خلافات مع مجدى العجاتى وراء استقالة خالد الصدر وتعيين أحمد سعد أمينا عاما للنواب.. مصطفى بكرى: استبعاده قبل انعقاد المجلس بأيام "إهانة"..نواب يناشدون رئيس الوزراء عدم قبول استقالته وترك الأمر للبرلمان

الجمعة، 04 ديسمبر 2015 01:35 م
خلافات مع مجدى العجاتى وراء استقالة خالد الصدر وتعيين أحمد سعد أمينا عاما للنواب.. مصطفى بكرى: استبعاده قبل انعقاد المجلس بأيام "إهانة"..نواب يناشدون رئيس الوزراء عدم قبول استقالته وترك الأمر للبرلمان خالد الصدر الأمين العام لمجلس النواب
نور على -نورا فخرى –محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت استقالة خالد الصدر، الأمين العام لمجلس النواب، المفاجئة التى تقدم بها مساء أمس الخميس، ردود فعل بين عدد من النواب، بعضها غاضب وبعضها مستنكر، بسبب توقيت الاستقالة التى تتم قبل انعقاد البرلمان بأسابيع.

وبعد يوم عمل عادى لـ"الصدر"، تفقد خلاله أعمال الإنشاءات بالبرلمان، وأيضا بسبب ما قاله المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، بأنه اكتشف أن الصدر ليس حاصلا على ليسانس حقوق، وأن عمل الأمين العام يتطلب خبرة قانونية، فضلا عن أن تعيينه أمينا عاما للنواب صدر فى 15/12/2014 من الوزير السابق المستشار إبراهيم الهنيدى، أى منذ ما يقرب من سنة وتولى العجاتى الوزارة 19/9/2015 منذ أكثر من شهرين، اأبمر الذى يضع أكثر من علامة استفهام حول استقالة الصدر، والتى وصفها البعض بأنها استبعاد.

وأرجعت مصادر سبب الاستقالة المفاجئة لـ"الصدر" لوجود خلافات بينه وبين الوزير العجاتى، كان آخرها عدم اعتماد الوزير الهيكل التنظيمى للعاملين بمجلس النواب، الذى كان قد أقره أمين عام مجلس النواب منذ أسبوع ورفعه للوزير ليعتمده، إلا أن الوزير رفض اعتماده.

وبررت مصادر الرفض بأن هناك شكاوى عديدة تلقاها الوزير من العاملين بأن الهيكل التنظيمى الجديد لا يستند لمعايير واضحة وموضوعية، وتضمن استبعاد كفاءات وإعطاء آخرين أقل مناصب عليا بالمجلس.

وأكدت المصادر لليوم السابع، أن قرارا صدر بتعيين المستشار أحمد سعد بمجلس الدولة أمينا عاما لمجلس النواب خلفا لخالد الصدر الأمين العام للمجلس، وسيتسلم سعد عمله غدا السبت، وتولى الأمانة الفنية بمجلس الدولة، حيث سبق له العمل مستشارا قانونيا بمجلس النواب، وكان عضوا بقسم التشريع بمجلس الدولة.

من ناحية أخرى، استنكر عدد من النواب، من بينهم البرلمانى مصطفى بكرى، قرار استبعاد خالد الصدر الأمين العام لمجلس النواب مساء اليوم، مؤكداً أن الصدر شخصية محترمة وصدور قرار إبعاده قبل انعقاد البرلمان بأسابيع يمثل إهانة.

وقال "بكرى"، فى تصريحات لليوم السابع، كان على الذين أسندوا للصدر منصب الأمين العام منذ البداية أن يعرفوا أنه ليس له خلفية قانونية، مشيرا إلى أنه شخصية محترمة ويتمتع بكفاءة، ولعب دورا مهما فى إعادة تنظيم العمل بالمجلس، وأقام دورات تدريبية وتثقيفية للنواب.

وأضاف "بكرى"، كنت أعتقد أن رجلا بهذا الوفاء والفهم يبقى فى موقعه ويترك أمر تغييره لرئيس البرلمان القادم وهيئة مكتب المجلس، ونحن نحتاج لرد مقنع من وزير الشئون القانونية ومجلس النواب وليس قرارا بالإبعاد ليس له مبرر أو سند، فلا يجب أن تتخذ قرارات عشوائية بهذه السرعة.

وقال بكرى أن وفدا يضم ١٠ من نواب البرلمان، سيلتقون بأمين عام مجلس الوزراء، غدا السبت لتقديم شكوى يعترضون فيها على إستبعاد الصدر، بلا أسباب مقبولة.


و أشار "بكرى"، إلى أن النواب سيطلبون عقد جلسة مع وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، حيث سيجتمعون ظهر السبت عقب لقاءهم مع الأمين العام لمجلس الوزراء لبحث الموقف. خلافات مع العجاتى وراء الاستقالة المفاجئة للامين العام لمجلس النواب

وأكد "بكرى" أن وفدا يضم ١٠ من نواب البرلمان سيلتقون أمين عام مجلس الوزراء، غدا السبت، لتقديم شكوى يعترضون فيها على استبعاد الصدر، بلا أسباب مقبولة.

وأشار "بكرى"، إلى أن النواب سيطلبون عقد جلسة مع وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، حيث سيجتمعون ظهر السبت عقب لقائهم مع الأمين العام لمجلس الوزراء لبحث الموقف.

وأصدر بعض النواب بيانا يناشدون فيه المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء رفض الاستقالة التى تقدم بها اللواء خالد الصدر، وعلى رأسهم النواب "مصطفى بكرى – ممدوح مقلد – محمود عبد السلام الضبع –إيهاب الخولى –حسين فايد الوفا –حمدى سعد عمر سليمان –محمد عبد العزيز الغول عصام عبد الله –أحمد شعلان –يحى القدوانى –تادرس قلدس تادرس – النائب عبد السلام محمد مصطفى الشيخ- سحر صدقى –حلمى احمد محمد محمود –محمد مصطفى سليم –راشد محمد أبو العيون –محمد حسين عبد الرحيم –إبراهيم عبد النظير عبد الرحيم – مختار دسوقى".

وجاء نص البيان فيما يلى :
السيد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء
نناشدكم نحن نواب الشعب الذين فازوا فى الانتخابات البرلمانية رفض الاستقالة التى تقدم بها اليوم "خا. لد الصدر" الأمين العام لمجلس النواب حيث إنها جاءت فى وقت حرج للغاية وانعقاد المجلس بات وشيكا فى غضون أيام أو اسابيع قليلة فضلا عن آن الرجل بذل جهودا مضينه فى سبيل إصلاح أوضاع إدارية ومادية فى الأمانة العامة وعمل على ميكنة الإدارة بها وأحدث بها العديد من جوانب التطوير، الأمر الذى لمسناه نحن بأنفسنا منذ اللحظة الأولى لاستقبالنا فى الأمانة العامة لإتمام إجراءات استخراج العضوية، فضلا عن الجهود التى قام بها الرجل من اجل إرثاء دعائم العمل البرلمانى منذ اللحظة الأولى وقبل بداية المجلس بعقد ورش عمل تعريفية وتثقيفية باختصاصات البرلمان واكتساب المهارات التشريعية والرقابية، من اجل هذا وغيره كثير نناشدكم رفض الاستقالة وإصدار تكليفكم لاستمراره فى شغل منصب ألامين العام لمجلس النواب حتى ينعقد المجلس فى غضون الأيام والأسابيع المشار إليها ويصبح المجلس صاحب الحق فى تحديد شخص من بتولى هذا المنصب حيث انه لا يجوز الافتئات على إرادة المجلس فى اختياره الأمين العام واستباق ذلك باختيار أمين عام أخر.


موضوعات متعلقة:


- نواب يطالبون رئيس الوزراء بعدم قبول استقالة أمين عام البرلمان












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عفيفى

مصطفى بكرى ... انت لست واصيا على مجلس النواب انت عضو من بين اكثر من 500عضو الزم حدودك وحجمك

عدد الردود 0

بواسطة:

فتحى محمد

أين جكمة هؤلاء النواب المنتخبين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة