بالصور.. 7 كتب يرشحها "مارك زوكربيرج" للقراءة خلال 2015

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015 12:17 ص
بالصور.. 7 كتب يرشحها "مارك زوكربيرج" للقراءة خلال 2015 مارك زوكربيرج مؤسس فيس بوك
كتبت مريم كشك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل فكرت يومًا كيف استطاع شباب بناء شركات عظيمة وكبيرة وكيف استطاعوا أن يكونوا مبدعين ومختلفين عمن حولهم.. الإجابة تكمن "القراءة" فالقراءة تغذى الروح وتنمّى الحس الفنى، ومن ثم تصقل قدراتك وترفع من قدرك وتزيد من فرص النجاح.

وفيما يلى هذا الموضوع ننشر مجموعة من الكتب التى رشحها مارك زوكربيرج – المولع بحب القراءة- خلال عام 2015.

1ــكتاب لماذا تقع الشعوب Why Nations fail:

اليوم السابع -12 -2015
كتاب "لماذا تقع الشعوب" من تأليف الاقتصادى "دارين أسيموجلو" والباحث السياسى فى جامعة هارفارد "جيمس روبنسون"، وهو كتاب مكتوب بأسلوب ملفت وجذاب، ويجيب على السؤال الذى يحير الخبراء لعدة قرون: لماذا هناك بعض دول غنية وغيرها فقيرة، ولماذا العالم مقسوم بين أقصى التناقضات مثل الغنى والفقر، والصحة والمرض والغذاء والمجاعة، وهكذا؟
الكتاب ثمرة 15 عامًا من البحث من قبل الباحثين حتى نشر لأول مرة فى عام 2012، وذكر زوكربيرج أنه اختار هذا الكتاب الذى يتيح له فهم أفضل للأصول الفقر فى العالم.

2ــ كتاب المتفائل الرشيد The Rational Optimist:

اليوم السابع -12 -2015
نشر كتاب "المتفائل الرشيد" لأول مرة فى عام 2010، وهو من أكثر الكتب التى حققت شعبية مطلقة، وربما يعتبر واحدًا من أكثر الكتب إثارة للجدل من تأليف مات ريدلى Matt Ridely.
يذكر الكتاب أن مفهوم الأسواق الحرة هى أساس التقدم البشرى، حيث ذكر "زوكربيرج" بأنه حرص على قراءة هذا الكتاب لأنه يفترض نظرية أن القوى الاجتماعية والسياسية تتحكم فى حجم القوى الاقتصادية، حيث قال "هذا الكتاب نقيض لكتاب "لماذا تقع الشعوب" ولهذا أنا مهتم بقراءته لمعرفة أى فكرة هى الأكثر صدق وصدى".

3ــكتاب مشكلات الجسم الثلاثية The Three-Body Problem

اليوم السابع -12 -2015
نشر كتاب "مشكلات الجسم الثلاثية" لأول مرة فى 2008، من تأليف الصينى ليو سكسن Liu Cixin -وترجمة كين ليو Ken Liu-، الذى حصل على جائزة هوجو لهذا العام كأفضل كتاب خيال علمى.

يرشح هذا الكتاب والذى يدور حول "ماو تسى تونج"، الزعيم المؤسس للجمهورية الصينية، ومؤسس ثورة البروليتاريا الثقافية الكبرى، التى جعلت الصين على شفا حرب أهلية.

4ــ كتاب أصناف من الخبرة الدينية the varieties of religious experience:

اليوم السابع -12 -2015
كتاب "أصناف من الخبرة الدينية" هو واحد من الكتب التى رشحها مارك زوكربيرج خلال عام 2015، من تأليف وليام جيمس، وهو عبارة عن مجموعة من المحاضرات المكتوبة التى تدور حول كيف شكلت مسارات الوعى الدينى حركة التاريخ الإنسانى، وكيف يستغل البعض الدين سياسيًا لتجهيل الشعوب وإبعادة عن الوعى الدينى الصحيح.. الذى من المفترض أن تكون السماحة والمدنية والعقلانية والتجدد والعدل والانفتاح أه سماته.

5ــكتاب الطاقة "Energy":

اليوم السابع -12 -2015
نشر كتاب الطاقة فى عام 2006 من تأليف فالسيف سميل Vaclav Smil، حيث يدور ويستكشف موضوعات مهمة حول كيفية عمل الطاقة وكيف يتطور الإنتاج لدينا إذا تم تفعيل استخدام الطاقة بشكل صحيح وذلك من أجل تذليل الصعاب التى تواجه الناس، وبالتالى توفير الاحتياجات بأقل التكاليف وبأقل الاستثمارات.

6ــالتعامل مع الصين Dealing with china:

اليوم السابع -12 -2015
كتاب "التعامل مع الصين" من تأليف هنرى بارسون Henry M. Paulson، وكتاب يصور كيف تحولت الصين على مدى السنوات الـ 35 الماضية، إذا شهدت الصين واحدة من أكبر التحولات الاقتصادية والاجتماعية فى التاريخ البشرى، وكيف انتقل مئات الملايين من البشر فيها من براثن الفقر، لتشهد الدولة نمو اقتصادى سريع يتجاوز فيها الاقتصاد المجتمع نفسه!

7ــ كتاب بنية الثورات العلمية The Structure of Scientific Revolutions:

اليوم السابع -12 -2015
كتاب "بنية الثورات العلمية" هو كتاب فلسفى من تأليف توماس كوهين Thomas S. Kuhn، يشرح من خلاله "كوهين" كيف تحولت بعض الحالات فى التاريخ العلمى إلى تحول جذري، وكيف انبثقت الاكتشافات العلمية على مدار التاريخ.

كما يسلط الكتاب الضوء على الثورات باعتبارها تحول فى النظرة إلى العالم وما هى أسبقية النماذج الإرشادية ويجيب عن مفهوم الثورات العلمية ويشرح طبيعتها وضرورتها.

ويعتقد "زوكربيرج" أن هذا الكتاب أصبح دليلًا كيف أنَّ الاختراعات العلمية من الممكن أن تكون محفِّزات للتقدم الاجتماعى، من الممكن أن يكون قوَّةً من أجل الخير الاجتماعي.



موضوعات متعلقة..


«كنت صبيًّا فى السبعينيات».. كتاب جديد يجسد حياة المصريين بعد وفاة ناصر








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة