وزير البيئة: أمين عام الأمم المتحدة أشاد بدور مصر فى توحيد موقف أفريقيا بمفاوضات المناخ

الإثنين، 07 ديسمبر 2015 10:38 ص
وزير البيئة: أمين عام الأمم المتحدة أشاد بدور مصر فى توحيد موقف أفريقيا بمفاوضات المناخ الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير البيئة الدكتور خالد فهمي " إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أشاد بدور مصر في تعبئة و توحيد الموقف الأفريقي من أجل التوصل إلى اتفاق عالمي لمكافحة الاختلال المناخي و ذلك خلال لقائه بالوزراء الأفارقة على هامش قمة المناخ المنعقدة حاليا بباريس و التي تختتم أعمالها يوم الجمعة القادم".

وأضاف الدكتور فهمى، في تصريحات صحفية، إن اأمين العام للامم المتحدة اعرب عن دعمه للمبادرتين اللتين تقدمت بهما مصر بصفتها رئيس مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة ورئيس لجنة رؤساء الدول و الحكومات الأفريقية المعنية بالتغير المناخي وتتعلق الأولى بالطاقة الجديدة والمتجددة ، بينما تتعلق الثانية بتمويل برامج التكيف مع التغيرات المناخية.

أثنى الدكتور فهمي على دعم فرنسا لمشروعات الطاقة المتجددة بأفريقيا بعد أن أعلنت زيادة دعمها لمشروعات الطاقة المتجددة في أفريقيا بواقع ملياري يورو ، وذلك بالإضافة إلى الدعم المالي الذي أعلنت عنه ألمانيا و الخاص بتوفير ثلاثة مليارات يورو ، وأوضح أن تلك المبالغ تمثل نصف ما تحتاجه المرحلة الأولى من مشروعات الطاقة المتجددة في أفريقيا كحد أدنى وهو مبلغ 10 مليارات يورو.

وحول مسودة الاتفاق التي قدمها المفاوضون يوم السبت الماضي ، لرئاسة مؤتمر المناخ، أشار وزير البيئة إلى أن الجانب الإيجابي في النص المقترح هو أنه يحوي على خيارات عديدة، وبالتالي سيزيد من فرص التوصل إلى اتفاق قبل نهاية المؤتمر وتشمل هذه النقاط كافة الجوانب الخاصة بانبعاثات الغازات الدفيئة وآثار التغيرات المناخية و نقل التكنولوجيا وتوفير الموارد المالية و بناء القدرات والمراجعة الدورية للاتفاقية المرتقبة.

ولفت الوزير إلى أن النقاش ما زال جاريا حول بعض الأمور مثل الإلزام القانوني الشامل أو الجزئي على بعض البنود الاتفاقية المرتقبة.

وتتواصل فعاليات مؤتمر المناخ بباريس اليوم الاثنين على المستوى الوزاري لبحث نقاط الخلاف حول آلية مراجعة الاتفاق الذي من المقرر أن يحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض بدرجتين مئويتين قبل نهاية القرن الحالي، وكذلك بشأن حجم التمويل (لدعم مشروعات التكيف مع الاحترار المناخي التي من المنتظر أن تقوم بها البلدان النامية) وكذلك حول مسألة تباين الأعباء بين البلدان الغنية والفقيرة ونقل التكنولوجيا.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة