"اتصالات" تؤكد توقف خدمة الإنترنت المجانى مع "فيس بوك"

الخميس، 31 ديسمبر 2015 10:10 ص
"اتصالات" تؤكد توقف خدمة الإنترنت المجانى مع "فيس بوك" وزير الاتصالات ياسر القاضى
كتبت - هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت مصادر بشركة اتصالات مصر لـ"اليوم السابع" عن توقف خدمة الإنترنت المجانى، والتى كانت تقدمها الشركة بالتعاون مع فيس بوك دون أى رسوم للبيانات عبر موقع freebasics.com.

وكان مصدر مسئول بالجهاز القومى لتنظيم الاتصالات قد أكد لليوم السابع، الأسبوع الماضى، أن الخدمة حاصلة على موافقة الجهاز عبر شبكة اتصالات مصر فقط.

غير أن المصدر أوضح أن الجهاز يراقب السوق والخدمات المقدمة، وفى حال وجود أى مشكلات تتعلق بهذا الأمر فإنه سيدرسها بما يصب فى صالح السوق والخدمات المقدمة.

وكانت هيئة تنظيم الاتصالات بالهند قد أوقفت الخدمة التى تقدمها فيس بوك عبر شركة Reliance Communications للاتصالات رابع أكبر مشغل فى الهند برصيد 110 ملايين مستخدم.

وتمكن المستخدمون من تصفح نسخ مبسطة للعديد من مواقع الإنترنت فى مجالات مختلفة "التعليم والرياضة والاقتصاد والثقافة والأخبار" مجاناً ودون أن يكون العميل لديه اشتراك بالإنترنت.

وأرسلت هيئة تنظيم الاتصالات الهندية TRAI أمرا بوقف خدمة فيس بوك للإنترنت المجانى الدخول إلى 30 مواقع دون أية تكاليف منها فيس بوك، فيس بوك مسنجر، بالإضافة إلى بى بى سى الأخبارية، وويكيبيديا، وبينج، وبعض المواقع المتعلقة بالصحة.

وقالت الهيئة أن قرار الوقف سيبقى قائمًا لحين التأكد من أن خدمة فيس بوك للإنترنت المجاني، التى تعرف باسم Free Basics، لا تنتهك خطة حياد الإنترنت Net neutrality التى تسعى الهند لتطبيقها.

ويصل عدد مشتركى الانترنت لشركة اتصالات الى نحو 10 ملايين، وفقا لما أكده المهندس حازم متولى القائم بأعمال الرئيس التنفيذى لشركة اتصالات مصر.

وأوضح متولى فى وقت سابق إن الهدف من تقديم الإنترنت المجانى هو تمكين المستخدم المصرى من الوصول إلى الشبكة العنكبوتية تماشيا مع الاتجاه العالمى من الإقبال على خدمات البيانات بصورة هائلة.
وأضاف متولى أن المبادرة التى أطلقها موقع "فيس بوك"، وتتبناها فى السوق المصرى شركة اتصالات، تأتى نظراً لما يتمتع به السوق من حجم هائل من مستخدمى الإنترنت.

وأكد أن الهدف من هذه الحملة هو زيادة عدد مستخدمى الإنترنت فى مصر ونشر خدماته ورفع الوعى بالتطبيقات التى يمكن أن تسهل على مستخدميها الحياة العملية فى مجالات مختلفة مثل التعليم والصحة والمعاملات التجارية والرياضة.

ويؤكد مؤسس فيسبوك مارك زوكربرج على أهمية توفير الانترنت لفقراء العالم الثالث، وانتشار التكنولوجية الكبرى فى العالم، وكذلك الابتكار فى جميع أنحاء العالم، كيفية ربط المليارات من الناس فيما يسمى المجتمع الشبكى وتحليل البيانات بشكل صحيح لتحسين فرص النمو فى المستقبل.

ويصل عدد مشتركى الانترنت الأراضى والمحمول بمصر إلى ما يقرب من 50 مليون وفقا لتقارير حكومية كما يصل عدد الاشتراكات بالهاتف المحمول لنحو 90 مليون مستخدم.


موضوعات متعلقة:

توقف خدمة الإنترنت المجانى فى مصر.. و"فيس بوك" تعد بحل المشكلة













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة