ضمن حملة السكوت مش دايمًا رضا..

"كندة علوش" تحكى عن "فرح" وملايين اللاجئات السوريات ضحايا العنف

الأربعاء، 02 ديسمبر 2015 07:23 م
"كندة علوش" تحكى عن "فرح" وملايين اللاجئات السوريات ضحايا العنف النجمة كندة علوش فى مشهد من الفيديو
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد يوم طويل فى المدرسة بين المرح والدروس، ودعت "فرح" الطفلة السورية زملاءها فى الصف السادس على وعدٍ باللقاء فى اليوم التالى، وعادت لبيتها مثل أى يوم آخر، لكنه لم يكن مجرد يوم آخر فحين عادت فرح لم تجد بيتها ولا أمها ولا أختها الصغيرة "عبير".

بعد هذا اليوم انتقلت "فرح" إلى لبنان مع أبيها وإخوتها الأصغر، عاشوا فى مدخل بناية، وكان يعمل باليومية، وبالطبع تركت "فرح" مدرستها وكانت تهتم بالبيت وإخوتها ولكن اليومية لم تعد تكفى فكان أول ما فكر فيه والدها هو أنه لو زوج "فرح" سيخف الحمل من عليه قليلاً. تزوجت فرح فى عمر 13 سنة وقصوا لها ضفائرها وألبسوها فستان الفرح، وجاءت بداية نهاية حياة فرح.

كندة علوش- حكاية فرح/حملة السكوت مش دايماً رضا

تحكى Kinda Alloush - كندة علوش حكاية فرح، مستوحاة من حياة الملايين من اللاجئات السوريات لتذكرنا بما تعرضن ويتعرضن له، وبواجبنا فى تقديم الدعم والحماية فى المجتمعات المضيفة. الفيديو للمخرج Tamer Eissa، كتبت السيناريو Tamara Al-Rifai. شكر خاص للكاتبة Mariam Naoum#السكوت_مش_دايما_رضامونتاچ وإخراج : تامر عيسىإشراف عام : حسن الجريتليمنتج منفذ : بورتوفيق للإنتاج السينمائى والتليفزيونيكتابة النص : تمارا الرفاعيمدير تصوير : رامى بدرانميكساچ : علاء الكاشفمنتج فنى : رانيا زهرةصوت : محمد حسنمساعد مخرج : مازن منيبإضاءة : شريف الداليتم التصوير بمقر فرقة الورشة المسرحيةشكر خاص للكاتبة مريم نعوم

Posted by UN Women Arabic on Monday, November 30, 2015


قصة "فرح" قدمتها النجمة "كندة علوش" فى فيديو ضمن حملة "السكوت مش دايمًا رضا" التى أطلقتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة وهى قصة مستوحاة من حياة الملايين من اللاجئات السوريات اللاتى يتعرضن للعنف الأسرى بالإضافة إلى زواج القاصرات وخطر العنف الجنسى.

وتقول الفنانة "كندة علوش" لـ"اليوم السابع" "قصة فرح التى سردتها واحدة من ملايين القصص المؤلمة التى تتعرض لها النساء أو الطفلات السوريات فى كل يوم، أتمنى أن تجد هذه الحملة صدى عند الناس، وأتمنى أن تساهم ولو بنسبة ضئيلة بتسليط الضوء على هذه المشكلات التى بات من غير المعقول السكوت عنها".

وتضيف "اخترت المشاركة فى الحملة لأننى على دراية بما تعانيه نسبة كبيرة من النساء العربيات من تعنيف، سواء من قبل الرجل، كتعرضها للعنف الجسدى واللفظى والمعنوى والتحرش والاعتداء الإجنسى، بالإضافة إلى القمع الفكرى، أو من قبل المجتمع الذى لا يساندها والذى فى الكثير من الأحيان يمارس عليها ضغطا شديدا للسكوت عن هذا العنف ويرهبها بدلاً من أن يساندها للتصدى للعنف".

وتتابع "اخترت موضوع اللاجئات السوريات لأن النساء يشكلن النسبة الأكبر من اللاجئين السوريين الذين اضطروا للنزوح عن بلدهم بسبب الأحداث والحرب الدائرة فى سوريا، والذين قارب عددهم الإحدى عشر مليون وتعانى اللاجئات فى كل بقاع العالم من شتى أنواع الاضطهاد".

يشار إلى أن الفيديو تم تصويره بمقر فرقة الورشة المسرحية، وهو من إنتاج وإخراج "تامر عيسى" وكتبت نصه "تمارا الرفاعى".

وكان المكتب الإقليمى لهيئة الأمم المتحدة للمرأة أطلق حملة "السكوت مش دايمًا رضا" على مدار 16 يومًا، لمناهضة العنف ضد المرأة من خلال أشكال الإبداع المختلفة، وشاركت العديد من النجمات فى الحملة من بينهم "غالية بن على" و"كندة علوش" بالإضافة إلى الكاتبة "مريم نعوم".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة