الصحف الإيرانية: تلوث الهواء فى طهران يدخل يومه الحادى عشر واستمرار إغلاق المدارس.. انتقادات لمنع بث حوار لوزير خارجية إيران على التليفزيون الإيرانى.. اليوم أخر مهلة للترشح لانتخابات مجلس الخبراء

الأربعاء، 23 ديسمبر 2015 12:59 م
الصحف الإيرانية: تلوث الهواء فى طهران يدخل يومه الحادى عشر واستمرار إغلاق المدارس.. انتقادات لمنع بث حوار لوزير خارجية إيران على التليفزيون الإيرانى.. اليوم أخر مهلة للترشح لانتخابات مجلس الخبراء وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف
إعداد إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

آرمان


تلوث الهواء فى طهران يدخل يومه الحادى عشر واستمرار إغلاق المدارس



اليوم السابع -12 -2015

قالت صحيفة آرمان الإيرانية أنه بالأمس دخل التلوث فى العاصمة طهران يومه الحادى عشر، ونقلت الصحيفة عن الطبيب القانونى أنه يوميا يموت 7 أشخاص تأثرا بأمراض تنفسية بسبب تلوث الهواء.

وقالت الصحيفة الإيرانية أن إغلاق المدارس فى طهران زاد من استخدام الأشخاص لسياراتهم التى تتسبب فى ارتفاع التلوث فى ذروة أيام تلوث الهواء فى طهران.

وأوضحت الصحيفة أنه خلال الـ11 يوما الماضية التى تستمر فيها إغلاق المدارس والأجازات لو ألقينا نظرة على الشوارع فى ساعات الذروة سنفهم أن الزحمة وكثافة السيارات لم تتغير عن الأيام العادية.

ويعود التلوث فى المدينة الإيرانية إلى عاملين أساسيين هما عوادم السيارات القديمة وعدم تطبيق لوائح الرقابة على الانبعاثات بشكل منتظم.

وقالت الصحيفة أن سبب تلوث الهواء فى طهران كان الرصاص والبنزين، لكن بخلاف السنوات الماضية أصبحت من أسباب التلوث ارتفاع نسبة الكربون والنيتروجين والأوزون والكبريت وذرات معلقة فى الهواء.

وتعد طهران المكتظة التى لا يقل عدد سكانها عن 12 مليون نسمة أشد المدن تأثرا. وتشتد حدة التلوث فى الشتاء، حيث يحول الهواء البارد دون ارتفاع الضباب الدخانى إلى طبقات الجو العليا.

أعلن رئيس مجلس مدينة طهران، مهدى جمران، أن تلوث الهواء فى العاصمة الإيرانية يتسبب بمقتل 180 شخصاً على الأقل يومياً، حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية الثلاثاء.

ويُعد الثلاثاء هو اليوم الثالث على التوالى منذ بداية هذا الأسبوع، الذى أمرت فى السلطات بإغلاق جميع المدارس ورياض الأطفال فى العاصمة الإيرانية، بسبب ارتفاع مستويات تلوث الهواء إلى مستويات غير آمنة.

شرق


انتقادات لمنع بث حوار لوزير خارجية إيران على التليفزيون الإيرانى



اليوم السابع -12 -2015

انتقدت صحيفة شرق الإيرانية عدم بث حوار لوزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف مع أشهر برنامج رياضى إيرانى يقدمه مقدم شهير يدعى عادل فردوسى بور، وقالت الصحيفة أنه بعد تسجيل الحلقة قام مقدم البرنامج بشكل مفاجى فى الوقت الذى انتظر الملايين بث الحوار بتقديم إعتذار على الهواء إلى وزير الخارجية ظريف والشعب الإيرانى، معربا عن أمله أن يتم السماح ببث هذه المقابلة.

ونقلت الصحيفة عن مواقع إيرانية، أن رئيس هيئة الإذاعة والتليفزيون الإيرانية محمد سرفراز عارض بث الحوار، ونقلت الصحيفة عن موقع تابناك الإيرانى أن وزير الخارجية الإيرانى نفسه كان يتوقع منع بث هذا الحوار المسجل لأسباب سياسية.

ووفقا للصحيفة قام ظريف بإرسال رسالة إلى مقدم البرنامج، قال فيها "مارسوا الضغوط، من جانبى لا تقلق، عدم بث الحوار ليس هام بالنسبة لى، لا داعى للمواجهة".

وقالت الصحيفة الإيرانية أن وزارة الخارجية احتجت، ونقلت عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسين جابر انصارى، أن التليفزيون كان يصر على إجراء المقابلة مع الوزير، كما انتقد المتحدث باسم الحكومة محمد باقر نوبخت الواقعة.

ونقلت الصحيفة عن المحلل السياسى الإيرانى صادق زيباكلام الذى انتقد التليفزيون معتبرا أن المتشددين هم من يسيطرون على الإذاعة والتليفزيون الإيرانى، وقال "أن الإذاعة والتليفزيون الإيرانى أصبح لـ4 مليون شخص التى صوتت للمرشح المتشدد فى انتخابات الرئاسة الماضية سعيد جليلى لا لكل الـ80 مليون إيرانى".

ابتكار


اليوم آخر مهلة للترشح للانتخابات مجلس الخبراء



اليوم السابع -12 -2015

ذكرت الصحيف الإيرانية أن اليوم سيتم غلق باب الترشح لانتخابات مجلس الخبراء، ويوم الجمعة القادم المهلة الأخيرة للترشح للانتخابات البرلمانية والمزمع عقدهما فى فبراير المقبل.

وكانت عملية تسجيل المترشحين لانتخابات مجلس الشورى الإسلامى فى دورته العاشرة قد انطلقت السبت وتستمر حتى الجمعة فيما انطلقت عملية تسجيل المترشحين لانتخابات مجلس خبراء القيادة فى دورته الخامسة يوم الخميس وتستمر حتى اليوم الاربعاء.

وبعد التسجيل ستجرى عملية دراسة أهلية المترشحين من قبل اللجان التنفيذية ومن ثم لجان المراقبة والإشراف وأخيرا مجلس صيانة الدستور.

ويبلغ عدد نواب مجلس خبراء القيادة 88 نائبا فيما يبلغ عدد نواب مجلس الشورى الإسلامى 290 نائبا.

ويتألف المجلس من 86 عضوًا يتم انتخابهم عن طريق اقتراع شعبى مباشر لدورة واحدة مدتها ثمانى سنوات، ومهام هذا المجلس انتخاب مرشد للثورة الإسلامية فى إيران، ومن صلاحية إقالة المرشد وفق المادة 111 من الدستور، إصدار توصيات للبرلمان وتلزم توصياته وقراراته سائر أجهزة الدولة.


موضوعات متعلقة..



الصحافة الإسرائيلية: شلل بإسرائيل بسبب إضراب العمال والموظفين.. الشرطة تستخدم الغاز المسيل للدموع ضد مظاهرات للحاخامات فى القدس.. كاريكاتير: وزير داخلية إسرائيل المستقيل يتحرش بسيدة فى الحمامات

الصحافة الإسبانية: مفاوضات بين الحزب الشعبى الحاكم والمعارضة لتشكيل حكومة إسبانية.. ورئيس الحكومة الإسبانية: نريد العمل لتشكيل حكومة مستقرة.. وانخفاض عدد حالات الإجهاض فى إسبانيا منذ 2005

الصحف المصرية: تغيير حكومى.. مبادرة رئاسية للنهوض بصناعة الإلكترونيات.. اختيار المرشحين لرئاسة البرلمان والوكيلين واللجان النوعية.. اتصالات مصرية للحصول على ودائع مالية ومساعدات نفطية خليجية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة