قبل ما تضطر تغير صمامات قلبك خليك شجاع وخذ قرار الإقلاع عن التدخين.. 11 نصيحة مُجربة لمقاومة انسحاب النيكوتين.. خصص "حصالة" تحوش فيها فلوس السجاير.. ولو متعود تشربها مع فنجان القهوة هنقولك تعمل إيه

الجمعة، 11 ديسمبر 2015 08:12 م
قبل ما تضطر تغير صمامات قلبك خليك شجاع وخذ قرار الإقلاع عن التدخين.. 11 نصيحة مُجربة لمقاومة انسحاب النيكوتين.. خصص "حصالة" تحوش فيها فلوس السجاير.. ولو متعود تشربها مع فنجان القهوة هنقولك تعمل إيه نصائح لمن يرغبون فى تحرير أنفسهم من سجن السيجارة
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إزاى أبطل سجائر؟.. ما هى أفضل وسيلة للإقلاع عن التدخين؟.. جربت كتير وفشلت إيه الحل؟.. كلها أسئلة تدور فى رأس الكثير من المدخنين الذين يملكون رغبة حقيقية فى تحرير أنفسهم من سجن السيجارة وحمايتة أنفسهم من الأمراض الخطيرة التى قد تصيبهم بسبب التدخين، ويبلغ عددها 26 مرضًا على الأقل، وذلك حسبما أكدت الأبحاث الطبية الحديثة، ومن أبرزها: أمراض القلب والأوعية الدموية وقد تضطر لتغيير صمامات قلبك وتصبح عرضة للوفاة فى أى لحظة.

كما ثبت أن كل سيجارة تشعلها وتدخنها تساهم نظريًا فى تقليل عمرك الافتراضى بمقدار 11 دقيقة، وذلك وفقًا لدراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة بريستول الإنجليزية ونشرت بالمجلة الطبية البريطانية، وهو ما يتطلب وقفة حقيقية من كل مدخن يراجع فيها نفسه ويأخذ القرار الصعب بإعلان الحرب على السيجارة.

ونكشف لكم من خلال هذا التقرير مجموعة من النصائح المجربة التى تساهم فى الإقلاع عن التدخين، وذلك حسبما نشر مؤخرًا بالموقع الطبى الأمريكى "webmd" وهى تشمل:

1. من الضرورى أن تمتلك دافعا وحافزا قويا كى تقلع عن تدخين السجائر، ومن أبرز هذه الدوافع: تقليل فرص تأخر الإنجاب، وكى تحمى صحتك من السرطان وأمراض القلب والأمراض الخطيرة، أو كى تحمى أسرتك من أضرار التدخين السلبى، وكى تتمتع بمظهر الشباب طوال حياتك.
اليوم السابع -12 -2015

2. استشر طبيبك حول استخدام الوسائل المساعدة فى الإقلاع عن التدخين والاستغناء عن السيجارة والحد من أعراض انسحاب النيكوتين نظرًا لانخفاض مستوياته بالدم، ومن الممكن أن يصف لك الطبيب علكة أو لاصقة النيكوتين كى تتخلص من التأثيرات المصاحبة للإقلاع عن السيجارة مثل الصداع واضطراب المزاج والشعور بقلة النشاط.

3. اطلب الدعم من أصدقائك وزوجتك وجميع المقربين لك، كى يشجعوك على الاستمرار فى الإقلاع عن التدخين، كما يمكنك أن تستعين بالطبيب كى يساعدك على التكيف مع الوضع الجديد واتباع خطط الإقلاع المختلفة وتقتنع بها، وهو ما يعرف باسم العلاج السلوكى.
اليوم السابع -12 -2015

بدائل مهمة لتعويض افتقادك للشعور بالاسترخاء

4. من أبرز الأسباب التى تجعل الناس يدخنون هو شعورهم بالاسترخاء عقب الانتهاء من تدخين السيجارة، ولذلك يجب بعد الإقلاع عن التدخين أن تبحث عن وسائل أخرى للاسترخاء وتتكيف مع انخفاض مستويات النكيوتين مثل اللجوء لممارسة الرياضة، وتعزيز التواصل مع أصدقاء أو ممارسة هواياتك المفضلة أو الخضوع للمساج، وحاول أن تتجنب المواقف التى توترك أو تعرضك لضغوط كبيرة خلال الأسابيع القليلة التى تلى الإقلاع عن التدخين.
اليوم السابع -12 -2015

5. احذر التعرض لفواتح الشهية تجاه تدخين السجائر مثل الخمور، وابحث عن بدائل صحية لكل عادات التدخين الخاصة بك، فمثلاً إذا اعتدت على التدخين بينما تحتسى فنجان القهوة، فيمكنك أن تتناول الشاى بدلًا من القهوة خلال الفترة الأولى للإقلاع عن التدخين.

وإذا كنت معتادًا على التدخين بعد الانتهاء من الأكل، فيمكنك البحث عن عادة بديلة مثل غسل الأسنان أو المشى لبضعة دقائق أو محادثة أحد أصدقائك أو مضغ لبانة.

6. عقب الإقلاع عن التدخين، اغسل ونظف الملابس والسجاد وجميع الأغراض التى علق بها دخان السجائر، واستخدم معطرات الجو كى تقلل تعودك على هذه الرائحة ولا تشتاق للسجائر.

إذا فشلت حاول مجددًا


7. من النصائح المهمة عدم اليأس إطلاقًا، خاصة أن أغلب من أقلعوا عن التدخين لم ينجحوا من أول مرة، بل سبق ذلك مرات عديدة من الفشل، لذا لا تيأس أبدًا إذا عاودت تدخين السجائر مرة أخرى، بل كرر المحاولة مرة أخرى.

أيضًا يجب ألا ترهق نفسك بالتفكير فى السبب الذى جعلك تدخن مجددًا بعد فترة الإقلاع، ولا تلم نفسك أكثر من اللازم وتحملها فوق طاقتها، بل حدد موعدًا جديدًا فى أقرب فرصة لتعلن فيه مجددًا الحرب على هذه العادة الضارة.

8. ممارسة الرياضة أو حتى المشى لنصف ساعة يساهم فى الحد من تأثيرات انسحاب النيكوتين من الجسم عقب الإقلاع عن التدخين، كما أن الأنشطة البدنية ستساهم فى منع اكتساب الوزن الذى يحدث أحيانًا عقب هجر التدخين.
اليوم السابع -12 -2015

تجنب تعرضك للمزيد من الحرمان وسيبك من الرجيم

9. احذر أن تتبع رجيم أو حمية غذائية مشددة أثناء الإقلاع عن التدخين لأن تعرضك للمزيد من الحرمان قد يأتى بنتائج عكسية، واحرص على تناول الكثير من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالبروتين.

10. تذكر دائمًا الفوائد الصحية والمادية التى ستعود عليك عقب الإقلاع عن التدخين، والتى تظهر من أول 20 دقيقة، حيث تعود ضربات قلبك إلى معدلها الطبيعى، وخلال يوم ستنخفض مستويات أول أكسيد الكربون السام فى دمك، وبعد 3 أيام ستقل فرص إصابتك بالأزمات القلبية، وبعد مرور فترة أطول ستقل فرص إصابتك بسرطان الرئة والأورام الأخرى.

11. خصص "حصالة" لتضع فيها كل النقود التى وفرتها خلال فترة الإقلاع عن التدخين، وذلك بوضع قيمة الأموال التى كنت تنفقها تقريبًا بشكل يومى على شراء السجائر، وستصيبك الدهشة من الأموال الكثيرة التى وفرتها.



موضوعات متعلقة..


20 نصيحة ذهبية فى اليوم الأول عقب الإقلاع عن التدخين

بالصور.. أحدث صيحة مبتكرة للإقلاع عن التدخين.. تصميم سجائر جديدة تحتوى على "فلترين".. وأخرى مزودة بمباسم "إكس لارج" لتقليل كمية التبغ.. ونوع "ذهبى" مرقم بعدد أيام الشهر

وسائل مبتكرة للحد من التدخين فى بريطانيا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام شعبان

2 شارع محمد سعيد شعبان

نفسي أبطل السجائر

عدد الردود 0

بواسطة:

أسماعيل

نصائح مفيدة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة