مفكرون: الإمام محمد عبده كان يهدف لتحرير الإنسان وإعمال العقل

الأحد، 01 فبراير 2015 09:08 ص
مفكرون: الإمام محمد عبده كان يهدف لتحرير الإنسان وإعمال العقل الإمام محمد عبده
كتبت نبيلة مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت بقاعة ضيف الشرف بمعرض القاهرة الدولى للكتاب ندوة لمناقشة كتاب "الإمام محمد عبده رائد الفكر المصرى" للكاتب عثمان أمين، وذلك بحضور كل من الدكتور أحمد سالم، أستاذ الفلسفة الإسلامية والفكر العربى بجامعة طنطا، والشيخ محمد عبد الله نصر، ومحمد صبرى الدالى.

وقال الدكتور أحمد سالم، أستاذ الفلسفة الإسلامية والفكر العربى بجامعة طنطا: إن كتاب "الإمام محمد عبده"، يشكل دراسة وافية عن الإمام كسيرة حياة، ودوره فى إصلاح الأزهر، وفلسفته الفكرية وقضية تفسير القرآن لديه.

وأضاف الدكتور أحمد سالم، أن خطاب الراحل محمد عبده كان مختلفًا عن واقع المجتمع، ورأى إن طريق الإصلاح هو ذلك الذى يتخذ عدة خطوات، وليس تغيير جذريا، كما اعتقد محمد عبده فى حرية العقل وبقدرة الإنسان على التمييز بين الفعل الأخلاقى، وغير الأخلاقى وكان يهدف من ذلك إلى تحرير الإنسان.

وقال الشيخ محمد عبد الله نصر: إن الكتاب لم يتناول التكوين النفسى للشيخ محمد عبده، فقد كان الإمام متمردًا بطبيعته على الواقع، فقد خاض معركة مع "عباد النصوص" الموجودين فى مجتمعه".

وأضاف الشيخ محمد عبد الله نصر: كان الإمام يعمل عقله، وكان صدامه الأول مع المؤسسة الدينية وهى الأزهر الشريف"، مؤكدًا لا يجب أن تتحمل أى مؤسسة عبء الحديث باسم الدين، فالدين ملك لجميع الناس.

وتابع الشيخ محمد عبد الله نصر: لم يكن محمد عبده شيخًا منغلقا على نفسه كشيوخ الأزهر التقليديين ولكن كان ابن بلد، وكان منحازا للفقراء والمهمشين، ولم يخش أى سلطة سياسية أو دينية، ولكنه يأس من إصلاح المؤسسات الدينية، والآن وبعد مرور 120 عاما على وفاته ما زال الأزهر يتبنى نفس المناهج، وحين نطالب بتغييرها نقابل بذات الردود التى قوبل بها محمد عبده.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة