محللون: تورط CIA فى اغتيال مغنية يصعد "حرب الظل" مع حزب الله

الأحد، 01 فبراير 2015 11:58 ص
محللون: تورط CIA فى اغتيال مغنية يصعد "حرب الظل" مع حزب الله حزب الله – أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الكشف عن تعاون "السى أى إيه" مع الموساد الإسرائيلى فى اغتيال عماد مغنية القيادى بحزب الله عام 2008 سيؤدى إلى تكثيف حرب الظل مع الميليشيا الشيعية اللبنانية، والذى يمكن أن ينطوى على الانتقام من المصالح الأمريكية حول العالم، كما يقول المحللون.

ونقلت الصحيفة عن المحللة اللبنانية سمر حاج، المقربة من حزب الله، قولها إن التقرير يعزز انطباعا، سواء كان صحيحا أو خاطئا، لدى المسئولين فى الجماعة المدعومة من إيران بأن العمليات الإسرائيلية السرية تتم الموافقة عليها فى واشنطن.

وأضافت أن ما تم الكشف عنه يمكن أن يزيد حزب الله إلحاحا على شن هجمات ضد إسرائيل بعدما تبادل الطرفان النيران يوم الأربعاء الماضى.
وأضافت حاج قائلة إنهم، أى فى حزب الله، لا يفرقون بين الموساد والسى أى إيه، فهم وجهان لعملة واحدة. وتابعت أن الحزب كان يدرك على الأرجح تورط الولايات المتحدة فى اغتيال مغنية، وهو الأمر الذى ألقى بمسئوليته على الموساد.

وتقول حاج إن حزب الله مستعد لمهاجمة إسرائيل حول العالم، وهو ما ألمح إليه الأمين العام حسن نصر الله فى خطاب له يوم الجمعة قبل نشر تقرير واشنطن بوست. وأشارت إلى أنه سيكون هناك مزيد من العمليات الانتقامية.

وكان نصر الله قد أصدر خلال الخطاب تحذيرا شديد اللهجة لإسرائيل، وقال إن حزب الله لن يتردد عن الضرب، وأشار إلى أن هجوم الأربعاء كان ردا انتقاميا على الضربة الجوية جنوب سوريا فى 18 يناير، والتى أدت إلى مقتل قيادى إيرانى وستة من مقاتلى حزب الله، أحدهم نجل عماد مغنية.

من جانبه، قال يوسى ميلان، الصحفى الإسرائيلى الذى يكتب فى قضايا التجسس، إن حزب الله قد يحاول تسوية الأمر مع الولايات المتحدة رغم أنه لا يتوقع ردا فوريا من الميليشيا على التقرير. وزعم أن السى أى إيه والموساد تلقوا مساعدة فى مخطط الاغتيال من المخابرات الأردنية، مما يثير تكهنات بأن القنبلة التى تم اغتيال مغنية بها قد تم تهريبها عبر الأردن إلى سوريا.

من ناحية أخرى، قال عماد سالمى، أستاذ السياسة بالجامعة الأمريكية ببيروت، إن الكشف عن تعاون السى أى إيه والموساد يزيد الضغوط على حزب الله، فقد يريد على الأرجح أن يرد، إلا أن تلك الأنباء تأتى فى وقت حساس، حيث إن إيران، راعيته، تخوض مفاوضات مع الولايات المتحدة والقوى العالمية الأخرى بشأن برنامجها النووى. واعتبر سالمى أن تلك المعلومات التى تم الكشف عنها تضع حزب الله فى مأزق. بينما قال طلال عتريس، المحلل المقرب من الحزب أن هذا الكشف يمكن تفسيره من قبل الجماعة الشيعية وإيران على أنه محاولة من قبل المسئولين الأمريكيين السابقين والحاليين لإحباط المحادثات النووية، وأضاف أن هذا التسريب قد يقوض المحادثات وهو ما تستفيد منه إسرائيل لمعارضتها لتلك المفاوضات. إلا أنه وغيره من المحللين لا يعتقدون أن هذا الكشف سيعيق المحادثات النووية التى تم مد موعدها النهائى مرتين بسبب الفشل فى التوصل إلى اتفاق.

 - 2015-01 - اليوم السابع








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة