نبيل العربى وبان كى مون يبحثان فى نيويورك حل لأزمة ليبيا الأسبوع المقبل

الثلاثاء، 10 فبراير 2015 04:01 م
نبيل العربى وبان كى مون يبحثان فى نيويورك حل لأزمة ليبيا الأسبوع المقبل الدكتور نبيل العربى الأمين العام للجامعة العربية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتوجه الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربى إلى نيويورك الأسبوع المقبل للتشاور مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون بشأن كيفية توحيد الجهود الإقليمية والدولية تحت مظلة الأمم المتحدة بحثا عن حل سياسى للأزمة الراهنة فى ليبيا.

وقال العربى فى تصريحاتٍ للصحفيين اليوم، إن لقاءه مع بان كى مون الأسبوع المقبل يأتى لتجنب النموذج السورى الذى استفحل بسبب تداخل الجهود الإقليمية والدولية واستمرار النزاع المسلح.

وأوضح العربى أنه اتفق مع بان كى مون خلال اتصال هاتفى مؤخرا على عقد هذا الاجتماع وضرورة توحيد الجهود الدولية الخاصة بليبيا، قائلًا: "الأزمة الليبية تقدم درسا لابد من تعلمه من الأزمة السورية وهو عدم تشتيت الجهود وتعددها منتقدا تعدد المبعوثين الدوليين الخاصين بالازمة الليبية".

وأضاف أنه من غير المقبول أن تشارك دول بعيدة عن الشأن الليبى بمبعوثين فى الازمة لمجرد اثبات موقف تجاه الازمة فى ليبيا دون أن تكون هناك نتائج على أرض الواقع.

ولفت العربى إلى أنه تحدث مع بان كى مون اخيرا وطالبه بضرورة توحيد الجهود لحل الأزمة فى ليبيا التى تعانى من تدخلات كثيرة من جراء دول عدة، موضحا أن الجانب الليبى بعد سقوط نظام القذافى طلب من الجامعة العربية المساعدة فى بناء مؤسسات للدولة خاصة الجيش والشرطة والمؤسسات الدستورية.

ونوه إلى أنه طلب من كى مون توحيد الجهود لوضع تصور لإجراء حوار ليبى بين مختلف الأطراف خاصة بين الحكومة الشرعية والأطراف الأخرى ومن بينها الجماعات المسلحة والميليشيات. وأوضح أن مكتب الجامعة العربية فى ليبيا مغلق حاليا هناك.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة