حصاد وزارة الطيران المدنى فى 2015.. تجديد ترخيص مطارى القاهرة وشرم الشيخ.. وإجلاء المصريين العائدين من ليبيا واليمن.. والانتهاء من تقرير حادث طائرة روسيا

الإثنين، 28 ديسمبر 2015 12:18 م
حصاد وزارة الطيران المدنى فى 2015.. تجديد ترخيص مطارى القاهرة وشرم الشيخ.. وإجلاء المصريين العائدين من ليبيا واليمن.. والانتهاء من تقرير حادث طائرة روسيا حسام كمال وزير الطيران
كتب محمود عبد الغنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينشر "اليوم السابع" أهم ما شهدته وزارة الطيران المدنى على مدار عام كامل، حيث شارك الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى مع بداية العام الحالى وتحديداً فى 20 يناير، شارك فى القمة الوزارية لوزراء النقل والطيران الأفارقة المعنية بإنشاء أسواق أفريقية موحدة للنقل الجوى، وذلك بمدينة بريتوريا بجنوب أفريقيا، حيث لاقت مشاركة وزارة الطيران ترحيباً كبيراً بعودة مصر للاجتماعات لأول مرة منذ عدة سنوات.

وناقش الاجتماع رؤية قطاع الطيران المستقبلية وخطة العمل حتى عام 2063، وطالب الوزير بالتطبيق الفورى لقرار ياموسكرو والذى تم إصداره عام 1999 لفتح الأجواء بين عدد من الدول الأفريقية، وقد حاز الاقتراح موافقة فورية من الدول المشاركة.

وكللت مساعى وزارة الطيران المدنى بأخد التصديق على مشروع تطبيق نظام السماوات المفتوحة بـــ 11 دولة أفريقية، حيث تم التوقيع بالموافقة أثناء انعقاد القمة وذلك لتحقيق التكامل فى مجال النقل الجوى وهى الدول التى لديها بنية تحتية تسمح بذلك وهذه الدول هى مصر وجنوب أفريقيا وأثيوبيا وكينيا ونيجيريا وكوت ديفوار وجمهورية الكونغو وبنين والرأس الأخضر وراوندا وزيمبابوى.

كما أعلنت هذه الدول عن التزامها الرسمى الكامل بالتنفيذ الفورى لقرار ياموسوكرو ويعد ذلك خطوة جادة طرحتها مصر نحو إنشاء سوق النقل الجوى الأفريقى الموحد بحلول عام 2017.

وفد أمن مصر للطيران يشارك فى تفقد الإجراءات الأمنية ببعض المطارات البريطانية


وفى يناير أيضا شارك وفد أمنى من مصر للطيران فى جولة تفقدية لعدد من المطارات البريطانية للتفتيش على إجراءات التأمين، حيث إن هذه الجولة تأتى فى إطار قانون منظمات الطيران الدولية والذى يكفل حق كل دولة فى الاطمئنان على الإجراءات الأمنية التى تتم فى المطارات والطائرات القادمة إليها، حيث تفقد الوفد إجراءات الأمن المتبعة لتأمين ركاب وطائرات مصر للطيران سواء للركاب أو البضائع فى مطار هيثرو وبعض المطارات البريطانية.

تجديد ترخيص مطارى القاهرة وشرم الشيخ


وفى شهر فبراير قامت سلطة الطيران المدنى المصرى بمنح الموافقة على تجديد رخصة تشغيل مطار القاهرة لمدة عام، حيث أكد الوزير على ضرورة التنسيق الدائم بين شركة ميناء القاهرة الجوى وسلطة الطيران المدنى المصرى من أجل التحسين المستمر لإجراءات السلامة والتشغيل الآمن للمطار طبقاً للمعايير والتشريعات الدولية باعتباره بوابة مصر الرئيسية، كما تم تجديد ترخيص مطار شرم الشيخ الدولى وفقا للقواعد والمعايير التى تقرها المنظمة الدولية للطيران المدنى (الإيكاو) وسلطة الطيران المدنى المصرى.

للمرة الثانية والعشرين: وفد إدارة أمن النقل الأمريكية يشيد بالإجراءات الأمنية المُطبقة على رحلات مصر للطيران


وفى فبراير أيضا أشاد وفد إدارة أمن النقل الأمريكية بجهود أمن مصر للطيران بصفة عامة وفريق العمل المسئول عن رحلات نيويورك بصفة خاصة، ولم يبدِ الوفد أية ملاحظات فيما يخص الإجراءات الأمنية المطبقة على نيويورك، حيث إن جميع الإجراءات تتم وفقاً للمتطلبات الأمريكية بل تفوقها خاصة فى إجراءات تأمين الأمتعة وتفتيش الطائرة، كما أشاد أعضاء الوفد بالتنسيق الواضح بين كافة الجهات المعنية بأمن الطيران المدنى والمتمثلة فى شرطة الميناء وسلطة الطيران المدنى وشركة ميناء القاهرة الجوى.

توقيع اتفاق مع البنك الإسلامى للتنمية لتمويل إنشاء مبنى الركاب الجديد بمطار شرم الشيخ


وفى شهر مارس قامت الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة التعاون الدولى بتوقيع اتفاق مع مجموعة البنك الإسلامى للتنمية بقيمة 3,5 مليار جنيه ( 457 مليون دولار ) لصالح وزارة الطيران المدنى من أجل تمويل تطوير مطار شرم الشيخ الدولى عن طريق إضافة مبنى جديد للركاب بالمطار بسعة إجمالية قدرها 10 ملايين راكب سنويا وممر جديد للطائرات العملاقة عرضه 60 مترا و15 كوبرى تحميل و40 موقعاً جديداً لانتظار الطائرات لتصل الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 18 مليون راكب سنوياً.

وزارة الطيران تختار اثنين من الشباب كمعاونين للوزير


وفى مارس أيضا تأكيدا لأهمية دور الشباب فى اتخاذ القرار وإعداد كوادر شابة قامت وزارة الطيران المدنى باختيار اثنين معاونين لوزير الطيران المدنى من الشباب العاملين بمختلف قطاعات الوزارة والشركات التابعة بناء على معايير الكفاءة والخبرة والقدرة على الإدارة.

الدور الفعال لوزارة الطيران المدنى وشركاتها التابعة فى نجاح تنظيم المؤتمر الاقتصادى مصر المستقبل بشرم الشيخ


وفى الفترة من 2 فبراير حتى 17 مارس 2015 قامت الوزارة وشركاتها التابعة بالتنسيق المباشر مع الوزرات المعنية للتجهيز لاستقبال ضيوف المؤتمر الاقتصادى مصر المستقبل بشرم الشيخ مارس 2015 وتم تشكيل فريق عمل من داخل الوزارة للإعداد والتنظيم لاستقبال الوفود والمشاركين، وقامت الوزارة برفع كفاءة استراحات الخدمة المميزة وصالة كبار الزوار بمطار القاهرة الدولى ومطار شرم الشيخ، كما قامت مصر للطيران بتقديم تخفيض قدره 25% على جميع رحلاتها الدولية للمشاركين فى المؤتمر، حيث تم تسيير 165 رحلة لشرم الشيخ خلال فترة إنعقاد المؤتمر وقد أشاد جميع ضيوف المؤتمر بدور وزارة الطيران فى نجاح المؤتمر.

طرح وزارة الطيران المدنى مشروع الأيربورت سيتى باستثمارات تزيد عن 80 مليار جنيه ودخوله حيذ التنفيذ


قدمت وزارة الطيران المدنى عرضا تفصيلياً لمشروع مدينة المطار الذى يصل حجم استثماراته إلى 80 مليار جنيه وتشمل مراحل تنفيذه حتى عام 2020، وذلك من خلال مؤتمر كبير حضره العديد من المستثمرين المصريين والعرب والأجانب خاصة من منطقتى الشرق الأقصى وأوروبا.

وتعتبر المرحلة التى روجت لها وزارة الطيران فى المؤتمر مرحلة هامة من مشروع مدينة المطار وتتكون من منطقتين استثماريتين تبلغ مساحتهما 3 ملايين متر مربع وهما منطقة الايروسيتى ومنطقة قلب المطار، وتشمل عددا من المشروعات والأنشطه اللوجيستية والسياحية والتجارية والترفيهية والخدمية مما يسهم فى دفع عجلة التنمية وخدمة الاقتصاد القومى بالإضافة إلى توفير العديد من فرص العمل للشباب.

وقد أوضح الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى خلال المؤتمر أن العوائد المتوقع تحقيقها من هذا المشروع حسب الدراسات تصل إلى نحو 422 مليار جنيه حتى عام 2040 . وقد تم الاعلان خلال العرض على ربط مدينة المطار بميناء العين السخنه عن طريق خط للسكك الحديدية وكذلك ربط مدينه المطار مع المشروع المخطط لربط مطار القاهرة بمشروع العاصمه الجديدة ماراً بمدينة الشروق والعاشر من رمضان. وربط مطار القاهرة بوسط القاهرة من خلال المرحلة الجديدة من مترو الأنفاق .

وقد دخل هذا المشروع حيذ التنفيذ بطرح المناقصة العالمية العامة لإنشاء البنية التحتية للمشروع على المستثمرين وشركات المقاولات وجهات التمويل المصرية والعالمية وجارى طرحه مرة أخرى بعد فسخ التعاقد مع الشركة الأولى لعدم الوفاء بالتزاماتها وتحميلها الشروط الجزائية اللازمة .

المساهمة فى عودة الآثار العائدة من أمريكا وباريس وسويسرا


كما قامت شركة مصر للطيران خلال هذا العام بشحن سبع طرود تحتوى على قطع أثرية فرعونية هامة عائدة من الولايات المتحدة الأمريكية على متن رحلة مصر للطيران رقم 986 القادمة من نيويورك، كما قامت بشحن شحنه أخرى تضم قطع أثرية من باريس يوم السبت 25 أبريل وكذلك من سويسرا.

مصر للطيران تتصدر قائمة أفضل الخطوط الجوية الأكثر جدارة بثقة عملائها


تصدرت مصر للطيران قائمة أفضل الخطوط الجوية الأكثر جدارة بثقة عملائها، جاء ذلك فى التقرير الذى أصدره موقع "سى بى إس" الإخبارى مؤخراً، والذى يفيد بأن الشركة الوطنية مصر للطيران قد حصلت على المركز الرابع عشر فى قائمة شملت 22 من كبرى شركات الطيران العالمية التى يمكن الاعتماد عليها وتحظى بثقة عملائها، لقد اعتمد الموقع فى تصنيفه لشركات الطيران على دراسة دولية أعدّتها وكالة "وندربات" للسياحة والسفر لتحديد الشركات الأكثر جدارة بثقة المسافرين، آخذةً فى الاعتبار ثلاثة مجالات رئيسية لتصنّيف شركات الطيران ضمن الأفضل عالمياً، والتى تمثلت فى الالتزام بالمواعيد المحددة التكاليف المنخفضة لشحن الحقائب، بالإضافة إلى متوسط عمر الأسطول الجوى وتعنى بذلك الطائرات الأحدث طرازاً، والأكثر راحة ونظافة وهدوءًا .

نجاح وزارة الطيران فى إجلاء المصريين العائدين من ليبيا واليمن والصيادين


وفى الفرة من 20 فبراير وحتى 12 ابريل التزاما بالدور الوطنى لمصر للطيران قامت وزارة الطيران المدنى بإجلاء المصريين الراغبين فى العودة من ليبيا ليصل إجمالى من تم نقلهم على متن مصر للطيران إلى 12711 مصريا على متن 57 رحلة جوية، كما نجحت الوزارة فى استقبال المصريين العائدين من اليمن بعد عبورهم الحدود اليمنية السعودية وكذلك الصيادين المحتجزين فى بورسودان وجثامين المصريين فى حادث جمرك عمان مع تسخير كافة امكانيات الوزارة لتقديم كل التسهيلات لهم .

الموافقة على مشروع مبنى الركاب الجديد بشرم الشيخ


وفى شهر مايو وافق مجلس الوزراء على مشروع تطوير مطار شرم الشيخ الدولى (المرحلة الأولى)، وذلك فى إطار الجهود الرامية لتفعيل الاتفاقات التى تم إبرامها خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى بشرم الشيخ مارس الماضى، ويشمل المشروع إنشاء مبنى ركاب جديد، ويشتمل المبنى على 25 بوابة مغادرة، و12 كوبرى تحميل لصعود الركاب، ومساحات تجارية تبلغ 15 ألف متر مربع، فضلاً عن المرافق الضرورية واللازمة لتشغيل المبنى. ويهدف مشروع تطوير مطار شرم الشيخ الدولى إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 18 مليون راكب سنوياً، مع توفير أحدث وسائل المراقبة والملاحة الجوية، بما يسهم فى زيادة الحركة الجوية تنشيط السياحة.

افتتاح المرحلة الأولى لمتحف مصر للطيران


وفى الشهر نفسه تم افتتاح المرحلة الأولى من مشروع إنشاء متحف مصر للطيران بمقر الشركة فى المبنى الإدارى، وذلك فى ذكرى الاحتفال بمناسبة مرور 83 عاما على انشاء مصرللطيران والتى اسسها الاقتصادى طلعت باشا حرب وصدر المرسوم الملكى بانشائها فى السابع من مايو عام 1932 ،كما تم افتتاح وحدة التكييف المركزى ومشروعات التطوير المختلفة بشركة الخدمات الجوية.

افتتاح مشروعات بوابات الجوازات الإلكترونية


وفى مايو أيضا قامت وزارة الطيران بإطلاق مشروع خدمة البوابات الالكترونية التى تعمل على تسهيل حركة دخول وخروج المسافرين ولذلك لتبسيط إجراءات السفر وتلافى الازدحام وهو نظام إلى تماماً حيث تتم عملية المرور عن طريق جواز السفر فى ثوان معدوده بشكل سلس وسريع واكثر امانا ولا يقبل الخطأ، وبعد تفعيل هذه الخدمة، فى مطار القاهرة، هناك خطة لتعميم هذه الخدمة على كافة المطارات الأخرى.

نجاح أول تجربة مصرية لتشغيل محرك نفاث باستخدام الوقود الحيوى


وفى شهر يوليو نجحت أول تجربة مصرية لتشغيل محرك نفاث باستخدام الوقود الحيوى بالتعاون مع معهد هندسة الطيران والمركز القومى للبحوث والهيئة العربية للتصنيع وشركات البترول المصرية.

دور وزارة الطيران فى نجاح الاحتفال بافتتاح مشروع قناة السويس الجديدة


وفى الفترة من 1 حتى 8 اغسطس 2015 سخرت وزارة الطيران المدنى كافة إمكانياتها لحسن استقبال ضيوف مصر المدعويين لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة من كافة دول العالم حيث نالت شركة مصر للطيران شرف أن تكون الناقل الرسمى لضيوف حفل افتتاح قناة السويس الجديدة بالإضافة إلى منح تخفيض قيمته 25% للضيوف المشاركين فى الاحتفالية على جميع الرحلات الدولية وكذلك تقديم كافة تسهيلات السفر اللازمة فى رحلات الذهاب والعودة سواء على متن الطائرات أو فى استراحات مصر للطيران فى صالات السفر والوصول المخصصة لاستقبال الوفود الاجنبية والعربية المشاركة فى الحدث.

وإيمانا بأهمية مشاركتها فى هذا الحدث التاريخى قامت مؤسسات وزارة الطيران المدنى باستثمار 255 مليون جنيه فى شراء شهادات مشروع قناة السويس مساهمة فى دفع الاقتصاد المصرى بالإضافة إلى إطلاق وزارة الطيران وشركاتها التابعة حملة ترويجية ضخمة للإعلان عن افتتاح القناة الجديدة ومن بينها وضع شعار قناة السويس الجديدة على طائرات مصرللطيران التى تجوب مطارات العالم.

الموافقــة على تخصيص مساحة أرض إضافية لإنشاء مطار رأس سدر


وفى شهر ديسمبر وافق مجلس الوزراء على زيادة المساحة المخصصة لإنشاء مشروع مطار رأس سدر لتصبح مساحة الأرض بالكامل 7681 فدانا حتى تتناسب مع التشغيل الفعلى والتوسعات المستقبلية للمطار، حيث يعد إنشاء مطار رأس سدر دفعة كبيرة للتنمية الإقتصادية فى منطقة جنوب سيناء وخاصة أن مدينة رأس سدر تعتبر مدينة واعدة لقربها من محور تنمية قناة السويس، كما أنها تتمتع بعناصر الجذب السياحى المتباينة لتلبية العديد من الرغبات السياحية المختلفة كالسياحة الترفيهية والعلاجية.

افتتاح متحف الآثار المصرية بمطار القاهرة


وفى السابع من ديسمبر افتتح الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى والدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار المرحلة الأولى لمتحف الآثار المصرية بصالة السفر بمبنى الركاب رقم 3 بمطار القاهرة الدولى، ويتضمن 39 قطعة أثرية تعود لعصور مختلفة، ومن بين المعروضات الأثرية مصحف وإنجيل وكتابات لفظ الجلالة ومجموعة أثرية تمثل الطقوس الدينية للكنيسة.

وأكد الطيار حسام كمال أن هذا الافتتاح الذى يُعد بمثابة خطوة جديدة تُضاف لمطار القاهرة باعتباره بوابة مصر الأولى أمام جميع الزائرين والوافدين من الخارج، وسيساعد نجاح هذه التجربة وإقبال السائحين عليها على تخصيص أماكن أخرى داخل مبانى مطار القاهرة لعرض أثار مصر، وكذلك دراسة إمكانية تفعيلها فى مطارات أخرى مثل شرم الشيخ والغردقة والتى تشهد إقبالا من السائحين الأجانب والعرب.

زيادة أعداد الركاب فى مطار القاهرة بنسبة 10% وتحقيق إيرادات 226 مليون جنيه


شهد مطار القاهرة الدولى زيادة فى أعداد الركاب سواء المغادرين أو القادمين فى عام 2015 مقارنة بعام 2014 بلغت مليونا و395 ألف راكب بمعدل نمو 10% وزيادة فى عدد الرحلات بلغت 4 آلاف رحلة بمعدل نمو 2%، حيث بلغ عدد الركاب فى عام 2015 حوالى 14 مليونا و969 ألف راكب وأن إيرادات الشركة عن العام المالى 2014/2015 عن الأنشطة التجارية وخدمات الركاب وهبوط وانتظار الطائرات بلغت 225 مليون و909 ألاف جنيه .

الانتهاء من إعداد التقرير الأولى لحادث الطائرة الروسية بوسط سيناء


وفى الرابع عشر من شهر ديسمبر الجارى انتهت لجنة التحقيق بحادث طائرة شركة متروجيت الروسية من إعداد التقرير الأولى لحادث الطائرة فى إطار الملحق رقم "13" من اتفاقية منظمة الطيران المدنى الدولى الإيكاو، وتم إرساله إلى الممثلين المعتمدين للدول التى لها الحق فى الاشتراك فى التحقيق وكذلك منظمة الطيران المدنى الدولى ( الإيكاو).

ويتضمن التقرير 19 بنداً ثابتاً متعارف عليها فى تحقيق الحوادث، ويتضمن المعلومات الأولية المتاحة أمام لجنة التحقيق حتى تاريخ صدوره والذى يحتوى على معلومات يتم تدقيقها بشكل أكثر تفصيلاً من خلال مراحل التحقيق القادمة .

إعلان اختيار شركة كنترول ريسكس البريطانية المكلفة بتقييم الإجراءات الأمنية بالمطارات المصرية


وفى شهر ديسمبر أيضا اجتمعت الحكومة المصرية مؤخراً مع نخبة من أهم الشركات العالمية فى مجال الأمن وتقييم المخاطر للنظر فى مقترحاتهم المتعلقة بتقييم وتطوير الإجراءات الأمنية بمطارات الجمهورية، وقدم ممثلو شركات الأمن العالمية، التى وقع الاختيار عليها استناداً إلى خبراتها المتخصصة فى مجال أمن المطارات، عروضاً توضيحية إلى أعضاء اللجنة الأمنية برئاسة، رئيس مجلس الوزراء؛ ومشاركة الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى واللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية؛ والسيد هشام زعزوع وزير السياحة.

وتشمل المهام المطلوبة التدقيق فى أنظمة أمن الطيران المعتمدة فى المطارات فى مختلف أنحاء الجمهورية، بما فى ذلك تقييم إجراءات الأمن والسلامة، والمعدات والتدريب، وستضع الشركة التى وقع الاختيار عليها توصيات إلى الحكومة لضمان توافق أمن المطارات المصرية مع أفضل المعايير العالمية، بل والتفوق عليها، والتعاون مع الحكومة لدعم تطبيق هذه التوصيات، وتزويد السلطات الأمنية بتدريبات إضافية بالتزامن مع إجراء تقييمات بصورة دورية.

ملامح الخطة قصيرة ومتوسطة الأجل لوزارة الطيران المدنى


قام السيد رئيس مجلس الوزراء بزيارة لديوان عام وزارة الطيران المدنى، وذلك للاطلاع على خطة عمل الوزراة على المدى القصير والمتوسط، وقام الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى بعرض خطة القطاعات المختلفة للوزارة والشركات والهيئات التابعة وهى الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة والشركة القابضة لمصر للطيران والاكاديمية المصرية لعلوم الطيران والهيئة العامة للارصاد الجوية.

وتلخصت رؤية الوزارة فى النهوض بهذا القطاع الحيوى واستعادة مصر لموقعها الريادى فى صناعة الطيران المدنى على المستوى الأفريقى والإقليمى والدولى وتطوير القدرات الاستيعابية بالمطارات المصرية والملاحة الجوية طبقاً للاحتياجات المستقبلية، نظرا لتنامى الحركة الجوية بالمجال الجوى المصرى وتحقيق جودة مستوى الخدمات المقدمة وزيادة للقدرة الإستيعابية لمبانى الركاب وحقل الطيران الجوى، وتنفيذ مشروعات جديدة لتوسعة المطارات من مبانى ركاب وعدد ممرات وتطوير للحقل الجوى فى كل من مطارات شرم الشيخ – برج العرب – اسكندرية والعديد من المطارات الأخرى ضمن الخطة القومية للتنمية.

مطار القاهرة والمطارات المصرية


ومن بين مشروعات خطة وزارة الطيران إنشاء مبنى ركاب جديد بشرم الشيخ بسعة 10 ملايين راكب سنويا بمساحة 206 آلاف متر مربع ليسع حركة ركاب متوقعة حتى سنة 2025 ليصل إجمالى الطاقة الاستيعابية إلى 17 مليون راكب سنويا، والقيمة التقديرية للمشروع 457 مليون دولار وتطوير الحقل الجوى بإنشاء ممر جديد كود E+ وترمك يسع 40 طائرة من الطرازات المختلفة، بتكلفة تقديرية 130 مليون دولار يبدأ فى يناير 2016.

وكذلك مشروع مبنى الركاب الثانى بمطار برج العرب جارى الإعداد لإنشاء مبنى الركاب الثانى (منخفض التكاليف) بسعة 4 ملايين راكب/سنوى ليصل إجمالى الطاقة الاستيعابية إلى 5.6 مليون راكب سنويا بمطار برج العرب تكلفة 120 مليون دولار - بتمويل من البنك اليابانى للتعاون الدولى يبدأ فى الربع الأول من 2016، وتطوير مطار الإسكندرية الدولى تطوير مطار «النزهة الدولى» وذلك عن طريق تنفيذ مشروعين: تطوير مبنى الركاب بدأ 2015 وينتهى فى منتصف 2016 استغلال المساحات الفضاء بالمطار فى الأنشطة التجارية والاستثمارية خلال مدة 3 سنوات.

أما مطار القاهرة الدولى فيتم إحلال وتجديد مبنى الركاب رقم 2 بتكلفة حوالى 3 مليارات جنيه ومتوقع الانتهاء من المشروع فى مارس القادم والافتتاح التجريبى فى أبريل، وتطوير وتجديد الممر 05L/23R بتكلفة حوالى 235 مليون جنيه ومتوقع الانتهاء من المشروع نهاية يناير 2016، وإنشاء محطة كهربا بقدرة 100 ميجا وات لتغذية مبنى ركاب 2 والمناطق الاستثمارية بتكلفة 175 مليون جنيه وسيتم الانتهاء فى مارس 2016 .

وقد تضمنت الخطة بناء مطارات جديدة مثل مطار رأس سدر، حيث تم التنسيق مع جميع الجهات المعنية فى الدولة (وزارة الدفاع – هيئة تنمية سياحية – المركز الوطنى لتخطيط أراضى الدولة)، وتم تخصيص المساحات المطلوبة لإنشاء مطار رأس سدر، وتشكيل لجنة بحضور ممثلين عن الوزارات المعنية لمناقشة الإجراءات الخاصة بإنشاء المطار والتنمية المتكاملة لقطاع رأس سدر.

كما تمت موافقة مجلس الوزراء على إنشاء المطار بنظام BOT، وتم وضع دراسة لمنطقة قطاع رأس سدر كمشروع متكامل بالتنسيق مع وزارة السياحة، جارى إعداد كراسة الشروط ومن المنتظر الطرح خلال الربع الأول من عام 2016، وتبلغ القيمة التقديرية لإنشاء المطار مليار جنيه ومدة التنفيذ عامين.

ووجه رئيس الوزراء بالاهتمام بالمنظومة الأمنية منذ بداسة تصميم مبانى المطارات ووضعها ضمن المواصفات المبدئية للمشروعات، وكذلك الاهتمام بمنظومة التدريب للأفراد القائمين على المنظومة الأمنية للمطارات.

وتم كذلك عرض مشروعات إنشاء ثلاثة مطارات جديدة وهى القطامية وغرب القاهرة والمليز، وكذلك دراسة إنشاء مطار برنيس لخدمة الجزء الجنوبى من محافظة البحر الأحمر.

وفيما يخص الملاحة الجوية فيتم إحلال وتجديد نظام الاقتراب الرادارى بمطار الغردقة وإحلال وتجديد نظام الاقتراب الرادارى بمطار طابا والاقصر وإحلال وتجديد أجهزة المساعدات الملاحية بتكلفة اجمالية 171 مليون جنيه.

وعلى المدى المتوسط يتم إحلال وتجديد نظم اتصالات المدى البعيد بكل من أبو رواش - مركز الملاحة - مرسى علم - أسيوط - مرسى مطروح - أبو سمبل، كذلك مشروعات إحلال وتجديد أجهزة المساعدات الملاحية بمطار أسوان الاقصر - الغردقة – أسيوط سانت كاترين - الداخلة - شرق العوينات بتكلفة اجمالية 263 مليون جنيه.

وتقوم الخطة قصيرة المدى بتلبية المطالب الأمنية من خلال الموارد الذاتية تم التنسيق مع وزارة التخطيط على تمويل المطالب الأمنية المستقبلية المطارات بمبلغ 172 مليون جم مصرى، وذلك لشراء أجهزة أمنية على ثلاث مراحل تنتهى فى 2016.

كما تطرح الخطة التوسع فى مفهوم (مدن المطارات) الذى يوفر للمطارات عناصر التحول إلى مطارات محورية سواء فى الأنشطة المتصلة مباشرة بالمطارات مثل (توفير خدمات الفندقة والمؤتمرات والتدريب ومواقع الدعم اللوجيستى لخدمات البضائع المتنوعة والتخزين المبرد وأنشطة تجهيز الاطعمة والمشروبات) والأنشطة الداعمة بشكل غير مباشر مثل ( المستشفيات التخصصية وأماكن الترفيه والنوادى الرياضية والمراكز التعليمية المتصلة بأنشطة الطيران واحتياجاته)، كذلك عرض الوزير خطة إنشاء المنطقة الاستثمارية داخل حدود مطار القاهرة الدولى تقع المنطقة الاستثمارية داخل حدود مطار القاهرة الدولى، ويحدها من الشمال والشمال الشرقى الطريق الدائرى ومن الجنوب طريق القاهرة / السويس والهيئة العربية للتصنيع ومن الجنوب والجنوب الغربى طريق الاتوستراد وشارع عبدالحميد بدوى ومن الغرب شارع جوزيف تيتو، وتبلغ إجمالى مساحة المنطقة 2288.1 فدان تقريباً وتنقسم إلى 5 قطع مختلفة المساحة.

وفيما يتعلق بالشحن الجوى تم تأسيس شركة مطار القاهرة للشحن الجوى بالمشاركة مع القطاع الخاص المصرى لإقامة وإدارة وتشغيل مشروع قرية بضائع مطار القاهرة الجديدة، وتضم الخطة تطوير صناعة الشحن الجوى بمطار القاهرة على 3 مراحل لزيادة السعة الكلية لتداول البضائع من 265 ألف طن سنوياً إلى حوالى مليون طن سنوياً بحلول عام 2020 المرحلة الاولى 170 ألف طن سنوياً على مساحة 24 ألف متر2 لمرحلة الثانية على مساحة 140ألف متر مربع لإستيعاب 450 ألف طن سنويا بدأت التشغيل وسيتم الاستكمال فى يونيو 2016.

شركة مصر للطيران


تقوم الشركة بتطوير شبكتها الجوية وتحديث أسطولها الجوى ومنافسة كبرى شركات الطيران العالمية بإمكانياتها الذاتية، تسعى الشركة لدفع عجلة الاقتصاد القومى بالتواجد القوى فى الأسواق العالمية وزيادة حركة السفر الإقليمية والدولية وبما يخدم المصلحة العليا للدولة المصرية. وتتمثل رؤية الشركة خدمة الاقتصاد القومى وربط مصر بالعالم الخارجى وخاصة الدول التى تربطنا بها مصالح مشتركة مع توفير شبكة نقل داخلى تربط المدن المصرية. خدمة المصالح الوطنية والمواطنين أثناء الأزمات الدولية والمحلية، تفعيل الدور المحورى لمطار القاهرة وتوفير خدمة نقل جوى آمنة ومنضبطة، وتقديم خدمات جيدة ذات أسعار تمثل أفضل عائد على ما يدفعه العميل فى جميع الشركات . وزيادة الإستثمار فى العامل البشرى لرفع كفاءة العاملين عن طريق التدريب الموجه و التحفيز مواكبة التطور التكنولوجى فى جميع المجالات و فى تحديث الأسطول.

وبالرغم من التحديات على المدى القصير الإ أن مقومات النمو على المدى المتوسط والطويل متوفرة ومنها الاستفادة من مشروع قناة السويس وربط الشحن الجوى بالبحرى. النمو الدائم خلال السنوات العشرة القادمة واستعادة الربحية خلال 3 سنوات . والزيادة المطردة فى حجم السوق المصرى والأسواق التى تستهدفها الشركة مستقبلاً والزيادة المتوقعة فى مستوى دخل الفرد فى السوق المصرى سوف يكون لها أثر مضاعف فى ارتفاع عدد مرات السفر وهو ما حدث فى بلاد مماثلة.

وتهدف خطة الشركة إلى تحقيق نمو كبير واقعى خلال السنوات العشر القادمة، وعرضت خطة نمو شبكة خطوطها الجوية، حيث تم بناء شبكة الخطوط المستقبلية على مجموعة من الفرضيات التى تمت مناقشتها داخلياً مع الإدارات المعنية ومع الشركة الاستشارية الأمريكية وبناءً على أفضل الأنظمة العالمية المستخدمة فى تخطيط الشبكات للوصول إلى أفضل تنبؤات مستقبلية . تهدف خطة نمو وتحديث إسطول مصر للطيران للوصول بعدد وحدات الأسطول إلى (156) طائرة بحلول عام 2026 وذلك باحلال عدد 56 طائرة وإضافة عدد 92 طائرة جديدة .

كما تهدف الشركة التوجه للشحن الجوى وزيادة عدد طائرات الشحن إلى 4 طائرات طويلة المدى دراسة تشغيل طائرات قصيرة المدى لتجميع الشحن الجوى من دول افريقيا و الدول المجاورة وذلك فى اطار تحديد الدور الذى يمكن أن تلعبه الشركة فى افريقيا و السودان ودراسة جدوى ربط انشطة الشركة بمشروع قناة السويس و ذلك فى مجال ربط الشحن البحرى بالجوى. تفعيل نظام الحجز المميكن للشحنات الجوية لضمان أن تكون كل حجوزات الشركة من خلال هذا النظام وبالتبعية لتحقيق الشفافية و القدرة على استخراج معلومات دقيقة بغرض القياس و التطوير.

خطة الوزارة فى مجال البيئة


وفيما يتعلق بخطة الوزارة فى مجال البيئة، تم توقيع بروتوكول التعاون بين وزارة الطيران المدنى ووزارة البيئة فى مجال حماية البيئة والحفاظ عليها وذلك فى نوفمبر 2015، ويهدف هذا البروتوكول إلى تفعيل البرامج التالية من أجل تحقيق التنمية المستدامة فى هذا المجال، كيفية إنشاء وتشغيل محطات الرصد البيئى، وضع آليات التعامل مع البضائع والمواد والنفايات الخطرة، وفى ضوء خطة الدولة لتحسين استخدام الطاقة وترشيدا لاستهلاكها وتخفيف الانبعاثات فيما يلى المساهمات الطوعية التى تقوم بها وزارة الطيران المدنى، وتم الانتهاء من إعداد الدراسات الفنية والاقتصادية بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والطاقة الجديدة وUNDP لديوان عام وزارة الطيران المدنى والهيئة العامة للأرصاد الجوية ومبنى الركاب (3) بميناء القاهرة الجوى لاستبدال نظم الإضاءة الحالية بأخرى موفرة للطاقة مما يسهم فى تخفيف عبء الضغط على شبكة الكهرباء.

أما بالنسبة لهيئة الأرصاد الجوية


هناك مشروع تركيب عدد (5) ردار طقس لتتبع السحب الممطرة والعواصف الترابية والرعدية ومعرفة شدّتها وكمّيات الهطول التى تحتويها والإنذار المبكر بالأحوال الجوية وكذلك مشروع تطوير الحاسب المركزى الرئيسى لتجميع واستقبال بيانــات الطقس الواردة والصادرة إلى جميع أنحــاء العالـم وتحليل البيانات واستخراج التنبؤات لخدمة وسلامة الطيران المدنى وقطاعات الدولة المختلفة بتكلفة اجمالية قدرها 100 مليون جنيه وتم بالفعل اعتماد هذا التمويل لتواكب الهيئة احدث الانظمة العالمية للرصد الجوى.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة