حصر لعشش "طابية القبارى" بالإسكندرية تمهيداً لإخلائها وتسليمها للآثار

الأحد، 01 فبراير 2015 03:32 م
حصر لعشش "طابية القبارى" بالإسكندرية تمهيداً لإخلائها وتسليمها للآثار جانب من الانهيار الأرضى بالمنطقة
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سادت حالة من الغضب والاستياء بين أهالى عشش طابية الصالح بالقبارى، غرب الإسكندرية، والتى تعرضت لانهيار أرضى فى بعض الأماكن وكسر فى ماسورة مياة أغرقت تلك العشش، وأدت إلى انهيار أحد الأبنية وتصدع المجاور لها وتشريد 4 أسر.

من جانبه، قال أحمد محمد حسن فراج (صياد) صاحب إحدى العشش والتى تعرضت إلى انهيار أرضى، أن حى غرب قام بعرض نقلة إلى إحدى الوحدات السكنية بحى العامرية، بإيجار شهرى 140 جنيها، مشيرا إلى أنه صياد "على باب الله" ولا يملك هذا المبلغ شهريا .

وأكد العميد محمد شبانة، سكرتير عام حى غرب بالإسكندرية، لليوم السابع، أن الحى قام بعرض نقل الأسر المهددة بالمنطقة إلى مساكن المحافظة بحى العامرية، دون مقدم مالى، على عكس الإسكان الاقتصادى، الذى يبلغ قيمة المقدم 5 آلاف جنيه، وليس مطلوبا من تلك الأسر سوى مبلغ 140 جنيها شهريا، أى بمعدل 5 جنيهات يوميا للإيجار، وهو ثمن بخس جدا، مطالبا الأهالى بالتكاتف ومراعاة الظروف التى تمر بها البلاد حاليا.

وأوضح سكرتير عام حى غرب بالإسكندرية أن الحى قام بتشكيل لجنة لحصر كافة الأسر التى تقطن فى عشش تمثل الخطورة على أرواح قاطنيها، ثم حصر شامل لكل العشش، تمهيدا لإعداد مساكن بديلة لهم ونقلهم إليها، استعدادا لتسليم تلك الأرض لهيئة الآثار، لأنها بها شواهد أثرية.

وأضاف "أن تلك الأرض بها شواهد أثرية وبنى الأهالى تلك العشش على سطح الأرض ومعرضة للانهيار فى أى وقت خاصة أن تحتها فراغات تعود إلى الجبانة القديمة للإسكندرية، بالإضافة إلى قيام عدد كبير من هؤلاء الأهالى بالتنقيب المخالف عن الآثار والحفر تحت المنازل، ما زاد الأمر سوءا، وتسبب فى الانهيار الأرضى الأخير.

من جانبه، طالب الدكتور محمد مصطفى، مدير هيئة الآثار السابق، بإزالة العشوائيات بمنطقة القبارى غرب الإسكندرية، وإعادة تأهيل المنطقة للسياحة، وتحويلها إلى منطقة أثرية سياحية، مشيرا فى تصريحات خاصة باليوم السابع إلى أن منطقة القبارى جزء من الجبانة الكبرى التى تقع على مساحة كيلو متر مربع، وهى الجبانة الغربية للإسكندرية قديما، حيث كانت الإسكندرية تحتوى على جبانتين غربا وشرقا.

وأوضح مدير هيئة الآثار السابق أن الجبانة الغربية تتميز بأنها جبانة المصريين الأصليين، حيث يعود تاريخها إلى 2300 عام، وتساءل إلى متى ستصمت الآثار عن منطقة القبارى؟، قائلا: "إن كلمة القبارى التى أطلقت على المنطقة مشتقة من "الرجل الذى يقبر الناس"، ومنذ بداية القرن العشرين، شهدت المنطقة عددا من الاكتشافات الأثرية وتم اكتشاف مقبرة الورديان ثم فى التسعينيات عند حفر كوبرى 27 ظهرت آثار وتم اكتشاف موقع جبانة القبارى تحت الكوبرى، وظهرت المنطقة الأثرية ممتدة فى منطقة القبارى ككل .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة