"الهندسة الزراعية وتحديات الوطن" مؤتمر بزراعة بنها

السبت، 12 ديسمبر 2015 02:31 م
"الهندسة الزراعية وتحديات الوطن" مؤتمر بزراعة بنها جانب من المؤتمر
القليوبية - حسن عفيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت كلية الزراعة بجامعة بنها اليوم، فعاليات المؤتمر العشرين للجمعية المصرية للهندسة الزراعية تحت عنوان "الهندسة الزراعية وتحديات الوطن"، وذلك تحت رعاية الدكتور على شمس الدين رئيس جامعة بنها والدكتور هشام أبو العينين نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والدكتور محمود عراقى عميد الكلية.

وفى كلمته أكد الدكتور هشام أبو العينين نائب رئيس الجامعة، بأن كلية الزراعة من أعرق المدارس الزراعية وسوف يتم تنظيم احتفالية للجامعة بمناسبة مرور 100 عام على إنشاء كلية الزرعة بمشتهر و10 سنوات عن الانفصال عن جامعة الزقازيق.

وقال أبوالعينين، إن جامعة بنها تخطو خطوات ثابتة فى مختلف المجالات، مشيرا إلى أن الجامعة أصبحت من أفضل 7 جامعات فى عدد الكليات المعتمدة، حيث تم اعتماد 3 كليات وهم "الطب البيطرى والتمريض والطب البشرى"، وجار اعتماد جزئى لكليات الزراعة وهندسة شبرا والعلوم.

من جانبه قال الدكتور محمود عراقى عميد كلية الزراعة ورئيس المؤتمر، إن كلية الزراعة تأسست عام 1911 ولها تاريخ طويل فى تخريج طلاب متميزين فى مختلف المجالات الزراعية، مشيرا إلى أنه قد تم تطوير البنية التحتية للمعامل الطلابية والبحثية بالكلية وإنشاء مجمع للمعامل البحثية لخدمة شباب الباحثين.

وأشار العميد إلى أنه قد تم فتح برامج علمية متميزة لتلبية متطلبات سوق العمل، حيث يوجد 3 برامج جديدة تدرس باللغة الإنجليزية فى مجال التقنية الحيوية الزراعية وأمن وسلامة الغذاء وإدارة الأعمال الزراعية، فضلا عن الحصول على منح درجة الماجستير فى الغذاء بالتعاون مع الجامعات البريطانية وكذلك عقد العديد من الاتفاقيات المحلية والدولية مع منظمة العمل الدولية للتدريب على ريادة الأعمال.

فيما أكد الدكتور محمد نبيل العوضى رئيس الجمعية المصرية للهندسة الزراعية، بأن المؤتمر يناقش أهم التحديات التى يواجهها الوطن فى المجالات الزراعية، ومنها الاستخدامات المثلى والمستدامة لموارد المياه والطاقة، خاصة وأننا نعانى من محدودية تلك الموارد مع الحاجة الملحة لمتطلبات السكان المتزايدة من الغذاء والكساء والإنتاج الزراعى .

وأشار العوضى إلى ضرورة استخدام الآلات والمعدات الكبرى لتنفيذ المشروعات الزراعية التى تخدم تحديات البيئة والطاقة المتجددة وتقنيات التسويق ومراعاة متطلبات الاستهلاك .

من جانبه قال الدكتور عادل بهنساوى رئيس قسم هندسة النظم الزراعية والحيوية ومقرر المؤتمر، إن محاور المؤتمر تركزت فى هندسة النظم الحيوية والتصنيع الغذائى والرى والصرف وهندسة الزراعة الآلية والدقيقة، مشيرا إلى أن المؤتمر شارك فيه عدد كبير من أساتذة الزراعة والباحثين من مختلف الجامعات والمراكز البحثية والزراعية وناقش 58 بحثا علميا بمختلف المجالات العلمية .

حضر المؤتمر الدكتور ماهر حسب النبى مستشار رئيس الجامعة للبحث العلمى والدكتور عبدالغنى الجندى عميد كلية الزراعة الأسبق بجامعة عين شمس ووكلاء كلية الزراعة والعديد من شباب الباحثين فى مختلف المجالات الزراعية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة