بعد دعوى قضائية لإلغاء الطلاق الشفوى..كيف تسببت كلمة "عليا الطلاق" فى خراب البيوت المصرية؟..قصص سيدات تفرقن عن أزواجهن بسبب يمين طلاق طائش..الشيخ خالد الجندى: الطلاق الشفوى غير جائز ويجب إلغاؤه

الإثنين، 14 ديسمبر 2015 12:02 ص
بعد دعوى قضائية لإلغاء الطلاق الشفوى..كيف تسببت كلمة "عليا الطلاق" فى خراب البيوت المصرية؟..قصص سيدات تفرقن عن أزواجهن بسبب يمين طلاق طائش..الشيخ خالد الجندى: الطلاق الشفوى غير جائز ويجب إلغاؤه انفصال رجل وامرأة
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"عليا الطلاق".. جملة من حرفين تسببت فى خراب الكثير من البيوت المصرية، بسبب "يمين طائش" يقوله الرجل فى لحظة غضب أو تجلى أو تحكم، هذه الجملة التى أصبحت "لبانة" فى فم بعض الرجال سواء صدقوا النية أم لم يصدقوها، وبعد دعوى قضائية رفعها الشيخان خالد الجندى ومظهر شاهين لإلغاء الطلاق الشفوى، والجدل المثار مؤخرًا حول هذه القضية.. نرصد كيف تسببت كلمة "عليا الطلاق" فى خراب البيوت المصرية من خلال قصص سيدات تفرقن عن أزواجهن بسبب الطلاق الشفوى.
تحكى أسماء.ش لـ"اليوم السابع" قصتها مع كلمة "عليا الطلاق" واليمين الطائش الذى حلفه عليها زوجها، وكيف تسبب هذه الكلمة فى إنهاء حياتهما للأبد، وقالت: "زوجى حلف عليا بالطلاق ألا أذهب عند أهلى مطلقًا، بسبب مشاكل بينه وبين أبى، وتحمله لتكرار هذه المشاكل أكثر من مرة، ولكن صبره نفد وقال فى لحظة غضب "عليا الطلاق بالتلاتة ما انتى رايحة عند أهلك تانى".

وأضافت قائلة: "للأسف ذهبت لأهلى ويمين الطلاق وقع، لذا ذهبنا لمشيخة الأزهر وقالوا إن الطلاق يتوقف على حسب نية الزوج، إلا إن الطلاق قد وقع للأسف وتشرد الأطفال بسبب يمين طائش".

ومن جانبها أوضحت ع.م، أن زوجها حلف عليها بالطلاق بألا تكلم جارتها بسبب أنها توقع بينها وبين زوجها، ولكن اضطرت أن تكلمها حينما رأتها صدفة، حيث بدأت جارتها بالكلام معها أولاً، وللأسف وقع يمين الطلاق واتخرب البيت..بس الحمد لله أنه مقاليش طالق بالتلاتة".

حكاية أخرى حول يمين الطلاق الطائش أنهت زواج شيماء.ش، فبعد أن أدى اليمين الثالث إلى نهاية الحياة الزوجية تمامًا، وتقول شيماء: "جوزى حلف عليا مرتين بالطلاق لأسباب تافهة وآخر مرة كانت السبب فى انتهاء الحياة الزوجية تمامًا والطلاق".

وتضيف أن زوجها عصبى للغاية وهو ما يجعله يلفظ بيمين الطلاق لأى سبب، مشيرة إلى أن أطفالها تأثروا بنهاية الزواج".
وتقول شيرين.ش: "أنا ساكنة فى بيت عيلة بس جوزى حلف عليا يمين طلاق أنى مطلعش من باب الشقة إلا وأنا لابسة الحجاب، فى مرة نسيت ألبسه وخرجت كده وللأسف قالولنا إن الطلاق اتحسب واتحسبت طلقة علينا".

وكان الشيخ خالد الجندى الداعية الإسلامى، قال، فى برنامج العاشرة مساءً للإعلامى وائل الإبراشى، إن الطلاق الشفوى غير جائز ومن يفتى به يعرض نفسه للمساءلة ويقع تحت طائلة القانون، مضيفًا: أن القانون يقر بأن أى امرأة لا تستطيع أن تتزوج بعد انتهاء عدتها إلا بورقة طلاق، أى أن الطلاق لا يكتمل إلا بوجود وثيقة طلاق مصدق عليها من الدولة وفقًا للقانون، مضيفًا أن الآراء المتشددة حول وجوب الطلاق بالتلفظ تسبب فى تدمير الكثير من الأسر.

وأثارت قضية الطلاق الشفوى جدلاً واسعاً فى الفترة الأخيرة واختلاف بين العلماء ورجال الدين حول كونه حلالاً أم حراماً، حتى أقام الشيخ خالد الجندى ومظهر شاهين دعوى قضائية لإلغائه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة