بالصور.. اكتشاف وشم جديد على جثة رجل الثلج "أوتزى" من أكثر من 3 آلاف عام

الإثنين، 21 ديسمبر 2015 06:11 ص
بالصور.. اكتشاف وشم جديد على جثة رجل الثلج "أوتزى" من أكثر من 3 آلاف عام أوتزى رجل الثلج
كتبت مريم كشك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية اليوم عن العثور على رسومات وشم جديدة على جثة مومياء "أوتزى"، التى يعود تاريخها إلى 5300 مضت -حوالى 3250 قبل الميلاد من العصر النحاسى أو نهاية العصر الحجرى الحديث-، ليكون إجمالى رسومات الوشم 61 رسمة.

وذكرت الصحيفة على نسختها الإلكترونية أن هذه المومياء تُنسب إلى رجل الجليد أوتزى، الذى يبلغ طوله 159 سم وتوفى وعمره 46 عامًا، وكان يعانى من أمراض فى القلب وداء الـ"لايم" وفقًا لما أنتجه تحليل الحمض النووى.

ويقول الباحثون الإيطاليون إنه تم فحص معدته، فوجدت أن وجبته الأخيرة كانت تتكون من لحم الغزال ولحم الوعل، ما يعطى احتمالاً أنه قد يكون صيادا أو محاربا قُتل فى أحد الاشتباكات مع قبيلة منافسة.

وذكرت الصحيفة أنه يمكنك أن ترى الوشم بشكل واضح باستخدام الأشعة تحت الحمراء"، وأن الوشم يقع على 19 منطقة متفرقة من الجسم، وصل عددها إلى 61، تمثل أشكالاً مختلفة مرسومة على الجسم، وذكر الموقع، أن الباحثين من جميع أنحاء العالم فوجئوا عندما اكتشفوا أن الوشم سليمًا وعلى أكمل وجه بالرغم من مرور كل هذه السنوات.

وتابعت "أنه أقدم وشم فى تلك الفترة، ما يجعل هذا الاكتشاف نادرًا جدا، فربما يكون هذا الوشم ذات صلة إلى العلاجات التى كان يتناولها "أوتزى" لتخفيف الآلام الوخز بالإبر لعلاج داء الـ"لايم"، أو من الممكن أن يكون طقسًا لعلاج آلام المفاصل والالتهابات.

وأضافت الصحيفة أنه تم الاحتفاظ بهذه المومياء فى غرفة تخزين باردة فى متحف الآثار جنوب ولاية تيرول فى إيطاليا فى درجة حرارة ثابتة من -6 درجات مئوية، ويصل معدّل الرطوبة فيها إلى ثمانى وتسعين فى المئة، يمكن للزوار مشاهدة المومياء من خلال نافذة صغيرة.

وتابعت الصحيفة أنه عثر على "المومياء" الزوجان الألمانيان أيريكا وهلموت سيمون عن طريق الصدفة فى أعالى جبال الآلب فى منطقة هاوسلابيوخ على الحدود بين النمسا وإيطاليا.


موضوعات متعلقة:


- متسول فرنسى يدخل برواية "مذكرات رجل بلا مأوى" قائمة الأعلى مبيعًا لـ2015


اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

.

كلام فارغ

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة