فى ذكرى ميلاد سمراء الشاشة..

من حياة مديحة يسرى..دخلت الفن من"جروبى"وصنفتها التايمز ضمن أجمل نساء العالم

الخميس، 03 ديسمبر 2015 03:02 م
من حياة مديحة يسرى..دخلت الفن من"جروبى"وصنفتها التايمز ضمن أجمل نساء العالم مديحة يسرى
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"سمراء الشاشة" هكذا لقب الجمهور المصرى والعربى "مديحة يسرى"، الظاهرة الفنية التى لم تتكرر، تعد من أكثر الفنانات اللاتى حفرن بتاريخهن الفنى وأعمالهن الهادفة وملامحهن المصرية المميزة القريبة إلى قلوب الجمهور، أسماءهن وسط أهم نجمات بتاريخ السينما المصرية بأكملها.

تحكمت ملامح "سمراء الشاشة" فى مشوارها مع الحياة بشكل عام، ومسيرتها الفنية على وجه الخصوص، فجمالها وجاذبيتها كانتا سببا فى دخولها مجال الفن بمحض الصدفة دون ترتيب منها، وملامحها الرقيقة جذبت الرجال لها وكانت سببا فى غيرة أزواجها عليها، وشكلها المصرى الأصيل كان وراء تصنيفها من أجمل 10 نساء فى العالم، فى الأربعينيات، وفى ذكرى ميلادها الـ94 نستعرض مراحل من حياة "مديحة يسرى" لا يعرفها عنها محبوها ومعجبوها.

* ترددها على جروبى كان سببا فى دخولها الفن


كانت مديحة يسرى مثلها مثل بنات عصرها، يفضلن الذهاب إلى "جروبى"، وفى يوم قابلت المخرج "محمد كريم"، فانبهر بجمالها وجاذبيتها وطلب منها أن تشارك "محمد عبد الوهاب" أحد الأفلام، وكانت الصدفة هى السبب فى دخولها إلى عالم الفن.

* لم يعرف والدها بعملها فى السينما خلال أول عامين


كانت مديحة يسرى من عائلة محافظة للغاية، وكان العمل بالفن بالنسبة لهم من المحذورات، لذلك حافظت على سر دخولها الفن ولم تفصح عن بطولاتها السنمائية لأكثر من عامين، حتى لا يعرف والدها.

* أغنية "اروح لمين" كلمات موجهة لسمراء الشاشة


كشفت الفنانة "مديحة يسرى" مؤخرا عن سر حب المؤلف " عبد المنعم السباعى لها"، وبرهنت على ذلك كتابته لعدة أغانى خصيصا لها ومن ضمنها "أروح لمين، و3 سلامات" وغيرها من الأغانى التى تغازل السمروات.

* تزوجت 4 مرات والغيرة والخيانة تسببت فى الانفصال


تزوجت "مديحة يسرى" 4 مرات، وكان أشهر زيجاتها من الفنان محمد فوزى، الذى غار عليها بشكل أزعجها، فوصل به الأمر إلى تهديد المخرج "عز الدين ذو الفقار" حتى يحذف مشهد القبلة بأحد أفلامها مع "عماد حمدى"، وكانت الخيانة والغيرة هى سبب عدم استقرارها فى الزواج، فصرحت " يسرى" بأن أزواجها كلهم خانوها.

* خطفت الأنظار فى مهرجان كان 1952


استطاعت "مديحة يسرى" أن تخطف الأنظار لها فى مهرجان كان 52، حيث شاركت الوفد المصرى المشارك بفيلم "ابن النيل"، لكن على الرغم من ظهور العديد من النجمات معها، إلا أنها الوحيدة التى كتبت عنها الصحف الفرنسية أهذا هو الجمال المصرى؟ .

* كانت عضو مجلس شورى 6 أعوام


اختارها الرئيس الأسبق "محمد حسنى مبارك" كعضو بارز بمجلس الشورى المصرى ابتداء من عام 1998، وعملت لفترة 6 أعوام متتالية فى لجنتى الآثار والإعلام.

* من أجمل 10 نساء فى العالم


صرحت الفنانة مديحة يسرى عبر وسائل الإعلام المختلفة، عن سر كان يجهله جمهورها، وهو أنها من أجمل 10 نساء بالعالم وقت الأربعينيات، وذلك وفقا لتصنيفات مجلة "التايمز الأمريكية".


*احتكرها يوسف وهبى فى بداية حياتها الفنية


عندما شاهدها "يوسف وهبى" وهى تؤدى مشهدا فى أحد التابلوهات، فأعجب بها كثيرا وعرض عليها الاحتكار الفنى، وبالفعل قدمت معه دون غيره فى بداية حياتها الفنية ثلاثة أفلام وهى:"ابن الحداد" و"فنان عظيم" و"أولادى".

* الوحيدة التى مثلت مع أباطرة الغناء


تعد هى الوحيدة بعد الفنانة "فاتن حمامة" التى شاركت أباطرة الغناء بطولات أفلامهم، فمثلت مع "هم محمد عبد الوهاب، وفريد الأطرش، ومحمد فوزى، وعبد الحليم حافظ".

* عشقتها شاشات السينما وشاركت فى أكثر من 90 فيلما


شاركت " سمراء الشاشة" ببطولة ما يزيد عن 90 فيلما سينمائى، كان أولهم "النائب العام" سنة 1946 وآخرهم "الإرهابى" 1993، والذى أبدعت فيه بدور الأم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة