خلال جلسة المباحثات الرسمية مع محلب.. رئيس وزراء الكويت: ندعم جهود مصر فى إنجاح القمة العربية المقبلة.. وأناشد مجلس الأمن بالوقوف ضد تعنت إسرائيل تجاه فلسطين.. ويؤكد: نتابع بقلق تطورات الأحداث باليمن

الأحد، 01 فبراير 2015 05:03 م
خلال جلسة المباحثات الرسمية مع محلب.. رئيس وزراء الكويت: ندعم جهود مصر فى إنجاح القمة العربية المقبلة.. وأناشد مجلس الأمن بالوقوف ضد تعنت إسرائيل تجاه فلسطين.. ويؤكد: نتابع بقلق تطورات الأحداث باليمن إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء المصرى والشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس الوزراء الكويتى
رسالة الكويت ـ هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد جلسة المباحثات الرسمية الثنائية بالكويت اليوم الأحد، برئاسة كل من المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء المصرى، ونظيره الكويتى، الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح، والوفدين الوزاريين.

وفى بداية الاجتماع قدم رئيس الوزراء الكويتى التعزية للقيادة والشعب المصرى، فى شهداء الحادث الإرهابى، الذى وقع مؤخرا فى شمال سيناء، وأعرب عن تحيات وتقدير الحكومة الكويتية للقيادة المصرية، التى تبدى التزاما واضحا بتنفيذ خارطة الطريق السياسية، بما يحقق طموحات الشعب المصرى فى الاستقرار، مؤكدا أن بلده تدعم مصر فى الظروف الاستثنائية الراهنة، ويدركون أن استقرارها يعد استقرارا لكافة دول المنطقة.

وأعرب عن الاعتزاز بمستوى العلاقات الثنائية بين البلدين، وأشاد بنتائج زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى الأخيرة، ومباحثاته مع سمو أمير دولة الكويت، مشيرا إلى مواقف مصر الثابتة تجاه الكويت، سواء فى عملية التحرير، أو إسهامات المصريين فى مجالات البناء والتنمية، والاقتصاد الكويتى.

كما أشار إلى استعدادهم لاستئناف اجتماعات فريقى العمل المصرى الكويتى، لبحث المشروعات المعروضة على اللجنة لاتخاذ كافة القرارات الهامة المتعلقة بأعمال تلك اللجنة.

وقال: ندعم وبكافة السبل الاستثمار فى مصر، ونحث القطاع الخاص على العمل فى مصر، وخاصة مع اتخاذها خطوات جادة لتيسير وحماية الاستثمارات، ومع إصدار قانون الاستثمار، مشيرا إلى أن هناك اقتناعا بأن مجالات الاستثمار فى مصر متعددة وواعدة.

وأكد رئيس الوزراء الكويتى عزمهم المشاركة بفاعلية فى مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى بشرم الشيخ، وعلى صعيد القضايا الإقليمية والدولية، أكد رئيس الوزراء الكويتى تطابق وجهتى النظر المصرية والكويتية حول مختلف القضايا، مؤكدا أهمية القمة العربية المقبلة فى القاهرة بشهر مارس، وسندعم جهود مصر لإنجاح تلك القمة.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أكد على أهمية الالتزام بتنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة، وتلك المتعلقة بالمبادرة العربية، لإقامة الدولة الفلسطينية، مع مناشدة كافة الأطراف خاصة مجلس الأمن لتنفيذ ذلك، للوقوف ضد تعنت الموقف الإسرائيلى، مشيدا بدور مصر فى دعم القضية الفلسطينية، حيث تم مؤخرا استضافة مؤتمر إعادة إعمار غزة، ومساندة الشعب الفلسطينى خلال الغزو الإسرائيلى لغزة.

وبشأن الوضع فى سوريا، أشار إلى استمرار الوضع الكارثى للعام الرابع على التوالى، بما يشكل تهديدا للأمن الإقليمى والسلم الدولى، معربا عن تقديرهم لجهود مصر لاستضافة أطراف المعادلة السورية فى مصر، كما استضافت الكويت مؤتمرين للمانحين بشأن سوريا.

وقال: نتابع بقلق بالغ تطورات الأحداث فى اليمن، ونعمل على تطبيق ما تبقى من مبادئ المبادرة الخليجية، بكافة آلياتها، مشيرا إلى قلقهم بشأن الوضع فى ليبيا، مع ضرورة تضافر الجهود لإيجاد حل لهذا الصراع، بما يعيد الأمن والاستقرار لها.

كما رحب رئيس الوزراء الكويتى بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، التى تشمل كافة الأطياف العراقية، وتعمل على التصدى للتنظيمات الإرهابية هناك، مثل داعش، كما تشهد علاقات البلدين تطورا على صعيد عدد من مجالات التعاون.

من جانبه وجه المهندس إبراهيم محلب الشكر لرئيس الوزراء الكويتى على حسن الاستقبال، ونقل له وللشعب الكويتى تحيات مصر رئيسا وحكومة وشعبا، مشيدا بالعلاقات القوية بين البلدين وتقدير مصر رئيساً وحكومة وشعباً لصاحب السمو أمير دولة الكويت الشقيقة لدوره الداعم والبناء الذى يقوم به تجاه مصر، وعلى الساحتين العربية والدولية، وهو ما أشادت الأمم المتحدة به ومنحته لقب "أمير الإنسانية" تقديراً لدوره البناء على الساحة الإنسانية فى شتى أنحاء العالم.

كما أشاد رئيس الوزراء بحرص الكويت على الوفاء بتعهداتها لصالح مصر واستكمال حزمة المساعدات التى قدمتها عقب ثورة 30 يونيو. وكذا الإشادة بجهود الصندوق الكويتى للتنمية فى تمويل المشروعات التنموية المصرية والتى كان آخرها مشروع محطة كهرباء غرب القاهرة وموافقته على تمويل دراسة جدوى مشروع المثلث الذهبى (سفاجا-القصير- قنا) القومى فى صعيد مصر.

وأثنى محلب على ما حققته دولة الكويت خلال فترة رئاستها الحالية للقمة العربية، والتى من المنتظر أن تتسلمها مصر فى القمة المقبلة فى مارس 2015، وأكد على الموقف المصرى الداعم للتقارب العربى - العربى فى ضوء ما تواجهه الأمة من منعطف خطير من التهديدات وأخطار الانقسام والنزاعات المسلحة والإرهابية.

وأشار رئيس الوزراء إلى أهمية تنسيق الجهود المصرية والكويتية من أجل دعوة الشركاء الدوليين للعمل على الوقف الفورى لكافة العمليات المسلحة وأعمال العنف فى جميع الأراضى الليبية، والتأكيد على ضرورة تضافر جهود جميع الليبيين من أجل تمكين الدولة الليبية من استعادة وبسط سلطتها وسيادتها على كامل التراب الليبى، وتحقيق التوافق الوطنى والمصالحة، ودعم الحكومة الليبية المنبثقة عن البرلمان المنتخب.

وتقدم رئيس الوزراء بالشكر على تأكيد المشاركة الكبيرة من الجانب الكويتى فى مؤتمر مصر الاقتصادى المقرر عقده فى مارس 2015، مع تطلع مصر لاستئناف الدورة الثالثة لاجتماعات فريقى العمل المصرى - الكويتى قبل انعقاد المؤتمر الاقتصادى، وذلك لبحث الـ11 دراسة جدوى للمشروعات التى سبق أن قدمها الجانب المصرى لنظيره الكويتى فى ديسمبر 2014، ومن ثم الإعلان عن خطوات للشروع فى تنفيذها خلال المؤتمر المقبل.

وأكد المهندس إبراهيم محلب اهتمام مصر بجميع المشكلات الاستثمارية الكويتية، مشيرا إلى تشكيل لجنة من مسئولى البلدين، لحل المشكلات العالقة بالاستثمار فى مختلف المجالات.

وأعرب رئيس الوزراء عن تطلعه لتفعيل مقترح وزير التجارة والصناعة المصرى بتشكيل مجلس التعاون الاقتصادى المصرى - الكويتى، وذلك بغرض تعزيز العلاقات بين رجال الأعمال فى البلدين.

كما تمت الإشارة إلى قرار السلطات الكويتية الذى تم إصداره مؤخراً بتفعيل بعض مواد قانون إقامة الأجانب لعام 1959 بأثر رجعى، والمتعلقة بربط الإقامة للوافدين بصلاحية جواز السفر واشتراط ألا تقل مدة صلاحيته عن عام، ما تسبب فى فرض غرامات على المخالفين. ونتطلع لمتابعة هذا الموضوع فى إطار ما وعد به الجانب الكويتى بدراسة مراجعة القرار ومنح مهلة لتسوية الأوضاع فى هذا الإطار، كما توجه رئيس الوزراء بالشكر على الموقف الكويتى الإيجابى خلال المراجعة الدورية لحالة حقوق الإنسان فى مصر بجنيف يوم 7 نوفمبر 2014، ووجه الشكر أيضا على تأكيد الجانب الكويتى دعم الكويت لحملة ترشح مصر لشغل المقعد غير الدائم المخصص لشمال إفريقيا فى مجلس الأمن للفترة 2016-2017، وذلك خلال الانتخابات المقررة بالجمعية العامة فى أكتوبر 2015 مع ترحيب مصر بتأييد ترشيح الكويت فى مجلس الأمن للفترة 2018-2019. وأعرب محلب عن تطلع مصر للاستفادة من برامج الإغاثة العاجلة والدعم التى تقدمها الكويت للدول المستضيفة للاجئين السوريين، خاصة فى ضوء تحمل ميزانية الحكومة المصرية لتمويل خدمات التعليم والصحة ودعم الطاقة والغذاء للاجئين السوريين المقيمين فى مصر والذى يزيد عددهم عن 300 ألف سورى فى مصر.

وأكد على أهمية تفعيل التعاون الثلاثى المصرى الكويتى فى أفريقيا، لاسيما دول حوض النيل.
وتم الاتفاق على عقد جلسات عمل ثنائية للوزراء المشاركين من الجانبين، لبحث كافة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

روابط متعلقة
رئيس وزراء الكويت لـ"محلب": ندعم مصر فى حربها ضد الإرهاب











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة