قيادات بـ"الإخوان" وحلفاءها تسعى لحل أزمة الجماعة.. قيادى يدعو لوضع لائحة جديدة.. وأيمن نور يعرب عن تخوفه بحدوث انشقاقات تنظيمية.. والقرضاوى يعترف: نمر بأزمة كبرى..وخبير: محاولات إنهاء الصراع ستفشل

الخميس، 17 ديسمبر 2015 05:09 ص
قيادات بـ"الإخوان" وحلفاءها تسعى لحل أزمة الجماعة.. قيادى يدعو لوضع لائحة جديدة.. وأيمن نور يعرب عن تخوفه بحدوث انشقاقات تنظيمية.. والقرضاوى يعترف: نمر بأزمة كبرى..وخبير: محاولات إنهاء الصراع ستفشل يوسف القرضاوى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت مساعى إخوانية وعدد من حلفاء الجماعة لحل الأزمة الداخلية للتنظيم، معربين عن تخوفهم من حدوث إنشقاقات هائلة خلال الفترة المقبلة، بعد قرارات تجميد العضوية التى اتخذتها مجموعة محمود عزت القائم بأعمال مرشد الإخوان، فيما قال خبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن تلك المحاولات ستبوء بالفشل.

ودعا قيادى بارز بجماعة الإخوان، مجلس شورى الجماعة، إلى الاجتماع بكامل أعضاءه المتواجدين خارج السجون، لبحث حل أزمة الإخوان الداخلية.

وقال قطب العربي، القيادى بجماعة الإخوان فى بيان له عبر صفحته على "فيس بوك" :"أدعو مجلس شورى جماعة الإخوان وغالبيتهم لايزالون خارج السجون سواء داخل مصر أو خارجها للاضطلاع بمسئوليتهم التاريخية لانقاذ الجماعة مما يعصف بها من أنواء".

وتابع :"هذا دورهم لايحتاجون إذنا أو قرارا من أحد ،وهم مسئولون أمام عموم الإخوان عن هذه المهمة التاريخية ، ولايدعى أحد أن الظروف الأمنية لاتسمح للمجلس بالانعقاد فقد اجتمع من قبل فى فبراير قبل الماضى وفي يونيو الماضى، وليس هناك شكل واحد للاجتماع".

وأضاف: "تعرفون أن هناك أكثر من طريقة لذلك ولاعذر لكم فبيدكم حل هذه الأزمة وإخراج الجماعة من كبوتها باختيار قيادة جديدة حتى موعد اجراء انتخابات شورى جديدة تنتج مكتب ارشاد جديد بحمل رؤية واضحة".

واعترف الدكتور يوسف القرضاوى، رئيس ما يسمى بـ"الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين"، أن الحركة الإسلامية تعانى من أزمة كبيرة حاليا، بسبب تصارع أبنائها.
وقال القرضاوى فى بيان له عبر صفحته على "فيس بوك" :"تعيش الحركة الإسلامية محنة كبرى لا ينبغى أن يتصارع أبناؤها فى وقت يرمينا الآخرون عن قوس واحدة"، على حد قوله.

فيما قال الدكتور أيمن نور، رئيس مجلس إدارة قناة الشرق الإخوانية، ومؤسس حزب غد الثورة، إن ما يحدث داخل جماعة الإخوان هى أزمة صغيرة فى ظل أزمة كبيرة، مبررا هذه الأزمة بسبب الفشل فى إحداث الاصطفاف بين القوى السياسية، داعيا الجماعة إلى ضرورة حل أزمتها الداخلية.

وأضاف نور، فى تصريحات على أحد القنوات الإخوانية، أن أزمة الإخوان لم تتطور إلى انشقاقات، وإذا حدث انقسامات ستؤثر كثيرا على من أسماهم "الحلفاء" ، معبرا عن تخوفه لتطور الأمر إلى حدوث انشقاقات تنظيمية داخل الجماعة.

فى المقابل، قال خالد الزعفرانى، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن المقترحات التى يتقدم بها البعض لحل أزمة الداخلية للإخوان لن تنجح، لأن جناحى الجماعة مصران على التصعيد ضد بعضهما البعض، وكل منهما يتخذ قرارات بتجميد عضوية الآخر داخل التنظيم.

وأضاف الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، لـ"اليوم السابع"، أن الأزمة ستتعقد خلال الفترة المقبلة، كما أنه من الصعب أن يجتمع أعضاء مجلس شورى الجماعة بشكل كامل لأنهم مختلفين مع بعضهم البعض ومنقسمين ما بين يؤيد لجبهة محمود عزت، وبين من يؤيد جبهة القيادة الجديدة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة