الشيكولاتة التركى تستحوذ على 20% من السوق ونقص الدولار أبرز تحدٍ للمصنعين

الجمعة، 25 ديسمبر 2015 06:24 م
الشيكولاتة التركى تستحوذ على 20% من السوق ونقص الدولار أبرز تحدٍ للمصنعين الشيكولاتة - صورة أرشيفية
كتبت - ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد قطاع الصناعات الغذائية من أكثر القطاعات الهامة فى مجالات الصناعة، وعلى الرغم أن مصر فقدت أسواق هامة مثل الدول العربية سوريا وليبيا والعراق، لتصدير السع الغذائية والتى تأتى على رأسها الشيكولاتة ومنتجات الحلوى، إلا أن الصناعة المحلية فى إنتاج الشيكولاته والسناكس تواجه منافسة شرسة خاصة مع تدفق السلع التركية. فالمنتج الصينى ليس وحده الذى يشكل تهديدا للصناعة الوطنية وإنما أيضا الـ"تركى".
أكد سعد محمد، مدير التصدير بإحدى الشركات، أن المنتجات المصرية فى قطاع إنتاج الحلوى والشيكولاتة تواجه منافسة شديدة مع سوق الشيكولاته التركية فى ظل اتفاقية التجارة الحرة التى تسمح بدخول العديد من السلع دون أن تخضع لرسوم جمركية باهظة التكلفة، فى حين تتحمل المصانع الوطنية فى مصر العديد من التكاليف على عاتقها من تكلفة العمالة واستيراد خامات للتصنيع وتكلفة النقل والتوزيع.

وأضاف مدير التصدير بالشركة، أن الحلوى والشيكولاتة التركى تستحوذ على 20%، كما أشار أن أكثر الدول التى تستورد حلوى مصرية الصنع هى أفريقيا وغيرها من الدول العربية، لافتا أن على الرغم من عدم استقرار الأوضاع الأمنية فى ليبيا، إلا أنها تظل سوق واعدا للمنتجات المصرية.

وتابع أن أزمة الدولار وتوفير العملة الصعبة ستظل أكبر تحدى أمام الصناعة المصرية فى الوقت الراهن، مما ينتج عنها من صعوبة الحصول على الخامات اللازمة للتصنيع والإنتاج.

وكان قد أشار محمد رأفت رزيقة، رئيس شعبة الحلوى باتحاد الصناعات المصرية، أن الشيكولاتة تشهد استقرارا هذا الموسم حيث تبلغ عدد الشركات المصنعة لها فى مصر مايقرب من 800 شركة، مؤكدا أن المنتج الأجنبى يسيطر على 25% من السوق المصرى، وتعد تركيا من أكثر الدول المصدرة لمنتج الشيكولاتة إلى مصر وذلك نتيجة حصولها على امتياز خفض رسوم الصادرات على منتجاتها مما يهدد المنتج المحلى بالمرحلة المقبلة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

هدي عبدالرحمن

اسوا شيكولاتة

اسوا شيكولاتة في العالم الشيكولاتة التركي

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

جميع المنتجات التركية ليست بالمواصفات أو المعاير الأوربية

عدد الردود 0

بواسطة:

الديروطي

في مصر لا وجود للمنتج المصري

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى

مين سمير

حلو

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة