أول موقع إلكترونى فى العالم يحتفل بمرور 25 عامًا على إطلاقه

الإثنين، 21 ديسمبر 2015 06:01 م
أول موقع إلكترونى فى العالم يحتفل بمرور 25 عامًا على إطلاقه تيم بيرنرز لى عالم الكمبيوتر البريطانى
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل العالم اليوم بمرور 25 عامًا على إطلاق أول موقع فى العالم والذى أطلقه عالم كمبيوتر بريطانى يدعى "تيم بيرنرز لى" عام 1990، والذى كان يعمل وقتها فى المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN)، والموقع لا يزال موجودًا حتى يومنا الحالى.
أول موقع فى العالم
ووفقًا للموقع الإلكترونى لصحيفة "تليجراف" البريطانية يعد موقع info.cern.ch الأول فى العالم، وكان يقدم معلومات عن شبكة الإنترنت، بشكل أشبه بمنصة تسهل الوصول إلى الوثائق والصفحات على شبكة الإنترنت عن طريق عناوين المواقع، والتى تتصل مع بعضها البعض عبر وصلات، حيث كان هدف " بيرنرز لي" هو ربط المعلومات فى شبكة الإنترنت، لمساعدة المستخدمين على اكتشاف الحقائق، وخلق الأفكار، وشراء وبيع الأشياء، وإقامة علاقات جديدة بشكل أسرع.

ولم يكن الإنترنت وقتها بالشكل الذى نعتاد عليه الآن، بل كان عبارة عن مجموعة من المستندات الثابتة، التى تستخدم بشكل حصرى تقريبًا من قبل منظمات الدفاع والمؤسسات الأكاديمية، وكانت خطة "لى" هى تطوير موقع بإمكانه السماح بالبحث عن الوثائق الإلكترونية على شبكة الإنترنت بسهولة وسرعة.

رأى بيرنرز لى فى الإنترنت الآن وأكد "بيرنرز لى" أنه من المدافعين عن شبكة الإنترنت المفتوحة، فمن حق كل شخص الحصول على من أى مكان فى العالم بسهولة وسرعة، بغض النظر عن مصدرها، معلنًا رفضه للرقابة على الإنترنت من قبل الحكومات.


اليوم السابع -12 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة