مقاتلات يونانية تعترض طائرات تركية أدعت بأنها خرقت مجالها الجوى

الجمعة، 11 ديسمبر 2015 07:11 م
مقاتلات يونانية تعترض طائرات تركية أدعت بأنها خرقت مجالها الجوى مقاتلات يونانية - أرشيفية
لندن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار اليونان


اعترضت مقاتلات يونانية طائرتين تابعتين لسلاح الجو التركى، بعد ادعاءات بأنهما خرقتا حدود المجال الجوى اليونانى، وذكرت صحيفة "إكسبريس" البريطانية -على موقعها الإلكترونى اليوم الجمعة- أن تركيا تتورط فى قضايا انتهاك المجال الجوي، ولكن هذه المرة صاحبت الطائرة اليونانية الطائرتين التركية حتى خرجتا من المجال الجوي.

وتشير الصحيفة إلى أن هذا الاختراق يأتى بعد أسابيع فقط من اسقاط تركيا طائرة مقاتلة روسية بزعم انتهاك مجالها الجوي. ونفت روسيا حدوث أى انتهاك.
ووفقا لهيئة الأركان العامة التركية تم تركيز الرادار اليونانى على المقاتلتين من طراز أف 16 التركية عندما دخلتا منطقة فوق بحر ايجه.

جدير بالذكر أن تركيا ترفض الاعتراف بـ 10 ميل منطقة جوية حول الجزر اليونانية، ولذلك تم انتهاك المجال الجوى بحسب الحكومة اليونانية لما يقرب من 1233 مرة حتى الآن هذا العام، 31 منها وقعت على الأراضى اليونانية.

من جانبها، قالت هيئة الاركان العامة التركية -فى بيان لها- "كانت المقاتلتان تقومان بطلعة تدريبية فوق المياه المحايدة ..وخلال مهمتها، بدأت اثنان من طائرات اف- 16 اليونانية اللحاق بمقاتلتنا، ووضعتهما هدف على الرداد لمدة ثلاث دقائق و40 ثانية".. مضيفا أن طياريها أثبتوا "رد الفعل اللازم".
وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن رحلات التطفل على الأراضى اليونانية تضاعفت فى عام 2015، مقارنة بالعام السابق.

وانتقد رئيس الوزراء اليونانى أليكسيس تسيبراس الشهر الماضى تركيا على "انتهاكاتها" للمجال الجوى اليونان، متهما إياها بخلق حالة "شائنة" و"لا تصدق"، وقال رئيس الوزراء اليونانى ساخرا فى تغريده على تويتر "لحسن الحظ طيارينا لا يتمتعون بنفس مقدار الرحمة التى لدى طياريكم تجاه الروس".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

بيبرس

أراضي الأناضول يونانية

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود سعيد

اسقطوها فورا وارسلوا جثث الطيارين للقرد خان مخبول اسطنبول

لا رحمة مع كلاب القرد خان

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الحميد

وصاحبت الطائرات اليونانية الطائرات التركية حتى الخروج من المجال الجوى

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود محمود

السبب واضح

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة