ما يجب أن تعرفيه إذا كان حبيبك يعانى صعوبات فى السمع

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2015 12:32 م
ما يجب أن تعرفيه إذا كان حبيبك يعانى صعوبات فى السمع تعبيرية عن لغة الإشارة
كتبت ـ سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فقدان حاسة السمع أو المشاكل فيها يعنى فقدان حاسة هامة جدًا فى عملية التواصل التى هى أساس كل العلاقات، ولكن هذا لا يعنى أنه لا يمكن تعويضها بالتفاهم والتقارب وبعض الذكاء، خاصة إذا كان من يعانى فقدان حاسة السمع هو الشخص الذى نحبه ونريد التواصل معه على أفضل وجه ممكن.
ومن أجل تحقيق هذا التواصل بشكل جيد، يقدم لكِ موقع "لايف هاك" الأسترالى هذه النصائح:

كونى قريبة منه


بالطبع يجب أن تكونى قريبة عاطفيًا منه، ولكننا نقصد هنا أن تكونى قريبة جسديًا منه، فكلما كنتِ أقرب إليه كلما أصبحت فرصته أفضل فى الاستماع لكِ ولقراءة شفتيك.

تحدثى بصوتٍ عالٍ ولكن لا تصرخى


عندما نتحدث مع شخص يعانى صعوبات فى السمع نجد أنفسنا تلقائيًا نتحدث بصوت أعلى ليتمكنوا من فهمنا وسماعنا، ولكن هذا لا يعنى أن نصرخ فيهم بطريقة قد يعتبرونها عدوانية.

تحدثى ببطء


الشخص الأصم يعتمد كثيرًا على قراءة الشفتين، لذلك حاولى أن تساعديه بأن تجعلى ذلك أسهل بالنسبة له، فمن الجيد أن تنطقى كل كلمة ببطء وبطريقة تمكنه من تمييز كل كلمة منفصلة.

حافظى على التركيز فى المحادثة


من المهم أن تحافظى على التركيز فى المحادثة، بمعنى ألا تغيرى الموضوع مثلاً بشكل غير متوقع أو تفعلى شيئًا لا يمكن التنبوء به يجعل فهمك صعبا عليه.

حافظى على التواصل بالعين


من أجل تحسين تواصلك باستمرار مع حبيبك الأصم، حافظى على التواصل بالعين بينكما، لتلاحظى إذا ما كان يواجه صعوبة فى فهمك وفهم كلامك لتعيدى توضيح كلامك فى الوقت المناسب.

كونى مستعدة للتواصل بطرق مختلفة


الكلام هو أسهل وسيلة للكثير منا للتواصل، ولكنه ليس كذلك بالنسبة للصم، لذا كونى مستعدة للتواصل معه عبر النصوص أو البريد الإلكترونى أو أى طريقة أخرى للتواصل بصريًا لتجعلى حياته أسهل قليلاً.

اختارى الأماكن الهادئة


عندما تلتقيان، احرصى على اختيار الأماكن الأكثر هدوءًا والتى تكون خالية من أى مصدر للضجيج أو الزحام الذى قد يشتت من لديه مشاكل فى السمع.

تعلمى لغة الإشارة


الشخص الأصم يعتمد إلى حد كبير على لغة الإشارة، لذا تعلمك لها سيكون له قيمة كبيرة جدًا لديه وستحسن التواصل بينكما بدرجة كبيرة للغاية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة