الصحف البريطانية: النظام السورى يفرض ضرائب على "الشاورما" لملء خزانته.. محادثات إيطاليا دفعة دبلوماسية جديدة لحل الأزمة فى ليبيا.. كلينتون: ترامب لم يعد مضحكا وأصبح خطيرا

الجمعة، 11 ديسمبر 2015 02:45 م
الصحف البريطانية: النظام السورى يفرض ضرائب على "الشاورما" لملء خزانته.. محادثات إيطاليا دفعة دبلوماسية جديدة لحل الأزمة فى ليبيا.. كلينتون: ترامب لم يعد مضحكا وأصبح خطيرا وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلارى كلينتون
إعداد ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


الجارديان:النظام السورى يفرض ضرائب على "الشاورما" لملء خزانته




اليوم السابع -12 -2015


قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الحكومة السورية قد فرضت ضرائب جديدة على ساندوتشات الشاورما إلى جانب مجموعة من الرسوم الأخرى على أمور تتعلق بالحياة اليومية، وهى تصارع من أجل ملء خزانتها بعد أكثر من أربع سنوات من الحرب الأهلية الطاحنة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشاورما إحدى الأكلات الشعبية فى الشرق الأوسط، وفرض الضرائب عليها يعد مثالا على كيفية سعى حكومة دمشق للحصول على الإيرادات. وكانت العملة السورية قد انخفضت وتراجعت الإيرادات، لاسيما مع تعرض الحكومة لعقوبات منعت الصادرات، إلى جانب فقدان السيطرة على جزء كبير من موارد النفط والغاز فى البلاد.

ونقلت الصحيفة عن أحد سكان دمشق قوله لوكالة فرانس برس، إنه اضطر لدفع 220 ليرة سورية مقابل ساندوتش الشاورما بدلا من سعرها العادى 200 ليرة، وقال صاحب المطعم إن الزيادة الجديدة 10% تمثل ضريبة إعمار.

وكانت وزارة السياحة السورية قد بدأت فى فرض الضرائب على المطاعم، بناء على عدد روادها. واتخذت إجراءات أخرى منها رفع الدعم عن الخبز، الأمر الذى أدى إلى زيادة السعر ثلاثة أضعاف فى عام 2014، إلى جانب رفع أسعار المياه والكهرباء.

كلينتون: ترامب لم يعد مضحكا وأصبح خطيرا




اليوم السابع -12 -2015



وصفت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلارى كلينتون المرشح الجمهورى المحتمل فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية بأنه مخز وخطير وقالت إنها لم تعد تظن أنه مضحك.

وشنت كلينتون هجومها على الملياردير الذى يعد الأوفر حظا لنيل ترشيح الحزب الجمهورى خلال مقابلة لها على قناة "إن بى سى"، وتحدثت وسط تصفيق حار من الجمهور.

وقالت كلينتون، المتنافسة للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطى، إنه ظلت لأسابيع تضحك بشدة على تصريحات ترامب السابقة، لكن الآن وبعد تصريحاته الأخيرة عن منع دخول المسلمين للولايات المتحدة، ترى أنه تجاوز الحد وما يقوله الآن مخز وخطأ وخطير.

واعتبرت أن ما قاله بشأن منع المسلمين من دخول البلاد أمر يمكن أن يستفيد منه الإرهابيون، لأنه يمنحهم أداة دعائية، وطريقة لتجنيد مزيد من الأشخاص من أوروبا والولايات المتحدة.



فاينانشيال تايمز:محادثات إيطاليا دفعة دبلوماسية جديدة لحل الأزمة فى ليبيا




اليوم السابع -12 -2015


اهتمت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية بالمساعى الدبلوماسية لحل الأزمة السياسية فى ليبيا، وقالت إن إيطاليا ستطلق هذا الأسبوع مساعى دبلوماسية رفيعة المستوى للتوصل إلى اتفاق لإنهاء انعدام الأمن الذى سمح لتنظيم داعش ببسط تواجده فى البلد النفطى الذى يغيب عنه القانون إلى حد كبير.

وسيحضر وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى وكبار المسئولين الغربيين الآخرين المحادثات فى روما، فى محاولة لإضفاء بعض الثقل الدبلوماسى للجهود الرامية لتشكيل حكومة وحدة وطنية، وكانت المحادثات التى توسطت فيها الأمم المتحدة قد انتهت فى أكتوبر الماضى دون جدوى، لكنها بدأت مجددا فى ليبيا فى الأيام الماضية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الليبيين لن يكونوا حاضرين فى المحادثات التى ستبدأ الأحد والتى ستضم وزراء خارجية الدول الخمس دائمة العضوية فى مجلس الأمن الدولى ونظرائهم من مصر وتركيا والإمارات. وأوضحت الصحيفة أن إحدى النقاط المهمة فى المحادثات سيكون مصير اللواء خليفة حفتر الذى يصفه البعض بأنه تجسيد للثورة المضادة ويسعى لاستعادة النظام القديم، حسبما تقول الصحيفة.

وتابعت فاينانشيال تايمز قائلة إنه برغم المفاوضات الطويلة التى أجريت بوساطة الأمم المتحدة، فإن الاتفاق بشأن تشكيل حكومة ليبية جديدة وموحدة تبين حتى الآن أنه صعب المنال.

واقترح بيرناردينو ليون المبعوث السابق للأمم المتحدة حكومة مشتركة فى أكتوبر الماضى، لكن رفضها كلا الجانبين.

من ناحية أخرى، سلطت صحيفة تايمز البريطانية الضوء على استيلاء تنظيم داعش على مدينة صبراتة الليبية المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث الإنسانى لما بها من آثار رومانية. وقالت الصحيفة إن هناك مخاوف من تدمير تلك الآثار التى تعود للقرن الثالث الميلادى منها مسرح يعد الأفضل حاليا فى العالم.

ونقلت تايمز عن ديفيد ماتينجلى، أستاذ الآثار الرومانية فى جامعة ليستر البيطانية، قوله إن صبراتة من أهم المواقع الأثرية فى العالم، وبها آثار يونانية ورمانية مثل مدينة تدمر السورية، ويعتبرها تنظيم داعش أصناما ويسعى لتدميرها.



موضوعات متعلقة..


الصحف المصرية: ضربة جديدة لائتلاف «دعم الدولة» فى البرلمان.. «السيسى» يلقى خطاب «النواب» فى أول أيام 2016.. انطلاقة اقتصادية جديدة مع السعودية.. "الزراعة": تشكيل لجان فنية لمراقبة سوق الأسمدة


التوك شو:أمنة نصير عن رئاستها افتتاحية البرلمان:"أنا لا بختار سنى ولا ميلادى".. على جمعة:زيارة الأقصى تحت الاحتلال من القُربات بإجماع العلماء.. أمير مكة: مؤسسة الفكر العربى ترفع تقاريرها لأصحاب القرار


الصحف الإسرائيلية: جندى إسرائيلى ينضم لداعش فى سوريا عبر الحدود التركية.. وتل أبيب توافق على الإفراج عن 6 مصريين مقابل الترابين.. الجاسوس عودة الترابين: فخور أنى إسرائيلى

الصحف الإسبانية: مصر تستقبل 30 إسبانيًّا لتلقى العلاج من "فيروس سى".. دراسة: إسبانيا تواجه الجفاف وانخفاض الأمطار بسبب تغير المناخ.. رئيس الأرجنتين: نسعى لبلد موحد لإنهاء سنوات القتال









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة