إبراهيم الهدهد: من يتعجب من وجود كليات عملية بجامعة الأزهر جاهل

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015 12:00 م
إبراهيم الهدهد: من يتعجب من وجود كليات عملية بجامعة الأزهر جاهل المؤتمر السنوي التاسع عشر لكلية طب جامعه الأزهر
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت كلية طب بنين جامعة الأزهر، مؤتمرها السنوى التاسع عشر، اليوم الأربعاء، والذى شهد أولى مشاركات الدكتور ابراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر المؤقت، وبحضور الدكتور أسامة الأزهرى، عضو الهيئة الاستشارية لرئيس الجمهورية، وبحضور نقيب الأطباء حسين خيرى.

وقال الدكتور إبراهيم الهدهد، القائم بأعمال رئيس جامعة الازهر، في بداية كلمته "ربى كلفت فأعنى"، موجها التحية إلى الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، سائلا الله له العون والتوفيق، مضيفا: أعتز بأن جامعة الأزهر الشريف تضم عشرات الكليات العلمية، ولقد ثارت فى وقت ما علي ألسنة بعض الناس كيف تكون هناك كليات علمية، لأن فكرتهم عن الجامعة، انها تخرج مشايخ فقط، مشيرا إلى أن ذلك نابعا عن جهل من هؤلاء.

وأضاف: منذ أكثر من ألف عام كان الحسن بن الهيثم، له مقعد فى الأزهر الشريف، وأيضا بن يونس المصرى كان له كرسى فى الأزهر الشريف، وقبل أن تعرف أوروبا هذا العلم كان يدرس فى الأزهر الشريف، فلم يتوقف تدريس العلوم التطبيقية فى الأزهر إلا فى فترة من العهد العثمانى، لافتا إلى أن صلاح الدين الأيوبى أبطل صلاة الجمعة بالأزهر الشريف لإبطال المذهب الشيعى، لكنه لم يستطع إيقاف المجالس العلمية.

وتابع: معاشر علماء العلوم التطبيقية، بدأتم فى الأزهر، وأنتم قيمة فى الأزهر وجامعته، والجامعة تفخر بأنها الجامعة الوحيدة التى بها 4 كليات طب.

من جانبه، قال الدكتور أحمد سليم عميد كلية الطب ورئيس المؤتمر، أن المؤتمر يعقد تحت عنوان الحديث والجديد فى مجال التحديات الصحية وبرعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.

وأعلن سليم، أن المؤتمر يتضمن 100 بحث علمى محكم، ويشارك في المؤتمر أساتذة الطب فى مختلف التخصصات من جميع كليات الطب بالجامعات المصرية، إضافة إلى أطباء من مستشفيات القوات المسلحة والشرطه والمستشفيات والمعاهد التعليمية التابعة لوزارة الصحة.

يشتمل المؤتمر، على جلسات علمية فى مختلف فروع الطب، إضافة إلى ورش العمل المختلفة التى تتضمن المناظير الجراحية، ومكافحة العدوى، والموجات الصوتية فى مجال الأمراض الروماتيزمية، بجانب التدريب على رفع المهارات فى مجالات الرعاية العامة والخاصة، بالإضافة إلى طب الحوادث والكوارث.

وأوضح سليم، أن المؤتمر يتضمن جلسات علمية تتناول الجديد والحديث فى مجالات الطب المختلفة، حيث تعقد جلسة علمية تتناول الجديد فى مجال الأمراض المناعية والروماتيزميه، وكذلك الحديث فى مجالات الخلايا الجذعية، وأثرها فى علاج العديد من الأمراض ( الكبد والأمراض العصبية والعقم، بجانب الأمراض المتعلقة بشبكية العين وجلسة علمية أخرى تتناول كل ماهو جديد وحديث فى مجال طب الحوادث يشارك فيها أساتذة الطب فى فروع الجراحة والعظام والرعاية المركزة.

كما تعقد جلسة حول الجديد، فى تشخيص وعلاج الإدمان، وطرق الوقاية منه، إضافة إلى جلسة تتناول الجديد فى مجال علاج الأورام، وطرق التشخيص المبكر، والجديد فى مجال العلاج الكيماوى والإشعاعى والتداخلات العلاجية، كما يتناول المشاكل الصحية للمرأة، من خلال أساتذة النساء والتوليد والمناعة والباطنة والجراحة، كما يتناول المؤتمر أيضا جلسة علمية حول سلامة المرضى داخل المستشفيات، بجانب مناقشة الجديد في مجال الفيروسات الكبدية فيروس (c)، بالإضافة للجديد فى مجالات زراعة الأعضاء مثل زراعة الكبد والكلى والقرنية، وقوقعة الأذن والنخاع العظمى.


اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة