أزمة جديدة تنتظر الإخوان فى ذكرى "25 يناير".. مدير مكتب القرضاوى السابق يعترف: النظام استطاع إظهار عيوبنا ومشكلتنا فى الطموحات شخصية للقيادات..وخبير: تصريحه يمهد لتشكيل مجموعة منفصلة عن الجماعة

الأحد، 13 ديسمبر 2015 07:10 ص
أزمة جديدة تنتظر الإخوان فى ذكرى "25 يناير".. مدير مكتب القرضاوى السابق يعترف: النظام استطاع إظهار عيوبنا ومشكلتنا فى الطموحات شخصية للقيادات..وخبير: تصريحه يمهد لتشكيل مجموعة منفصلة عن الجماعة خالد الزعفرانى الخبير فى شئون الحركات الإسلامية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف عصام تليمة، المدير السابق لمكتب الشيخ يوسف القرضاوى ، تفاصيل أزمة جديدة نشبت داخل جماعة الإخوان خلال الفترة الأخيرة تتعلق بالقيادة العليا للتنظيم، فيما قال خبير فى شئون الحركات الإسلامية، أن هجوم تليمة بداية لتدشين مجموعة جديدة بعيدة عن الإخوان ولا تلتزم بتعليمات القيادات الحالية للجماعة.


أزمة الإخوان



وقال "تليمة" فى مقال له بعنوان " أزمة الإخوان.. أزمة فكر أم خلق؟" إن أزمة إخوان مصر بالخارج باتت محل نقاش وجدل، سواء على مستوى الإعلام، أو مستوى الباحثين فى شأن الإخوان، وعنوان النقاش: هل الأزمة داخل الإخوان فكرية؟ .. للأسف الجانب الخلقى من الأزمة، وهو رأس الأمر"

وأكد تليمة أن "الأزمة داخل الإخوان فى الخارج ليست أزمة فكرية كما يصور البعض، ، بل هى أزمة خلق يتبعها إدارة"، متابعا :" نعم بكل وضوح أقولها لو كانت الأزمة داخل الإخوان فكرية، فهناك مرجعية معتمدة لدى الجميع، وهى أدبيات الإخوان، بداية من رسائل حسن البنا، ودعاة لا قضاة، وثوابت الجماعة المعروفة، التى يعرف منها ما هو قابل للتطوير وما هو ثابت"

تليمة : النظام أظهر عيوبنا



وتابع مدير مكتب القرضاوى السابق :"بكل صراحة الأزمة أزمة خلق، وحب الذات، والحفاظ على أوضاع تحقق طموحات شخصية للقيادات أكثر منها دعوية، يتبع ذلك دائرة المنتفعين بهذه الشخصيات"

واستطرد تليمة قائلا :"علينا أن نعترف أن النظام فى مصر، أظهر كثيرا من عيوبنا، التى ربما كان مقبولا تأجيل الحديث عنها، أما الآن ونحن نرى آثار هذه الآفات تهوى بنا وبتاريخنا، وبكل ما ضحى به السابقين ممن قاموا بحمل هذه الجماعة فى مصر وخارجها، وكنت أكتب وغيرى عن هذه الآفات داخل الصف الإخوانى قبل الثورة، وكنت أجد هجوما من المخلصين من أبناء الجماعة، وحربا ضروسا من بعض قيادات يطالها كلامى ونقدى، ولكن الآن أصبحت دائرة من ترى هذه الأخطاء تتسع لدرجة أنها أصبحت أغلبية داخل الجماعة، ترى بكل وضوح أن هذه الأزمة هى أزمة خلق لدى حفنة قليلة".

وأوضح تليمة أن هناك أزمة خلق عند بعض فئات الصف الإخوانى، الذى يرى ويبصر كل هذا الخلل ويكتفى بالهمس، والحديث الصامت، أو الانزواء بعيدا عن اتخاذ إجراء فعال ينهى تسلط أمثال هؤلاء، مستطردا :" نعم يملك الصف الإخوانى إنهاء هذا الخلل، فهو ليس كما مهملا، يستدعى وقت الاستدعاء، ويركن على الرف وقت انتهاء المطلوب منه، ويهمش نفسه بنفسه، ويعتبر نفسه مجرد صوت انتخابى يلقى عند كل انتخاب، ويمضى لحال سبيله، دون محاسبة لكل مسؤول، وتقويمه عند الخطأ، ومتابعته فى كل ما يقوم به".

ووصال تليمه حديثه عن ازمة الجماعة قائلا :"إذا كان الداخل الإخوانى فى مصر قد توحد خلف مكتب مؤقت منهيا الخلاف الحالى، فواجب الخارج بمخلصيه التوحد، والعمل على لائحة جديدة وقيادات جديدة تكون بإرادة كاملة للصف الإخوانى بما يلبى طموحات الجميع للمرحلة المقبلة، وليكن ذلك بعد الخامس والعشرين من يناير".


بداية لتدشين مجموعة جديدة بعيدة عن الإخوان



من جانبه قال خالد الزعفرانى، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن هجوم "تليمة" على الإخوان، بداية لتدشين مجموعة جديدة بعيدة عن الإخوان ولا تلتزم بتعليمات القيادات الحالية للجماعة.

وأوضح الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، لـ"اليوم السابع" أن هناك محاولات دائرة الآن لتعديل اللائحة الداخلية، ولكن هذا يقابله محاولات حثيثة من "عواجيز" الإخوان لوقف أى تحرك لتعديل اللائحة، موضحا أن تحديد ميعاد تغيرها بعد 25 يناير المقبل يؤكد أن التنظيم ستزداد أزمته بعد هذا التاريخ.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الفساد

فكرة الاخوان عنصرية تخالف الاسلام وتتفق مع اليهود الذين يزعمون انهم شعب الله المختار !!

عدد الردود 0

بواسطة:

صالح

هل لعنت علي الاخوان انصارهم اليوم

نعم الف نعم

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسين

أبعاد المؤامرة على مصر....كتب اللواء مراد موافي رئيس المخابرات العامة الأسبق علي صفحته

عدد الردود 0

بواسطة:

Mahmoed

رقم 3

عدد الردود 0

بواسطة:

رجالة مصر

برافو رقم 3

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة