نكشف تفاصيل مفاوضات "الوفد" و"الإصلاح والتنمية" و"المستقبل" للاندماج فى حزب واحد.. مصادر: تمثيل نواب الأحزاب فى الهيئة البرلمانية لـ"الوفد".. البدوى: تعديل اللائحة الداخلية للحزب للسماح بالاندماج

الجمعة، 25 ديسمبر 2015 11:41 ص
نكشف تفاصيل مفاوضات "الوفد" و"الإصلاح والتنمية" و"المستقبل" للاندماج فى حزب واحد.. مصادر: تمثيل نواب الأحزاب فى الهيئة البرلمانية لـ"الوفد".. البدوى: تعديل اللائحة الداخلية للحزب للسماح بالاندماج الدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد
كتب أحمد حمادة – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

>> والإصلاح والتنمية: الخطوة تسهم فى تحسين الحياة السياسية.. قورة: التنسيق مستمر والإعلان قريبا
>> وخبير دستورى: إذا تم الدمج دون رغبة النائب يحق له الاحتفاظ بعضويته دون الانضمام للحزب الجديد



كشفت مصادر لـ"اليوم السابع" أن أحزاب الوفد والإصلاح والتنمية والمستقبل اتفقت على الاندماج فى حزب واحد، مشيرة إلى أنه تم التوافق بين الأحزاب الثلاثة على الاستراتيجيات القادمة التى ستتم عقب الاندماج منها تنظيم الأمانات وتوفيق أوضاع قيادات حزبى "الإصلاح والتنمية" و"المستقبل" داخل حزب الوفد.

وأشارت المصادر إلى أن هناك أحزابا أخرى قد تندمج مع الوفد، وأن هناك مشاورات مع الأحزاب غير الممثلة برلمانيا، وذلك من أجل أن تكون لها مشاركة داخل البرلمان، وأوضحت المصادر أن هناك أحزابا أخرى أبدت ترحيبا بالاندماج مع الوفد فى المرحلة المقبلة.

وأضافت المصادر أن نواب حزبى الإصلاح والتنمية والمستقبل سيكونون ممثلين فى الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، مؤكدة أن الاندماج هدفه زيادة قوة الهيئات البرلمانية فى مجلس النواب بما لايؤثر على مصلحة الوطن وعدم تشتت الآراء فى إصدار القوانين والتشريعات.

وفى نفس السياق أكد الدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد، وجود مشاورات بين قيادات حزبى "المستقبل والإصلاح والتنمية" للاندماج مع حزب الوفد خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن كل ما يثار فى هذا الشأن مفاوضات لم يتم اتخاذ أى قرار فيها حتى الآن.

وقال رئيس حزب الوفد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن قيادات الحزبين عرضوا الاندماج مع الوفد ويدخل نوابهم ضمن الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، وسنقوم بالترتيبات اللازمة لإعلان انضمامهم واندماجهم معنا، وليس عمل تحالف كما يفهم البعض بطريق الخطأ.

وأشار رئيس حزب الوفد إلى أن حزبه سيسعى خلال الفترة المقبلة لتغيير اللائحة الداخلية له لتتواءم مع المتغيرات السياسية لأن اللائحة موجودة منذ عام 1977 ودخل عليها تعديلات طفيفة ونسعى لتغييرها.

وأكد المهندس ياسر قورة، رئيس حزب المستقبل، أنه جارى التنسيق التفاوض مع حزب الوفد من أجل إعلان الاندماج بين الحزبين خلال الأيام القادمة، مشيرا إلى أنه سيتم الاتفاق مع قيادات الوفد على وضع قيادات حزب المستقبل داخل حزب الوفد.

وأضاف قورة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك توافقا بين الحزبين فى مختلف المبادئ والأهداف، مشيرا إلى أنه جارى التنسيق مع قيادات حزب الوفد من أجل وضع آلية العمل بين الأمانات المختلفة من أجل تيسير عملية الاندماج، مؤكدا أن قيادات حزب المستقبل سيكونون ممثلين فى الهيئة العليا لحزب الوفد.

كما قال خالد هيكل، نائب رئيس حزب الإصلاح التنمية، إنه جارى التنسيق مع حزب الوفد منذ فترة، ولكن إعلان الاندماج بيننا فى الوقت الحالى أمر سابق لأوانه، مشيرا إلى أن المرحلة الحالية تحتاج إلى اصطفاف وطنى من كافة القوى والأحزاب السياسية، أكد أن الحزب متحالف منذ فترة مع الوفد ونتفق معه فى معظم الأهداف والاستراتيجيات.

وأضاف هيكل، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن حزب الإصلاح والتنمية دعا إلى ضرورة اندماج الأحزاب، مشيرا إلى أن مصر بها ما يزيد عن 100 حزب ولم يخض الانتخابات البرلمانية منها سوى 55 فقط، ونجح 17 فقط فى الحصول على التمثيل البرلمانى، موضحا أن اندماج الأحزاب غير الممثلة فى البرلمان مع الأحزاب التى لها هيئات برلمانية يسهم فى أن تكوين تلك الأحزاب مشاركة فى الحياة التشريعية المصرية، وأن هذا الكم من الأحزاب تتسبب فى تشتيت المواطن المصرى.

فيما أكد الدكتور صلاح الدين فوزى، أستاذ القانون الدستورى وعضو لجنة الاصلاح التشريعى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن اندماج الأحزاب يتطلب إشهار حزب جديد، وهذا يعنى أنه إذا تم الاندماج بغير رغبة عضو مجلس النواب فيحق له أن يحتفظ بعضويته فى البرلمان، ولا يمكن إسقاط العضوية من الهيئة البرلمانية الجديدة والتى تمت عقب الاندماج.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة