وزير خارجية تركيا الأسبق: نفط "داعش" يتجه لأنقرة ومنها إلى إسرائيل

الخميس، 03 ديسمبر 2015 01:56 م
وزير خارجية تركيا الأسبق: نفط "داعش" يتجه لأنقرة ومنها إلى إسرائيل داعش ـ صورة أرشيفية
أنقرة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار تركيا



قدم وزير خارجية تركيا الأسبق يشار ياقيش، فى لقاء ببرنامج "ممر الصحافة" على فضائية "الشعب" الإخبارية، استعراضا حول عملية بيع نفط تنظيم "داعش " عبر الأراضى السورية، مشيرا إلى أن النفط الخام المنتج فى سوريا ينقل إلى شمال العراق عن طريق ناقلات، ليتم نقله فيما بعد إلى بلدة "زاخو" المجاورة للحدود التركية التى تبعد بمسافة كيلومتر واحد شرقى مدينة "الموصل"، وتنتظر هناك ناقلات النفط التابعة للمهربين العراقيين والسوريين.

ونقلت صحيفة "سوزجو" التركية المعارضة لحكومة العدالة والتنمية الخميس، عن ياقيش قوله " أن هذه الحقيقة لا يمكن أن تكون مستغربة، لأن جغرافية منطقة الشرق الأوسط تحولت إلى ملاذ للمهربين" مضيفا أن الأسلحة القادمة من الدول الغربية، وقطر إلى قوات ما يسمى ب "الجيش السورى الحر"، على سبيل المثال تباع عن طريق المهربين إلى أعضاء تنظيم "داعش".

وأوضح ياقيش- الذى عمل سفيرا لتركيا بالقاهرة خلال الفترة من عام 1995 حتى عام 1998- أن المعلومات أكدت أن ناقلات النفط تتغير مع الاقتراب من الحدود التركية، وأنه بعد تفريغها تعود الشاحنات إلى المنطقة لتعبئتها من جديد، حيث يتسلم حراس الحدود وعصابات التهريب رشاوى ضخمة.

وأكد أن نفط " داعش " يصل إلى تركيا، ومنها إلى بلدة "سيلوبي" فى محافظة "شرناق" جنوب شرقى تركيا، عن طريق الوسطاء، وعلى رأسهم شخص ملقب باسم "الدكتور فريد"، أو "العم فريد"، أو "حجى فريد"، الذى يبلغ من العمر 50 عاما، ويحمل جوازى سفر يونانى وإسرائيلى، حيث يقوم هذا الرجل بإرسال النفط الخام إلى ميناء "آشدود" الإسرائيلى عبر ميناء "جيهان" التركى ومنطقة "الاسكندرونة".

وأشار إلى أن "داعش " ينتج نفطا خام بكمية 30 ألف برميل يوميا، ويربح فى البرميل الواحد من 15 إلى 18 دولار، ثم تبيعه إسرائيل بسعر يترواح بين 30 إلى 35 دولار لدول البحر المتوسط، وأنه لولا إسرائيل لظلت كمية كبيرة من نفط "داعش "فى المنطقة.

وأكد أن إسرائيل تشترى النفط الذى يستخرجه "داعش " الذى بدوره يقوم بشراء السلاح من الجيش السورى الحر من دخل النفط الخام المباع لإسرائيل.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة