"التعليم العالى" تقرر استطلاع رأى مجلس الدولة لحسم مصير اتحاد مصر.. الوزارة: الانتخابات شفافة ولا يوجد اتحاد ليتم حله.. اتحاد الجمهورية يرد بمؤتمر صحفى غدا.. ورئيس طلاب مصر: لن نصمت وسنبدأ التصعيد

السبت، 26 ديسمبر 2015 09:38 م
"التعليم العالى" تقرر استطلاع رأى مجلس الدولة لحسم مصير اتحاد مصر.. الوزارة: الانتخابات شفافة ولا يوجد اتحاد ليتم حله.. اتحاد الجمهورية يرد بمؤتمر صحفى غدا.. ورئيس طلاب مصر: لن نصمت وسنبدأ التصعيد أشرف الشيحى وزير التعليم العالى
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وزارة التعليم العالى، إنها وفى ضوء ما انتهت إليه اللجنة المشرفة على الانتخابات وحرص الوزارة على استكمال تشكيل اتحاد طلاب مصر وتأكيد تقرير اللجنة بطلان ما تم من إجراءات فقد كان لزاما على الوزارة استيضاح الرأى القانونى فى مدى جواز اعتماد نتيجة الانتخابات بالرغم من إشارة اللجنة إلى وجود بطلان فى التصويت أثر على النتيجة على نحو ما ذهبت إليه اللجنة.

وأضافت الوزارة، فى بيان رسمى لها اليوم، أنها ستستطلع رأى جهة قانونية عليا محايدة يثق الجميع فيها حتى لا يزيد اللغط فى هذا الأمر، موضحة أنه بالفعل تم إرسال كتاب إلى المستشار النائب الأول لرئيس مجلس الدولة ورئيس الجمعية العمومية بقسمى الفتوى والتشريع لتبدى الجمعية الرأى القانونى الصحيح "باعتبارها الجهة المختصة بإبداء الرأى".

وقالت الوزارة: "حرصا على سرعة إنهاء الأمر فقد أهابت الوزارة سرعة عرض الموضوع على الجمعية العمومية بقسمى الفتوى والتشريع فى أسرع وقت حتى يمكن تحديد مدى صلاحية ما تم من إجراءات من عدمه"، مؤكدة أنها سوف تلتزم بهذا الرأى القانونى أيا كان فى الموضوع لكى يتم حسم الأمر على الوجه القانونى وحتى يتم استقرار المراكز القانونية.

وأشارت الوزارة، إلى أن الانتخابات الطلابية أجريت تحت إشراف لجنة محايدة لا تتبع الوزارة برئاسة وعضوية أساتذة وقيادات جامعية متميزة ولا تضم فى عضويتها أى من موظفى الوزارة وتضم أحد أساتذة القانون بجامعة القاهرة، إذ أنها أشرفت على كل مراحل العملية الانتخابية بانتخابات الطلاب.

وتابعت الوزارة، أن ما أثير حول بطلان الانتخابات تداولته وسائل الإعلام قبل رفع اللجنة لتقريرها للوزير لاعتماد النتيجة وأن الوزارة علمت بالأمر من وسائل الإعلام وبالتالى ليس لها أى دور فيه سلبا أو إيجابا، وأن الوزارة لم تقم بحل اتحاد طلاب مصر ولم تعتمد نتيجة الانتخابات حتى الآن، ومن ثم فإن الاتحاد لم يوجد حتى يتم حله.

وأردفت الوزارة، أن اللجنة المشرفة على انتخابات الطلاب، تأخرت فى رفع محضر اجتماعها بسبب وجود بعض المشاكل القانونية التى أفرزتها الانتخابات وأنها احتاجت بعض الوقت لدراسة هذه المشاكل وإيجاد حلول قانونية لها.

وأضافت الوزارة أنها رفعت فى النهاية محضر اجتماعها المؤرخ 24 ديسمبر الجارى للوزارة وأن الوزارة بمرجعيتها للمحضر قبل اعتماده تبين لها بطلان ترشيح وانتخاب الطالب أحمد حسن عطية، نائب رئيس اتحاد طلاب جامعة الزقازيق مع ما يترتب على ذلك من آثار، وإعادة فتح باب الترشيح من جديد لمنصب نائب رئيس اتحاد طلاب جامعة الزقازيق مع مراعاة إعمال نص المادة رقم 12 من اللائحة.

وأكدت الوزارة، بطلان تصويت الطالب أحمد حسن عطية فى الانتخابات التى أجريت على منصب رئيس ونائب رئيس اتحاد طلاب مصر، لأن صوته كان صوتًا مؤثرًا فى جولة الإعادة الأولى لانتخاب رئيس الاتحاد لتعادل الأصوات بين المرشحين على المنصب، وإعادة الانتخابات على منصبى رئيس ونائب رئيس اتحاد طلاب مصر.

وطالبت وزارة التعليم العالى، اتحادات الطلاب المنتخبة بالجامعات المصرية أن تبدأ بشكل جاد تفعيل أنشطتها بين الطلاب للشعور بوجودها وتأثيرها الإيجابى لاسيما أنها لم تثر أى مشكلة بشأنها من المشاكل التى تمت إثارتها حول اتحاد طلاب مصر.

وقالت الوزارة، إنها تأمل سرعة ممارسة اتحاد طلاب مصر لدوره المنوط به بعد انتخابه على ضوء ما ستفتى به الجمعية العمومية بقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، حيث إن قيام هذا الاتحاد بدوره سيجعله حلقة الوصل بين الوزارة وبين أبنائها الطلاب وسيضع يد الوزارة على المشكلات التى تواجههم وكيفية حلها.

وأشارت الوزارة، إلى أن هذا الاتحاد هو اللبنة الأخيرة التى ستوضع فى جدار التجربة الديمقراطية التى تمت هذا العام على مستوى كل جامعات الجمهورية بشفافية ونزاهة كاملة، قائلة: "سيعد بلا أدنى شك إنجازا يحسب للدولة من منطلق حرصها على إكساب أبنائها الطلاب خبرات القيادة وممارسة الحياة الديمقراطية على نحو صحيح".

وأهابت الوزارة، بوسائل الإعلام توخى الدقة واستقاء الخبر من مصدره الرسمى وألا تساق وراء شائعات مضللة يطلقها المغرضون بغرض التعتيم على نجاح الدولة فى إجراء الانتخابات الطلابية على مستوى 23 جامعة بشكل أمين وشفاف شهدت به جموع الطلاب فى الجامعات المصرية دون أدنى مشكلة تذكر فى أى جامعة.

من جانبه، يعقد مجلس اتحاد طلاب مصر المنتخب، اجتماعا، غدا الأحد، للرد على وزارة التعليم العالى بعد قرار اللجنة العليا لانتخابات الطلاب التابعة للوزارة بإعادة انتخابات اتحاد طلاب مصر لوجود أخطاء إجرائية بانتخابات اتحاد طلاب جامعة الزقازيق.

كان عبد الله أنور، رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة، والفائز بمنصب رئيس اتحاد طلاب مصر، أعلن أنه سيتم عقد اجتماع بين الاتحادات الطلابية، للتوصل لقرار موحد للرد على موقف الوزارة بعد قرار اللجنة العليا لانتخابات الطلاب بإعادة انتخابات اتحاد طلاب مصر.

وأضاف أنور، أن الطلاب لن يصمتوا كثيرًا على حقوقهم وأن هناك نية للتصعيد واللجوء للقضاء بعد قرار الإعادة وقبول الطعن الخاص بنائب رئيس اتحاد جامعة الزقازيق، مشيرا إلى أن معظم اتحادات الطلاب تقف صفا واحدا فى مواجهة هذا القرار.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة