السفير السعودى بمصر فى مؤتمر صحفى: العلاقات بين القاهرة والرياض تشهد حاليا تميزا ومتانة غير مسبوقة.. ويصف السيسى بمنقذ الأمة العربية.. ويؤكد: التحالف الإسلامى سيحارب كل التنظيمات الإرهابية

الخميس، 17 ديسمبر 2015 04:58 م
السفير السعودى بمصر فى مؤتمر صحفى: العلاقات بين القاهرة والرياض تشهد حاليا تميزا ومتانة غير مسبوقة.. ويصف السيسى بمنقذ الأمة العربية.. ويؤكد: التحالف الإسلامى سيحارب كل التنظيمات الإرهابية السفير السعودى فى مصر أحمد قطان
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



أكد السفير أحمد قطان، سفير خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة ومندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى جامعة الدول العربية، عميد السلك الدبلوماسى العربى، أن العلاقات المصرية السعودية تشهد حاليا تميزا ومتانة غير مسبوقة.

وقال قطان فى مؤتمر صحفى اليوم بمقر السفارة السعودية بالقاهرة "نعمل منذ فترة طويلة بصمت وهدوء، من دون النظر إلى المشككين فى هذه العلاقات"، مؤكدا أن الفترة القادمة ستشهد المزيد والمزيد من هذه العلاقات القوية.

العلاقات السعودية المصرية

وأوضح قطان أن الأمير محمد بن سلمان أخبره أثناء زيارتة لمصر الثلاثاء الماضى أنه لا يمكن أن نقبل تشويه العلاقات المصرية السعودية، لافتا إلى أن هذا يعكس مدى حرص خادم الحرمين الشريفين على دعم مصر والوقوف بجانبها فى كافة المراحل.

وأضاف "ما حدث ويحدث من تطور فى هذه العلاقة وإعلان زيادة الإستثمارات السعودية بقيمة 8 مليارات دولار إضافية، يؤكد أن كل ما قيل من تشكيك هو كذب".
وتابع " الفترة الماضية كانت مليئة بالعمل الجاد، فقد بدأنا فى الرياض بالتوقيع على محضر اللجنة التنسيقية المصرية السعودية، وعقدنا الاجتماع الأول، ثم جاء الاجتماع الثانى بالقاهرة الأسبوع الماضى، والثالث سيكون يوم 5 يناير بالرياض، لمواصلة تكليف مجموعات العمل".

واستطرد "تم الإعلان عن توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بزيادة الإستثمارات بنحو 60 مليار جنيه مصرى، ودعم النفط وحركة النقل بقناة السويس، فى الوقت الذى من المتوقع فيه أن تواجه ميزانية المملكة بعض العجز المالى".

وذكر القطان أن دعم المملكة لمصر سيقلل من أعباء تدبير النقد الأجنبى فى مصر لإستيراد الأحتياجات من المواد البترولية التى تبلغ نحو 600 مليون دولار شهريا، بما يعادل نحو 7 مليارات دولار فى السنة، ما يعادل ربع تريليون جنيه مصرى".
واستكمل أن توفير الطاقة لمصر على هذا المدى الزمنى البعيد سيعزز توجه الحكومة المصرية فى الاستمرار فى هيكلة مخصصات دعم الطاقة، حسب ما تستهدفه الحكومة المصرية إلى 30 %، بقيمة لا تتجاوز 40 مليار جنيه مصرى، مقارنة بنحو 120 مليار جنيه مصرى خلال العام الماضى، ما سيؤدى إلى انخفاض عجز الموازنة العامه للدولة المصرية، بجانب توفير مخصصات أكبر لقطاعات مثل التعلم والصحة، وتدعيم الحكومة المصرية تجاه شركات النفط الأجنبية التى تعمل فى مصر، واحتياجها الملح لإنتاج هذه الشركات، وبالتالى ما سيحد من زيادة حجم المديونية المستحقة لهذه الشركات على الحكومة المصرية، ويعزز قدرة الحكومة على تسديد المديونية القائمة التى تبلغ تقريبا 3 مليارات دولار.

وأكمل أن كل ذلك يؤكد بما لا يدع مجالا للشك حرص المملكة على متانة العلاقات مع مصر والوقوف بجانبها ، وأن "انخفاض أسعار النفط بشكل ملحوظ، لم يثنينا عن دعم مصر، وهو ما سينعكس إيجابا على مصر، لا سيما فيما يتعلق بتدبير النقد الأجنىى لمصر، بخلاف توفير الطاقة، ما يعزز توجه الحكومة المصرية فى خطواتها المستقبلية، والدعم السعودى سينعكس أيضا على المشروعات القومية فى مصر، مثل محور تنمية قناة السويس وزراعة المليون ونصف المليون فدان، وما يؤديه كل ذلك من ثقة المستثمر الأجنبى والعربى فى الاقتصاد المصرى".

وشدد السفير قطان مجددا على أنه لا غنى لمصر عن المملكة، ولا غنى للمملكة عن مصر، لأنهما جناحا الأمة العربية، وأردف "نحن نتحدث عن أكبر قوتين ودولتين بالمنطقة، وعلينا النظر بالتفاؤل والتناول الإعلامى عن العلاقة المشتركة بإيجابية بدلا من الكتابة بعيدا عن الحقيقة على الإطلاق والتشكيك فى توجهات القيادات الإقليمية".

ووجه السفير قطان الشكر إلى خادم الحرمين الشريفين باتخاذه قرار عاصفة الحزم، الذى أعاد إلى الأمة العربية هيبتها، ثم القرار التاريخى الخاص بتشكيل تحالف إسلامى يضم 35 دولة.

توجيه الشكر للسيسى

وقال"أتوجه بالشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى"، واصفا إياه بالمنقذ، وواصل: الرئيس السيسى لم ينقذ مصر فقط فى 30 يونيو، وإنما أنقذ العالم العربى بأسره من كارثة محققة".

وبخصوص الأخبار التى انتشرت عن وجود أزمة فى تأشيرات العمرة، قال السفير قطان إن كل هذا كذب وافتراء، مطالبا شركات السياحة بالتحقيق فى هذه الامور، قائلا" نحن الدولة الوحيدة التى تنتهى من التأشيرات فى نفس اليوم".

قطان أاصدرنا أكثر من 2 مليون تأشيرة حج وعمرة فى مصر خلال 2014


وتابع" أصدرنا أكثر من 2 مليون تأشيرة حج وعمرة فى مصر خلال عام 2014، متوقعا أن يزداد العدد خلال هذا العام.

وردا على سؤال حول اختلاف الرؤى بشأن سوريا، قال قطان إنه أمر طبيعى أن يكون هناك خلاف ما، وليس من الضرورى أن تكون وجهة النظر السعودية متطابقة مع مصر، لكنه أكد أن هدف مصر والسعودية واحد بشأن سوريا، وهو إيقاف المجازر التى ترتكب بحق الشعب السورى، واستطرد" ليس من المعقول أن نرى 10 مليون سورى مشردا خارج بلادهم، والبقية تباد بهذا الشكل".

وردا على سؤال حول الاختلاف بين القوة العربية المشتركة والتحالف الاسلامى الذى تعتزم المملكة اكرينة، قال قطان ان التحالف الاسلامى سيحارب كل التنظيمات الارهابية، أما القوة العربية المشتركة ستتولى حماية العالم العربى من المخاطر.

وأكد أن هناك مشاورات متواصلة بين السعودية ومصر حول موضوع إنشاء القوة العربية المشتركة، مؤكدا أنها سترى النور فى الوقت المناسب، لافتا الى أن المملكة لا ترغب أن تكون الدول التى ستوافق على انشاء هذه القوة قليلة إنما تريد المملكة مشاركة عالية.

وردا على سؤال حول استهداف التنظيم لجماعة الإخوان المسلمين باعتبارها جماعة ارهابية، قال قطان" ان التحالف سيستهدف أى جهة، كائنا ما كان، تشكل تنظيما إرهابيا، لافتا إلى أن الأمر لن يقتصر على تنظيم داعش فقط بل كل من يسانده بشكل او بأخر فى أعمال ارهابية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة