كواليس الجلسة الأولى لمجلس النواب..اليوم ينقسم لثلاث جلسات إجرائية.. الأولى لانتخاب الرئيس والوكيلين برئاسة آمنة نصير وأصغر عضوين.. والثانية لاعتماد قوائم اللجان.. والثالثة لانتخاب هيئات مكاتب اللجان

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015 03:11 م
كواليس الجلسة الأولى لمجلس النواب..اليوم ينقسم لثلاث جلسات إجرائية.. الأولى لانتخاب الرئيس والوكيلين برئاسة آمنة نصير وأصغر عضوين.. والثانية لاعتماد قوائم اللجان.. والثالثة لانتخاب هيئات مكاتب اللجان آمنة نصير
كتبت - نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتجه الأنظار إلى مجلس النواب، يوم 28 من هذا الشهر، حيث من المقرر أن تنعقد الجلسة الأولى، ويترقب المصريون ما ستسفر عنه هذه الجلسة من انتخاب رئيس البرلمان والوكيلين، التى ستتم إجراءاتها، وفقا للائحة القديمة التى تم الاتفاق على تطبيقها، فيما عدا المواد التى تخالف الدستور.

ورصدت «اليوم السابع» تفاصيل انعقاد الجلسة الأولى للبرلمان، فطبقًا للائحة فإنها ستنقسم لثلاث جلسات إجرائية، الأولى خاصة بانتخاب رئيس المجلس والوكيلين، والثانية خاصة باعتماد قوائم عضوية اللجان النوعية بالمجلس، والثالثة خاصة بانتخاب هيئات مكاتب اللجان النوعية.

وتتولى الجلسة الأولى الخاصة بانتخاب الرئيس والوكيلين، أكبر الأعضاء سنًا، الذى يجلس على منصة رئيس المجلس، وبجانبه أصغر عضوين، وطبقًا للمصادر فإن أكبر الأعضاء ستكون الدكتورة آمنة نصير مواليد 23-9-1939 التى تبلغ من العمر 76 سنة، ويجلس بجانبها أصغر عضو، وهى النائبة نهى الحميلى مواليد 30-4-1990 وتبلغ من العمر 25 سنة، وعلى يسارها أصغر نائب، وهو مصطفى الطلخاوى.

وتبدأ د. آمنة نصير، وقائع الجلسة الأولى بقول: «بسم الله باسم الشعب أفتتح الجلسة وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون»، ثم يبدأ مقرر الجلسة الدكتور علوم حميدة الباحث بالأمانة العامة، بقراءة قرار رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس النواب، ثم يتلو قرار الرئيس بدعوة المجلس للانعقاد، يليه قرار رئيس اللجنة العليا للانتخابات بإعلان نتيجة انتخابات المرحلة الأولى والثانية وجولتى الإعادة لهما، وإخطار الأعضاء بأن المجلس تسلم كشوفًا بأسماء الناخبين الفائزين فى الانتخابات، وتم إيداعهما بأمانة المجلس.

إثر ذلك يبدأ رئيس الجلسة يليه أصغر عضوين المساعدين له فى أداء اليمين الدستورية من مكانهما على منصة رئيس المجلس ونصه «أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه»، ثم يبدأ النداء على الأعضاء، حسب المحافظات، وحسب الترتيب فى قانون الدوائر، ليؤدى الأعضاء جميعهم اليمين الدستورية، ثم يتقدم رئيس الجلسة بتهنئة الأعضاء على ثقة الشعب، متمنيًا لهم السداد والتوفيق والسداد فى خدمة الوطن.

بعد انتهاء الأعضاء من أداء القسم، تنتقل الإجراءات لمرحلة انتخاب رئيس مجلس النواب، ويعلن رئيس الجلسة فتح باب الترشح لمنصب رئيس مجلس النواب، ويتقدم من يرغب بالترشيح بإعلان رغبته، ثم يعلن رئيس الجلسة الدكتورة آمنة نصير، بأنه تقدم للترشح لرئيس المجلس الأسماء الآتية «..........»، توزع إثر ذلك بطاقات إبداء الرأى على النواب، ويبدأ الأعضاء فى وضع بطاقات إبداء رأيهم فى الصناديق الزجاجية الشفافة التى توضع على «التربيزات»، وسط القاعة.

ويعلن رئيس الجلسة عن تشكيل لجنة لفرز الصناديق بعد انتهاء الاقتراع، ويتراوح عدد أعضاء لجنة الفرز ما بين 5 إلى 7 أعضاء، ويراعى أن يكونوا ممثلين لتيارات سياسية مختلفة لضمان الشفافية والحيدة، وبعد انتهاء عملية الفرز تعلن الدكتورة آمنة نصير نتيجة من فاز بمنصب رئيس المجلس، ويصعد النائب الذى فاز بمنصب رئيس المجلس إلى المنصة، ليجلس على كرسى رئيس البرلمان، ويتسلم إدارة الجلسة من الدكتور آمنة نصير بعد أن يتبادلا معًا التهنئة.

وبعد انتخاب رئيس المجلس، يلقى كلمة أمام أعضاء، متمنيًا لهم التوفيق فى أداء مهمتهم، ثم يعلن فتح باب الترشح لمنصب وكيلى المجلس، ثم يعلن أسماء الأعضاء الذين ينوون الترشح على المقعدين، ويتم توزيع بطاقات التصويت على النواب، ليعلن بعدها رئيس المجلس بدء عملية التصويت، وبعد انتهاء التصويت فى صناديق زجاجية شفافة، يتم نقل الصناديق للخارج فى إحدى غرف المجاورة للقاعة، ودائما ما تكون مكتب الوكيل لأنه مجاور للقاعة، حيث يتم فرز الصناديق من خلال لجنة يتم تشكيلها من أعضاء ممثلين لتيارات سياسية مختلفة، وبعد انتهاء عملية الفرز يقوم رئيس المجلس بإعلان نتيجة من فاز بمنصب وكيلى المجلس.

ويلقى كل من وكيلى المجلس كلمة أمام أعضاء المجلس، ثم يلقى وزير الدولة للشؤون القانونية ومجلس النواب المستشار مجدى العجاتى كلمة أمام أعضاء المجلس، ثم يعلن رئيس المجلس عن موعد جلسة إلقاء الرئيس السيسى بيانه أمام المجلس، وترفع الجلسة بأن يقول رئيس المجلس رفعت الجلسة على أن تعود للانعقاد محددًا تاريخ الجلسة التالية.

بعد انتخاب الرئيس والوكيلين، تبدأ الجلسة الإجرائية الثانية للمجلس، حيث يتم فيها توزيع قوائم اللجان النوعية على أعضاء المجلس لمراجعتها، ويسأل رئيس المجلس هل لأحد اعتراض عليها، وإذا لم يكن هناك أحد له اعتراض على تلك القوائم يعلن رئيس المجلس اعتماد القوائم النوعية، ويدعو أعضاء المجلس للتوجه إلى مقار اللجان النوعية لانتخاب هيئات مكاتب هذه اللجان التى تشمل فى كل لجنة رئيس اللجنة ووكيليها وأمين السر.

وتنعقد الجلسة الثالثة، عقب انتهاء اللجان النوعية من انتخاب هيئات مكاتبها، ويعلن رئيس المجلس نتائج انتخاب كل لجنة وتشكيل هيئة مكتبها وتلقى أى اعتراضات عليها من النواب، وبعد اعتمادها يتم فتح باب النقاش حول اللائحة، حيث سيبدى بعض النواب آراءهم، وتشكل لجنة قانونية من أعضاء المجلس لاعداد مشروع قانون للائحة، كما سيتم خلال الجلسة إخطار الأعضاء بتوزيع المشروعات التى صدرت فى غيبة المجلس عليهم، ويعلن رئيس المجلس أنه سيتم مناقشتها فى جلسات تالية من حيث المبدأ، وعلى الأعضاء الاطلاع عليها، ثم يعلن دعوة المجلس للانعقاد للاستماع إلى خطاب الرئيس، ويرفع الرئيس الجلسة قائلا «رفعت الجلسة على أن تعود للانعقاد فى الموعد الذى يحدده».








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة