لو طفلك بيعانى من حساسية الأكل..اتعلمى طرق التغذية السليمة والآمنة له

الخميس، 17 ديسمبر 2015 06:00 ص
لو طفلك بيعانى من حساسية الأكل..اتعلمى طرق التغذية السليمة والآمنة له حساسية الطعام
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حساسية الطعام..من المشكلات الغذائية التى تواجه كثير من الناس، وهى ظهور حساسية لبعض أنواع من الأطعمة، كما تواجه كثير من الأمهات هذه المشكلة مع أطفالهم، وهنا يقدم د.جمال عاصم مدكور، خبير التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، مجموعة من النصائح للتعامل مع حساسية الطعام.

يقول د. جمال عاصم ل"اليوم السابع"، أن الحساسية الغذائية هى تفاعل اجهزة المقاومة عند الانسان المعروفة بالأجسام المضادة مع أحد مكونات الطعام، ويتعامل الجسم معه على أنه جسم غريب مثل البكتيريا والفيروسات، وتكون استجابة الجسم لحساسية الطعام إما أن تكون سريعة فى خلال 4 ساعات أو بطيئة فى خلال 72 ساعة من تناول الطعام .

ويوضح أن أعراض حساسية الطعام من شخص لآخر تختلف حسب نوع الطعام وحسب تفاعل الجسم معها، وتختلف درجاتها بداية من عسر الهضم او الإمساك أو الإسهال أو الغثيان أو القئ، وقد تحدث فى صورة تنفسية مثل حساسية الصدر أو الربو أو العطس وتدميع العين أو تكون فى صورة صداع أو أكزيما جلدية وطفح جلدى .

ويشير إلى أن هذا النوع من الحساسية يظهر بشكل واضح مع صغار السن، ويمكن تقسيم الأغذية المسببة للحساسية إلى 3 أقسام حسب درجة حساسيتها

النوع الأول :أغذية يندر أن تسبب الحساسية مثل البسلة والجزر والبنجر والخيار والسكر والكمثرى والتفاح والبرقوق والخرشوف وزيت الزيتون واللحم الضأن والأوز .

النوع الثاني:أغذية تسبب حساسية بدرجة قليلة مثل الثوم والبطاطس والطماطم والشعير والبقول.

النوع الثالث:أغذية أكثر إحداثاً للحساسية، مثل اللبن والبيض والسمك والشيكولاتة والفراولة والموز والسودانى ولحم الخنزير ودقيق القمح والكرنب والمكسرات .

النوع الرابع: الحساسية ضد المواد المضافة مثل المواد الحافظة والمواد الملونة ومكسبات الطعم .

ويؤكد د.جمال أن العلاج يكون من خلال منع تناول الأغذية المسببة لتلك الحساسية وأن يتم تناول البديل فلو كان الحساسية من الفاكهة يجب التعويض بأنواع أخرى لا تسبب الحساسية مع استشارة الطبيب وتناول بعض أدوية الحساسية المضادة للهيستامين ويجب التطعيم كل فترة بكميات بسيطة من تلك الأطعمة على فترات وتكرار ذلك التطعيم حتى يأخذ عليها الجسم تدريجياً.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة