البعثات الدولية والمحلية تستعد لمراقبة جولة الإعادة.. القومى لحقوق الإنسان: غرفتا عمليات واستقبال شكاوى.. و"المنظمة المصرية" ترصد الانتخابات بـ3 آلاف مراقب.. وماعت: سنتابع 80% من اللجان فى 10 محافظات

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2015 06:57 ص
البعثات الدولية والمحلية تستعد لمراقبة جولة الإعادة.. القومى لحقوق الإنسان: غرفتا عمليات واستقبال شكاوى.. و"المنظمة المصرية" ترصد الانتخابات بـ3 آلاف مراقب.. وماعت: سنتابع 80% من اللجان فى 10 محافظات الانتخابات – أرشيفية
كتب محمد حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعد المجلس القومى لحقوق الإنسان، والبعثات الدولية والمحلية، لمتابعة ومراقبة الانتخابات البرلمانية فى مرحلة الإعادة من الجولة الثانية للانتخابات، حيث استعد القومى لحقوق الإنسان بغرفتى عمليات فى 5 محافظات، ومؤسسة ماعت نشرت متابعيها فى 10 محافظات بواقع 80% من الدوائر.

أما التحالف المصرى فيراقب بـ350 متابعًا؛ مستخدمين الوسائل التكنولوجية الحديثة فى المراقبة، أما المنظمة المصرية لحقوق الإنسان فاستعدت بـ3 آلاف متابع على مستوى جميع الدوائر.

وقال الدكتور صلاح سلام، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، إن المجلس استعد لجولة الإعادة من الانتخابات البرلمانية للمرحلة الثانية، بغرفتى عمليات لشكاوى المواطنين وعملية الانتخابات خلال جولة الإعادة، حيث إن الغرفة الأولى للشكاوى، والأخرى بمقر المجلس فى الجيزة.

وأضاف عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن المجلس القومى سيتابع جولة الإعادة فى 5 محافظات فقط، منها كفر الشيخ والسويس وبورسعيد والإسماعيلية، مشيرًا إلى أن غرفة العمليات بدأت منذ انطلاق ماراثون الانتخابات فى الخارج، مشددًا على أن المتابعات ستستمر طوال فترة الانتخابات باستقبال جميع الشكاوى الخاصة بالانتخابات.

أكد رمضان أبو جزر، عضو الهيئة العليا للبعثة الدولية المحلية المشتركة لمراقبة الانتخابات البرلمانية، أن 150 مراقبًا ومتابعًا دوليًا للبعثة الدولية، وهو التشكيل الكامل للبعثة فى القاهرة، بالإضافة إلى الإداريين الذين يعاونون أعضاء البعثة فى أعمالهم، بجانب أعضاء الفريق من المجموعة المحلية بالتعاون مع مؤسسة ماعت، مشددًا أن البعثة ستبدأ مع الشريك المحل فى الانتهاء من الاستعدادات النهائية لمتابعة الانتخابات، مشيرًا إلى أن البعثة سيكون أداؤها فى المرحلة الثانية أفضل من الجولة الأولى.

وأكد أبو جزر، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن العامل والحس الوطنى لدى المواطن المصرى سيتحرك بداخله لدحر الإرهاب فى الصناديق، وأن هذا سيكون عامل فى تفعيل العامل الوطنى وسيزيد عملية المشاركة بشكل أكبر فى المرحلة الثانية، لأن هذه الأحداث لن تؤثر بالسلب على المواطن المصرى، ولكن بالإيجاب.

فيما قال محمد الشنتناوى، مدير مرصد الانتخابات بمؤسسة ماعت لمتابعة انتخابات النواب، أن مؤسسة ماعت استعدت لمتابعة الانتخابات البرلمانية إعادة المرحلة الثانية، بـ80% من الدوائر الانتخابية فى مرحلة الإعادة، حيث سيتواجد أعضاء فريق المنظمة فيما يقرب من 10 محافظات.

وأوضح الشنتناوى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن المؤسسة انتهت من التحضيرات لمرحلة الإعادة، مشددًا على أنهم رصدوا خروقات فى المرحلة الأولى من الجولة الثانية، وأن أبرز ما رصدوه كان استخدام دور العبادة؛ الكنائس والمساجد، بالإضافة إلى المال السياسى الكبير الذى تم استخدامه خلال المرحلة الثانية، وحشد الناخبين وغيرها.

وقال سعيد عبد الحافظ، مدير التحالف المصرى لحقوق الإنسان والتنمية، إن التحالف أنهى استعداداته للانتخابات البرلمانية، من إعادة الجولة الثانية، بـ350 مراقبًا على مستوى 13 محافظة سيجرى فيها الانتخابات بالمرحلة الثانية، مضيفًا، أن التحالف عقد عدة لقاءات تنشيطية لمراقبيه فى محافظات الشرقية، كفر الشيخ، الغربية والدقهلية، وغيرها من المحافظات، للتنسيق لإعادة المرحلة الثانية، والمراقبة من خلال المعايير الدولية.

وأشار إلى أن التحالف اعتمد فى المرحلة الثانية على تكنولوجيا حديثة سيتم تطبيقها على جميع مراقبيه.

من جانبه قال طارق زغلول، المدير التنفيذى للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان، أن المنظمة انتهت من إجراءات الاستعداد لجولة الإعادة للمرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية، مشيرًا إلى أن المركز عقد عدة دورات تدريبية فى 13 محافظة سيجرى فيها الانتخابات بالمرحلة الثانية.

وأوضح المدير التنفيذى للمنظمة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن المنظمة ستشارك بـ3000 مراقب على مستوى الـ13 محافظة، والتى ستجرى فيها انتخابات المرحلة الثانية، وأنه سيكون هناك تواصل مستمر بين المراقبين فى المحافظات والغرفة المركزية.


ويتنافس فى آخر جولات الانتخابات البرلمانية 426 مرشحا على أصوات 27 مليونا و503 آلاف و913 ناخبا لحصد 213 مقعدا - بعد حسم 9 مقاعد بـ5 محافظات – ليستمر الصراع فى 99 دائرة – بعد حسم دائرتين بشمال سيناء ودائرة كفر شكر بالقليوبية من الجولة الأولى - بـ13 محافظة هى "القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء".

وفى نظام القوائم حصدت "فى حب مصر" الـ120 مقعدا بالقطاعات الأربعة "القاهرة،الصعيد، غرب الدلتا، شرق الدلتا".

ويضم مجلس النواب 596 عضوا منهم 448 يتم اختيارهم بالنظام الفردى من خلال 203 دوائر - 43 يمثل كل منها نائب واحد و93 دائرة "نائبين"، و49 دائرة "3 نواب" و18 دائرة "4 نواب" إضافة إلى 120 عضوا بالقائمة حصدتهم "فى حب مصر".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة