بعد "إس -400"..الجيش الروسى يتسلم صواريخ "إس – 500"..المنظومة الفتاكة تضرب 10 صواريخ عابرة للقارات فى وقت واحد..وتستخدم فى الدفاع الجوى الفضائى..وتستهدف المقاتلات والمروحيات..مداها يصل لـ 600 كيلومتر

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015 12:00 ص
بعد "إس -400"..الجيش الروسى يتسلم صواريخ "إس – 500"..المنظومة الفتاكة تضرب 10 صواريخ عابرة للقارات فى وقت واحد..وتستخدم فى الدفاع الجوى الفضائى..وتستهدف المقاتلات والمروحيات..مداها يصل لـ 600 كيلومتر صواريخ إس 500
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقوم القوات الدفاعية الروسية بتطور الأسلحة بتقنيات هائلة ليس لها مثيل فى العالم، للدفاع عن روسيا من أى هجوم محتمل خصوصاً فى ظل العداء بين روسيا وأمريكا والدول الأوروبية ولا سيما تركيا.

وطورت موسكو منظومات الدفاع الجوى من عائلة "إس" لتصبح "إس – 500" هى أحدث مولود من هذه العائلة بعد صواريخ "إس – 400" التى تم نشرها فى سوريا بعد إسقاط الطائرة الروسية على يد الأتراك على الحدود السورية التركية.

إس - 500 تدخل الخدمة قريباً


أعلنت وسائل الإعلام الروسية أن الجيش الروسى يستعد لاستلام صواريخ الدفاع الجوى الروسية الجديدة "إس – 500"، وفقاً لما قاله عضو المجلس العام لوزارة الدفاع الروسية، إيجور كوروتشينكو.

وأوضح كوروتشينكو أن القوات الروسية يمكن أن تستلم فى القريب العاجل نماذج تجريبية أولية لأحدث منظومات الدفاع الجوى "إس — 500".

وقال فى ختام الجلسة الموسعة لوزارة الدفاع التى عقدت الجمعة 11 ديسمبر إنه أصبح يولى اهتماما كبيرا لتصنيع أنظمة دفاع جوى — فضائى، وظهرت أرقام تتعلق بزيادة معدلات توريد منظومات الدفاع الصاروخى "إس — 400" للقوات الجوية الفضائية الروسية.

وأشار إلى اقتراب الانتهاء من اختبار أول النماذج التجريبية لمنظومة الدفاع الجوية الصاروخية "إس — 500".

ضرب الأهداف على ارتفاعات عالية


وكان قد أُعلن فى وقت سابق أن بدء استخدام الجيل الجديد من منظومة الدفاع الجوية الصاروخية "إس — 500" سيكون فى عام 2017، وهذه المنظومة تعتبر طرازا حديثا لصواريخ أرض — جو بعيدة المدى وذات قدرة اعتراضية على ارتفاعات عالية جدا.

هذه المنظومة الواعدة ليست قادرة على ضرب الصواريخ البالستية فحسب بل أهداف جوية ومن ضمنها الطائرات والمروحيات والصواريخ المجنحة على مسافة 600 كيلومتر، كما أنها قدرة على التعامل فى أن واحد مع 10 أهداف بالستية فائقة السرعة تحلق بسرعة 7 كم فى الثانية، بالإضافة إلى القدرة على ضرب أهداف ذات رؤوس حربية بسرعة تفوق سرعة الصوت.

وستتجاوز المنظومة إس — 500 فى الخصائص إلى حد كبير سابقتها المنظومة إس 400 ومنافستها الأمريكية "باتريوت".

تستطيع هذه المنظومة التعامل مع أى هدف على بعد يزيد عن 600 كيلومترا على ارتفاع يصل إلى مئات الكيلومترات، حيث تمتلك وظائف كلا النظامين (الصواريخ المضادة للجو والصواريخ المضادة للفضاء). وتقضى المنظومة بمكافحة الطائرات (الأهداف الإيروديناميكية) والصواريخ البالستية العابرة للقارات، فى أن واحد.

وتتمكن إس-500 من استهداف 10 صورايخ بالستية ذات سرعة 7 كم/ث، وهى قادرة اكتشاف الهدف على مدى 800-900 كم، ومن المقرر البدء باستخدامها بحلول عام 2017، وهى من صناعة شركة "ألماز أنتى" الروسية التى بدأت تصميمها فى عام 2009.

ومن المنتظر أن تنضم منظومة "إس — 500" إلى منظومة الدرع الصاروخية الروسية "آ — 135" التى من المنتظر أن تستلمها قوات الدفاع الجوى الفضائى بحلول عام 2017 أيضا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة