5 أسباب ودراسات علمية تخليك ما ترتبطش بـ"بابلك فيجر"على السوشيال ميديا

الخميس، 10 ديسمبر 2015 04:00 ص
5 أسباب ودراسات علمية تخليك ما ترتبطش بـ"بابلك فيجر"على السوشيال ميديا رسمة عن تأثير فيسبوك في زيادة "الإيجو"
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
آراء جذابة ومثيرة للجدل، وصور جديدة من وقتٍ لآخر بابتسامة ساحرة ويد تلوح للمعجبين الافتراضيين عبر الشاشات، خفة الدم أو ذكاء ملحوظ يجعل الجميع يتمنون الارتباط بهم. مميزات "ظاهرية" تجعل "البابلك فيجرز" على "فيسبوك" أو مشاهيره مثار إعجاب وانبهار الكثيرين الذين يتمنى بعضهم لو فقط فرصة للارتباط بهم.

ولكن بعيدًا عن الصدمات المتتالية التى يتلقاها مستخدمو "فيسبوك" فى مشاهير الموقع الذين يتكشف مع الوقت أن غالبيتهم زائفين، نرصد لك 5 أسباب ودراسات علمية تؤكد لك أن الارتباط بواحدة من هذه الشخصيات قد يكون القرار الأسوأ فى حياتك..

لأنهم يميلون لتدنى احترام الذات..

حسب دراسة نشرت فى 2012 حول تأثير الإنترنت فى سلوك الإنسان، وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من تدنى احترام الذات، ويشعرون بالقلق حول التصور العام لهم كان لهم العدد الأكبر من أصدقاء الفيسبوك، وخلص الباحثون إلى أنهم يحاولون بدون وعى تعويض تدنى احترام الذات من خلال محاولة إظهار الشعبية على "فيسبوك".

لأنهم غالبًا مصابين بالقلق العصابي..

إذا كانت هذه الشخصية الشهيرة على "فيسبوك" من النوع الذى ينشر لنفسه صورة تلو أخرى على الموقع فإنها غالبًا شخصية تعانى القلق العصابى حسبما كشفت دراسة أجريت عام 2014، قالت إن الأشخاص العصابيين الأكثر عرضة للإجهاد والقلق يسعون دائمًا إلى نشر صور كثيرة لهم لأنهم يناضلون مع مهارات الاتصال والتواصل ويعتقد الباحثون أنهم يستخدمون الصور فى "فيسبوك" كوسيلة للتعبير عن أنفسهم.

كما يعتقد الباحثون أنهم ينشرون الصور بدافع تقديم أنفسهم بصورة إيجابية وكمحاولة ليبدون أكثر سعادة وقدرة على مواكبة أصدقائهم.

لأنهم عرضة لفقدان الثقة بأنفسهم..

تقول دراسة أجراها عالم نفس أمريكى إن التفاعلات على وسائل الإعلام الاجتماعية تجعل المستخدمين يشعرون بالاهتمام وهو الشعور الذى يتحول إلى الإدمان مما يجعل عدم تلقى هذه التفاعلات والإشعارات تحطم معنوياتهم ويمكن أن تخلق لديهم مشاعر القلق وعدم الاكتفاء وتهيج الأعصاب.

لأنهم يتحولون لأشخاص نرجسيون..

دراسة أخرى قالت إن الشهرة على وسائل الإعلام الاجتماعية تدفع بهؤلاء الأشخاص نحو النرجسية، فالصور لهم تجعلهم يشعرون بالرضا عن انفسهم والتركيز على أنفسهم طوال الوقت من أجل نشر تحديثات جديدة يحاولون من خلالها طوال الوقت التحقق من أن الآخرين يهتمون بهم، بالتالى يفقدون شعورهم الحقيقى بقيمتهم ولا يطورون الثقة الحقيقية داخل أنفسهم.

لأن علاقتك ستكون تحت المجهر..

الضوء المسلط على الشخصيات الشهيرة على "فيسبوك" يجعلك تدخل دائرة الضوء بمجرد الاقتران بها حتى رغمًا عنك، ومهما حاولت الابتعاد عن الضوء، فستجد من يتتبعون نشاطك على "فيسبوك" وصورك ويضعونك طوال الوقت محل تقييم ومقارنة وانتقاد ويحاسبونك وفقًا للصورة التى تم تصديرها لهم من الشريك.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة