الأحزاب والتحالفات تعلن حالة الطوارئ للانتهاء من قوائم مرشحيها.. تحالف الوفد ينتهى من قائمته الانتخابية هذا الأسبوع.. و"المحافظين" يدفع بـ60 مرشحا على المقاعد الفردية.. و"تحيا مصر" يفاضل بين مرشحيه

الأحد، 01 فبراير 2015 07:19 ص
الأحزاب والتحالفات تعلن حالة الطوارئ للانتهاء من قوائم مرشحيها.. تحالف الوفد ينتهى من قائمته الانتخابية هذا الأسبوع.. و"المحافظين" يدفع بـ60 مرشحا على المقاعد الفردية.. و"تحيا مصر" يفاضل بين مرشحيه السفير محمد العرابى
كتب أحمد عرفة - عمرو حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الأحزاب والتحالفات السياسية حالة الطوارئ للانتهاء من إعداد قوائم مرشحيها على المقاعد الفردى والقائمة قبل فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة، ويدفع حزب المحافظين بـ60 مرشحا على المقاعد الفردى فيما يدفع الحزب الناصرى بـ30 مرشحا، بينما ينتهى تحالف الوفد المصرى من قوائمه هذا الأسبوع بينما ينهى حزب المصريين الأحرار قوائمه مع غلق باب الترشح، أما السفير محمد العرابى رئيس ائتلاف تحيا مصر الشعبى فقد أعلن تأخر الوقت للدخول فى أى تحالفات انتخابية.

من جانبه قال الدكتور عمرو نبيل، الأمين العام لحزب الإصلاح والنهضة، أن تحالف الوفد المصرى سوف ينتهى من قائمته الانتخابية خلال هذا الأسبوع ليتم الإعلان عنها تزامنا مع فتح باب الترشح على الانتخابات البرللمانية المقبلة.

وأضاف نبيل فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الحزب حدد مرشحيه بـ 30 مرشحا على النقاعد الفردية، بجانب 5 مرشحين على القائمة الانتخابية تم تقديمهم إلى تحالف الوفد المصرى، لافتا إلى أن التحالف يكثف اجتماعاته للانتهاء سريعا من القائمة الانتخابية قبل فتح باب الترشح.

وأشار الأمين العام لحزب الإصلاح والنهضة، إلى أن التحالفات الانتخابية يجب أن تحسم خلال أيام، وعلى الأحزاب أن تنتهى من قوائمها نهاية الأسبوع الجارى.

كان المهندس حسام الخولى، سكرتير عام مساعد حزب الوفد، ورئيس لجنة انتخابات تحالف الوفد المصرى، قال أن حزب الوفد وجه الدعوة إلى الأحزاب لتوحيد القوى المدنية حتى لا تتفتت أمام قوائم الإسلام السياسى أو أى قوائم أخرى، ودعا الأحزاب للتوحد تحت مظلة قائمة وطنية موحدة، إلا أن الأحزاب لم تستجب الأمر الذى أدى إلى فشل الدعوة.

وأشار "الخولى" لـ"اليوم السابع"، إلى أن حزب الوفد قدم تنازلات من أجل إنجاح القائمة الموحدة، وأهمها عدم الدفع بقيادات تحالف "الوفد المصرى"، على القائمة لإتاحة الفرصة أمام الأحزاب لتقديم مرشحيها.

من ناحيته قال توحيد البنهاوى، القيادى بالحزب الناصرى، أن الحزب قد حدد معايير اختيار مرشحيه فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، موضحا أن الحزب سيرشح 30 من أعضائه على المقاعد الفردية على مستوى الجمهورية.

وأضاف البنهاوى، أن أبرز معايير اختيار المرشحين عن الحزب الناصرى وفقا لما وضعته لجنة الانتخابات بالحزب هى مدى قدرته على توصيل البرنامج الانتخابى، وجماهيريته فى المركز الانتخابى، وقدرته المالية وكذلك قدرته على الفوز بالانتخابات فى دائرته الانتخابية.

وأوضح القيادى بالحزب الناصرى أن لجنة الانتخابات فى كل محافظة تلقت طلبت الترشح والتى من المقرر أن تقدمها للجنة المركزية للحزب كى تختار الأسماء النهائية قبل بدء باب الترشح للانتخابات البرلمانية.

كان توحيد البنهاوى، القيادى بالحزب الناصرى، قال إن سامح عاشور رئيس الحزب ما زال يضع ضوابط اختيار المرشحين على القائمة الموحدة، موضحا أن الأحداث التى شهدتها مصر خلال الساعات الماضية، أجلت الاجتماعات بشأن وضع ضوابط المرشحين، مضيفا أن "عاشور" سوف ينتهى من وضع الضوابط المتعلقة بالمرشحين على القائمة الموحدة خلال يومين ليعرضها على الأحزاب المشاركة فى القائمة الموحدة فى أول اجتماع يعقد بينهم للاتفاق على تلك الضوابط، ثم يتم بعدها اختيار المرشحين من الأحزاب على القائمة الموحدة.

بدوره قال ثروت الخرباوى، نائب رئيس حزب المحافظين، أن الحزب انتهى من حسم أسماء مرشحيه على المقاعد الفردية فى كثير من المراكز الانتخابية على مستوى الجمهورية.

وأضاف الخرباوى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الحزب سوف ندفع بـ60 مرشحا على المقاعد الفردية على مستوى الجمهورية، موضحا أن هذا يعد نسبة جيدة للحزب للمنافسة فى الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وأشار نائب رئيس حزب المحافظين، إلى أن الحزب فى مباحثات مستمرة مع تحالف الوفد المصرى من أجل الانتهاء من القائمة الانتخابية المتعلقة بالتحالف خلال الأيام القليلة المقبلة.

وحول موقفه من الترشح فى الانتخابات البرلمانية قال الخرباوى أنه ليس لديه نية للترشح على المقاعد الفردية فى الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وفى نفس السياق قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق ورئيس ائتلاف تحيا مصر الشعبى، أن الوقت بات متأخراً للدخول فى تحالفات إنتخابية خاصة مع اقتراب موعد فتح باب الترشح للانتخابات والذى حددته اللجنة العليا للانتخابات فى 8 فبراير المقبل.

وأضاف العرابى فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن قوائم مرشحى الائتلاف لم تنته بعد، مشيراً إلى أن الائتلاف يضع اللمسات الأخيرة على قوائم مرشحيه لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، وتابع: "هناك اجتماع للائتلاف غداً بخصوص الانتخابات ومناقشة آخر المستجدات".

وأوضح العرابى أن القوائم لم تنته بسبب "تأرجح" القرار بشأن بعض المرشحين على قوائم الفردى والقائمة، لافتاً إلى أن الائتلاف لازال يفاضل بين بعض الشخصيات للدفع بهم لخوض الانتخابات.

وفى نفس الوقت قال دكتور محمود العلايلى، أمين اللجان النوعية بحزب المصريين الأحرار، أن القوائم النهائية لمرشحى الحزب سوف تُعلَن بالكامل مع موعد غلق باب الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة.

وأضاف العلايلى، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن الحزب ينتهى حالياً من وضع اللمسات الأخيرة لقوائم مرشحيه فى المقاعد الفردى والقائمة، مؤكداً على أن اختيار وانتقاء المرشحين مازال جارياً والاتفاق النهائى سيأتى مع غلق باب الترشح، لافتاً إلى أن القوام الرئيسى للمرشحين بدأ يظهر.

وأكد أمين اللجان النوعية بحزب المصريين الأحرار أن الحزب لن يتحالف مع أى كيانات أخرى، مؤكداً على استمرار قراره بخوض الانتخابات البرلمانية منفرداً مع استمرار دعم الحزب لقائمة الدكتور كمال الجنزورى.


موضوعات متعلقة..

اللمسات الأخيرة للأحزاب قبل معركة البرلمان.."التيار الديمقراطى" ينتهى من حسم مرشحيه للفردى.."الوفد" ينتهى من نصف قائمة مرشحيه للمرحلة الأولى.. و"النور":اجتماع لعليا الحزب خلال 48 ساعة لإعلان المرشحين








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى حنفى

الوقت بات متأخراً للدخول فى تحالفات إنتخابية-الأفضل تأجيل الإنتخابات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة