انتهاء اجتماعات اليوم الأول لبحث أزمة سد النهضة فى الخرطوم واستكمالها غدا

الأحد، 27 ديسمبر 2015 05:51 م
انتهاء اجتماعات اليوم الأول لبحث أزمة سد النهضة فى الخرطوم واستكمالها غدا اجتماعات سد النهضة اليوم
رسالة الخرطوم – أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهى وزراء خارجية ورى ومياه مصر والسودان وإثيوبيا من اجتماعاتهم فى العاصمة السودانية الخرطوم تمهيدا لاستئناف المباحثات غدا بمناقشة تقرير اللجنة الفنية الخاصة بدراسات السد.

وتضمنت اجتماعات اليوم الأول التى بدأت صباح اليوم لقاء مفتوح لوزراء الخارجية والمياه، ثم اجتماع مغلق، ثم لقاء وزيرا الخارجية المصرى والإثيوبى بالرئيس السودانى عمر البشير كل على حده.

فيما كشفت مصادر مطلعة خلال اجتماعات سد النهضة التى تعقد حاليا بالعاصمة السودانية الخرطوم، أن التقرير السرى الذى أعدته اللجنة الوطنية، وتم عرضها على وزراء الخارجية، تضمن 3 مكاتب استشارية بديلة عن المكتب الهولندى، "دلتارس"، الذى انسحب من تنفيذ الدراسات، وذلك للبدء فى تنفيذ الدراسات الفنية المشتركة فى فترة لا تتجاوز 5 أشهر.

وأكدت المصادر، أن الدول الثلاثة تناقش بنود الأجندة التى تم الاتفاق عليها الاجتماع الماضى، وأيضاً مناقشة موضوع الشركات الاستشارية التى ستقوم بإعداد الدراسات الفنية، حول تأثيرات السد على دولتى الصب "مصر والسودان".

وأضافت المصادر، أن مصر ترفض نهائياً قيام الشركة الفرنسية بتنفيذ الدراسات "الفنية" منفردة، ويتم البحث عن مكتب استشارى عالمى من المكاتب التى تقدمت من قبل للقيام بالدراسات عندما تم طرحها.

وكشفت مصادر مطلعة بملف مفاوضات سد النهضة عن أحدث تقرير صادر حول الأعمال التى تم تنفيذها فى موقع السد، منذ وضع حجر الأساس فى ابريل 2011، حيث أكد التقرير، أن أثيوبيا سابقت الزمن للانتهاء من بناء المرحلة الأولى من سد "النهضة" قبل موسم الفيضان الذى تتعثر فيه أعمال البناء والإنشاء، مشيرة الى أن المرحلة الأولى ستشهد تشغيل "تربينين" لإنتاج الكهرباء تم تركيبهما بالفعل، لإنتاج 700 ميجاوات من الكهرباء.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة