الصحف الأمريكية: "خطة السلام السورية" قليل من الأمل وكثير من المخاطر.. كلينتون تؤكد تفوقها فى مناظرة الديمقراطيين.. الموت يتحول لتجارة مربحة باليابان

الأحد، 20 ديسمبر 2015 01:28 م
الصحف الأمريكية: "خطة السلام السورية" قليل من الأمل وكثير من المخاطر.. كلينتون تؤكد تفوقها فى مناظرة الديمقراطيين.. الموت يتحول لتجارة مربحة باليابان وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلارى كلينتون
إعداد ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قليل من الأمل وكثير من المخاطر فى خطة السلام السورية



اليوم السابع -12 -2015


قالت صحيفة نيويورك تايمز أن خطة السلام السورية التى وافق عليها مجلس الأمن يوم الجمعة الماضى تقدم بعض الأمل، إلا أن بها كثير من المخاطر.

وأوضحت الصحيفة أن الخطة نتاج ما قاله وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى لزملائه بالإدارة الأمريكية جزء من عملية دبلوماسية قسرية طالت ثلاثة أشهر. إلا أن الأختبار الذى يلوح فى الأفق سيكون ما إذا كان هذا القرار سيأتى بأى تخفيف لمأساة الشعب السورى. وسيواجه هذا الأختبار القوى العالمية، وبشكل أساسى الولايات المتحدة وروسيا، وأيضا القوى الإقليمية فى المنطقة التى قد يتهمها البعض بإشعال الحرب مثل إيران وتركيا والسعودية.

ورأت الصحيفة أن هناك أسباب عدة تدعو للتشكك، وأخرى قليلة تدعو للأمل. أما عن الشكوك، فقد أعرب عنها بوضوح وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف عندما قال فى مؤتمر صحفى مع نظيره الأمريكى إنه ليس متفائلا للغاية بشأن ما تحقق فى هذا اليوم. وبعد دقائق، بدا عليه الإنزعاج عندما قال كيرى أن 80% من الضربات الجوية الروسة لا تزال موجهة إلى جماعات المعارضة للأسد، والتى من المتوقع أن يشارك كثير منها فى مفاوضات الشهر المقبل لتشكيل حكومة بديلة. وحتى الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، الذى طالما ألقى باللوم على القوى العالمية فى تركيز اهتمامها على مصير الأسد بدلا من مصير الشعب السورى، ضغط عليهم من أجل أن يتصرفوا بشكل أفضل.

وحددت الصحيفة بعض المخاطر التى تنطوى على الخطة الأخيرة، منها ما يتعلق بكيفية وقف إطلاق النار. وقالت أن الأمم المتحدة ذكرت بعض اتفاقات الهدنة لوقف إطلاق النار بين الفصائل السورية المتحارية بمساعدة من أطراف خارجية مثل قطر وإيران. شمل بعضها نقل سوريين بناء على طوائفهم، فى حين تم التوصل إلى هدن أخرى بعد حصار لمدنيين فى منطقة تعانى من المجاعة.

وهناك أيضا ما يتعلق بمن يراقب وقف إطلاق النار. فمن المقرر أن يتقدم بان كى مون لمجلس الأمن بقائمة من الخيارات لمراقبة وقف إطلاق النار خلال شهر. ولا تبدو فكرة إرسال قوات حفظ سلام دولية مرجحة، فلا يوجد خطوط واضحة لوقف إطلاق النار، وربما تصبح تلك القوات هدفا.

ومن الخيارات الأخرى المطروحة أن تقوم مجموعة من الدول بإرسال مراقبين عسكريين بدعم من الأمم المتحدة، وإن كان لابد أن تأتى من دول أخرى ليس لها مصلحة مباشرة فى الصراع. ومن الأسئلة الهامة التى تطرحها الصحيفة أيضا من سيقوم بهزيمة داعش على الأرض. فلم يعبر أى قائد دولة ولا الدول الأعضاء فى مجلس الأمن عن حماس لإرسال جنودهم لهزيمة داعش أو حتى جبهة النصرة. فرغم أن قوات البشمركة الكردية تقاتلهم، إلا أنها تتعرض لنيران تركيا.

وكان الرئيس باراك أوباما قد قال لعدد من الكتاب أن التدخل الأمريكى قد يسفر عن مقتل 100 جندى أمريكى كل شهر، وهو ما يعنى عودة لأيام حرب بالعراق وأفغانستان.


الموت يتحول إلى تجارة مربحة فى اليابان



اليوم السابع -12 -2015


سلطت صحيفة "واشنطن بوست" الضوء على تحول الموت إلى تجارة هامة ومربحة فى اليابان، وقالت أن الموت يمثل فرصة لنمو أعمال تجارية فى هذا البلد الآسيوى الفريد.

ففى اليابان، حيث يتجاوز عدد الوفيات بكثير عدد المواليد كل عام، تتطلع الشركات إلى الحد الأقصى من الأموال التى ينفقها المواطنون كل عام على الكيفية التى يتكون عليها نهاية حياتهم، ويشمل هذا إعداد مذكرات النهاية واختيار النعوش وترتيب كيفية إلقاء رماد جثامينهم فى الفضاء أو حتى تحويله إلى ماس.

ونقلت الصحيفة عن كواشى فوجيتا، ممثل إحدى الشركات التى تبيع وسائد وحصير للتوابيت، إنه يريد ترويج منتجات شركته لأن هناك 1.2 مليون شخص يموتون كل عام، بينما لا يبيع سوى 60 ألف قطعة فقط من تلك المنتجات. لكن الصحفية تقول أن عدد الوفيات فى اليابان أكثر مما قاله، ويصل إلى 1.3 مليون مواطن مقابل ميلاد مليون طفل جديد كل عام.

وتعد فوجيتا واحدة من عشرات الشركات التى تروج لبضاعتها فى معرض مخصص للتخطيط لنهاية حياة المرء، ومقام فى مركز ضخم للمعارض بالعاصمة طوكيو.

وقال فوجيتا أن اليابانيين يقضون حياتهم على حصير، الموجود بشكل تقليدى فى أرضية مناولهم. وهناك قول إنهم يريدون أن يموتوا عليه أيضا. لكن هناك كثيرين يموتون فى المستشفيات، ومن ثم فإن بإمكانهم على الأقل أن يضعوا واحدا من هذا الفرش فى نعوشهم عندما يوضعون بها.

وتذكر الصحيفة بأن اليابان بها أسرع معدل فى الشيخوخة فى العالم، فأكثر من ربع السكان فوق الخامسة والستين، وتتوقع وزارة الصحة اليابانية أن تصل النسبة إلى 40% فى عام 2060.


كلينتون تؤكد تفوقها فى مناظرة الديمقراطيين وتؤكد: ترامب أفضل مجند لداعش



اليوم السابع -12 -2015



قالت مجلة "تايم" الأمريكية أن المناظرة الثالثة بين مرشحى الحزب الديمقراطى الساعين لخوض سباق البيت الابيض العام المقبل أثببت تفوق وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلارى كلينتون، فيما أشارت شبكة سى أن إن الأمريكية إلى وصفها لدونالد ترامب، الساعى للحصول على ترشيح الحزب الجمهورى فى الانتخابات بأنه أفضل مجند لداعش.

وقالت المجلة إنه رغم الانتقادات التى وجهها إليها منافسيها، السيناتور بيرنى ساندرز ومارتن أومالى، وتشكيكهما فى التزامها بفرض مزيد من القيود على استخدام الاسلحة، وهجومهما على سياستها الخارجية بل وحتى إثارة مسألة تقدمها فى السن، إلا أن هذا لم يؤثر على أدائها.

ورأت الصحيفة أن المناظرة التى استمرت ثلاث ساعات مساء أمس، السبت، كانت أحدث تذكير بأن مؤتمرات الحزب الديمقراطى لاختيار مرشح له فى الانتخابات الرئاسية ما هى إلا مسرحية هزلية، حيث أن شخصية كلينتون وآلتها السياسية تهيمن حتى الآن على السباق الديمقراطى، وهو ما يجعلها الأوفر حظا بخوض سباق البيت الأبيض.

وتقول تايم إنه ما لم يحدث تغيرا كبيرا فى الحملة الانتخابية، فإن كلينتون تظل هى مرشحة لحزب ظل منقسما بشدة حول مستقبل سياساته بشأن البرنامج الاجتماعى. وتجلت تلك الانقسامات على شاشات التلفزيون فى الولايات المتحدة أثناء المناظرة، التى شاهدها أعداد قياسية على عكس التوقعات فى ظل بدء الاحتفالات بأعياد الميلاد فى أمريكا.

من ناحية أخرى، هاجمت كلينتون المرشح المحتمل عن الحزب الجمهورى فى الانتخابات دونالد ترامب بسبب موقفه من المسلمين، وقالت، حسبما افاددت شبكة سى أن إن، إنه أصبح أفضل من يقوم بالتجنيد لصالح داعش بسبب مواقفه وتصريحاته التى بلغت حد المطالبة بمنع دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة.

وقالت كلينتون أن الإرهابيين سيستغلون الفيديوهات التى يقول فيها ترامب هذا الكلام وهو يهين الإسلام والمسلمين من أجل تجنيد مزيد من المتطرفين.


موضوعات متعلقة..



الصحف المصرية: السيسى وفر الحماية الجوية لبورسعيد.. مليار دولار دفعة أولى من قرض البنك الدولى.. الكهرباء: تقرير إلى الرئيس حول "الزيارة النووية" لروسيا.. إعلان خطة تأمين المطارات الثلاثاء


التوك شو: أبوعيطة عن تورطه بقضية فساد: سأضرب نفسى بالنار لو ثبت ذلك.. مسئول بمصر الخير: نتكفل مع مؤسسة الوليد بـ80% من قيمة إسكان محدودى الدخل.. عمرو أديب: لا أرى"السيسى" شخصية العام وأرشح"الشهيد المصرى"


الصحافة الإسرائيلية: أوباما يوافق على منح إسرائيل 3.1 مليار دولار ويمول منظومة متقدمة للكشف على الأنفاق.. رئيسة حزب ميرتس: وزير الداخلية تحرش بـ10 سيدات










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة