقونة بالذهب ما يؤدى إلى انفجارها وموتها فى فترة زمنية بسيطة دون التأثير على الخلايا السليمة.

ولفت الفريق إلى نه تم حقن الورم السرطانى بالحيوانات فى المركز، وتم تعريض الجزء المحقون من الورم السرطانى لأشعة الليزر لمدة 10 دقائق، ويتم تلك التجربة تحت تخدير كامل للحيوانات المصابة.

أوضح الفريق أن بعد تعريض الخلايا السرطانية لأشعة الليزر تتم متابعة التغيرات فى شكل وحجم الورم لمدة شهر لمعرفة مدى الاستجابة، ويتم الحقن على مرتين فى الحالات التى كانت استجابتها بطيئة.

فى سياق متصل قال الفريق البحثى إنه تمت إجراء تجربة للتأكد من عدم وجود آثار سمية للمعالجات من خلال تجميع عينات من الدم قبل وبعد إجراء التجارب لدراسة تأثير جزئيات الذهب المغلفة وأشعة الليزر على صورة الدم ووظائف الكبد والكلى وأوضحت النتائج أن العلاج السرطان بجزئيات الذهب وأشعة الليزر ليس لها أى تأثير ضار يمكن قياسه تحت العلاج على صحة الحيوان.

فى السياق ذاته قال الفريق البحثى إنه من الناحية الاقتصادية للعاج لمصابون فتكلفته بسيطة غير باهظة التكاليف مقارنة بالعلاجات التقليدية، حيث لا تتعدى مئات قليلة من الجنيهات.

جدير الذكر أن الفريق بالبحثى بالمركز القومى للبحوث يتكون من الدكتور على شبكة، والدكتور أحمد عبدون، والدكتور عماد الأشقر، الدكتورة أميمة قنديل، الدكتورة مروى اشلاعر، الدكتور وتائل عيسى، الدكتور هانى حسين، الدكتور محمد الأشقر، الدكتورة نيفين حماد، الدكتور أيمن درويش.


موضوعات متعلقة :

مصطفى السيد يؤكد استعداده للمشاركة فى برنامج القاهرة تبتكر

وزير البحث العلمى: مصطفى السيد عالم كبير تعلم بالخارج ونقل عمله لوطنه

فريق علاج السرطان بالذهب: 50%من حيوانات التجارب شفيت بشكل كامل

مصطفى السيد يؤكد استعداده للمشاركة فى برنامج القاهرة تبتكر

رئيس فريق علاج السرطان بالذهب: لأول مرة فى مصر يستخدم النانو فى الطب








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة