وزير البيئة : مصر تهدف من خلال المؤتمر الي التوصل لاتفاق ملزم حول تغير المناخ

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2015 01:24 م
وزير البيئة : مصر تهدف من خلال المؤتمر الي التوصل لاتفاق ملزم حول تغير المناخ الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة أن قمة المناخ ال21 المنعقدة حاليا بباريس ، تشهد مواقف مختلفة وتكتلات عديدة ، فهناك تكتلات مجموعة ال77 والصين والمجموعة الأفريقية والمجموعة العربية والمجموعة الأوروبية ومجموعة أمريكا اللاتينية ، لذلك فان المفاوضات ستكون صعبة ومطولة.

وأوضح الدكتور خالد فهمى وزير البيئة ، فى تصريحات صحفية ، أن مصر تهدف من خلال المؤتمر الي التوصل لاتفاق ملزم حول تغير المناخ يتسم بالموضوعية ويراعى حقوق كافة الأطراف ويقوم على مبدأ المسئولية المشتركة وتباين الأعباء بين الدول المتقدمة والنامية فى التخفيف من حدة التغيرات المناخية والتكيف معها، مع الأخذ فى الاعتبار أن إفريقيا هى القارة الأقل تسبباً فى الانبعاث الحرارى ، والأكثر تضرراً من تداعيات تغير المناخ.

وأضاف فهمى أن خطة مصر الوطنية المقدمة للمؤتمر ، تشتمل على 13 بندا من أهمها التزام الدول المتقدمة وضع الدعم الذى ستقدمه للدول النامية فى صندوق المناخ الأخضر ، وعلى الدول النامية تقديم طلبات لتمويل مشروعات التكيف البيئى لديها.

وأكد فهمى ، أن مصر تولى اهتماماً كبيراً بتحقيق التوازن بين كافة عناصر الاتفاق المأمول التوصل إليه ومن خلال التخفيف من تداعيات ظاهرة تغير المناخ والانبعاثات الضارة بالبيئة والتكيف معها، وتوفير وسائل تنفيذ الاتفاق من تمويلٍ وتكنولوجيا وبناءٍ للقدرات وشفافية الإجراءات واحترام كافة مبادئ وأحكام الاتفاقية.

وتابع الوزير :" إننا نريد اتفاقا عادلا، فنحن توجهنا إلى باريس ولا ننتوى تغيير الاتفاقية الإطارية لتغير المناخ ، ولا نريد معاهدة جديدة وإنما تفعيل المعاهدة القائمة ".

وأضاف وزير البيئة أن مصر تسعى لإحداث التوازن والابقاء على المبادئ الأساسية للاتفاقية التي من أهمها المسئولية المشتركة متباينة الأعباء وذلك ليس فقط من أجل مصر وحدها ولكن من أجل الدول الأفريقية جميعها ، ولهذا تقوم مصر من خلال الأمسن بإطلاق مبادرة الطاقة المتجددة فى أفريقيا .

وقال فهمى ، إن توقعاتى حول مؤتمر قمة المناخ انه لن يتم حل كل المشاكل ولكن سيتم الاتفاق على حلول تميل الى العمومية ، أما التفاصيل الدقيقة لتلك الحلول فسيتم مناقشتها فى المؤتمر ال22 الذى سيعقد بمراكش بالمغرب فى ديسمبر العام القادم.

وأضاف أن هذه توقعاتى واذا خابت هذه التوقعات سيكون قد وصلنا الى نجاح اكثر ، أما اذا صحت فسنعمل على تنفيذ تلك الحلول العام القادم بمراكش ، مشيرا الى أن مفاوضات مؤتمر التغيرات المناخية حاسمة وشرسة لانه يتم مناقشة قضية تمويل البلدان الأفريقية للحد من تاثير التغيرات المناخية ، إضافة إلى المسئولية المشتركة بين جميع بلدان العالم للحد من الانبعاثات الحرارية على سطح الكرة الأرضية.

الجدير بالذكر أن الأمسن هى لجنة رؤساء دول وحكومات أفريقيا المعنية بتغير المناخ.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة