بالفيديو.. حسام عيسى:إثيوبيا رفضت عرض مصر بتمويل 5 سدود تولد كهرباء أكبر من سد النهضة

الإثنين، 28 ديسمبر 2015 08:57 م
بالفيديو.. حسام عيسى:إثيوبيا رفضت عرض مصر بتمويل 5 سدود تولد كهرباء أكبر من سد النهضة الدكتور حسام عيسى نائب رئيس الوزراء الأسبق
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور حسام عيسى نائب رئيس الوزراء الأسبق، إن إثيوبيا لا تعانى من أزمة مياه والأمطار تكفى، وتوليد الكهرباء لا تحتاج لسد النهضة الكبير، لافتاً إلى أن مصر عرضت تمويل 5 سدود تولد كهرباء أكبر مما سيولده سد النهضة ولكن إثيوبيا رفضت.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "الحياة اليوم"، على فضائية "الحياة"، مع الإعلامية لبنى عسل، أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما قال تصريحاً بالغ الغرابة فى إثيوبيا :"أدعم حق إثيوبيا فى إنتاج الكهرباء متجاهلا حق مصر فى مياه النيل"، مشيراً إلى أنه ليس من مصلحة إثيوبيا أن تعادى مصر، قائلاً: "ما زلت متصور أنه يمكن إيجاد حل عن طريق التفاوض".

وأشار حسام عيسى، إلى أن مصر لها حقوق تاريخية فى مياه النيل كدولة مصب والقانون الدولى يكفل لها هذه الحقوق، مؤكداً أن انتقاص حق مصر فى مياه النيل قضية فى غاية الخطورة ولا يجوز المساس بحقوق دولتى المصب.

وأوضح حسام عيسى، أن قواعد القانون الدولى تحفظ لمصر حقوقها التاريخية فى مياه النيل وكافة الخيارات مفتوحة، مشيراً إلى أن التوقيع على اتفاقية المبادئ حول سد النهضة تعبير عن حسن النوايا لدى مصر.

وذكر عيسى أن السودان لن تضار من سد النهضة، والموقف السودانى أقرب للموقف الإثيوبى منه للمصرى، موضحاً أن الموقف السودانى غير مفهوم وأن السودان تحركها انتماءاتها ومصالحها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

زول سوداني

السودان موقفه واضح

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد من مصر

خيرنا عليكم يا ناكر للجميل

عدد الردود 0

بواسطة:

سامى

حسام عيسى عكس مصلحة مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن العطار

ايمن

عدد الردود 0

بواسطة:

Ali

الى رقم 44

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة