باستثمارات أكثر من 100 مليار جنيه

المستثمرون العرب اللاعب الرئيسى فى المولات التجارية بمصر.. أبرزهم الفطيم والشربتلى والحكير.. وخبراء: مازالت هناك فجوة بين العرض والطلب وعدد المولات لا يتناسب مع عدد السكان

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2015 10:28 ص
المستثمرون العرب اللاعب الرئيسى فى المولات التجارية بمصر.. أبرزهم الفطيم والشربتلى والحكير.. وخبراء: مازالت هناك فجوة بين العرض والطلب وعدد المولات لا يتناسب مع عدد السكان مول تجارى - صورة أرشيفية
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتنافس الشركات العقارية وخاصة العربية على المولات التجارية، فى العديد من المدن الجديدة، مثل السادس من أكتوبر ومدينة القاهرة الجديدة، وغيرهما.

وتعد الاستثمارات الأجنبية القائد فى السلاسل التجارية الشهيرة والمولات الكبيرة، التى يستهوى العرب الدخول فيها بقوة، بسبب خبرة الأجانب الواسعة فى هذا المجال، ويعد السوق المصرى جاذبا لمثل هذه النوعية من الاستثمارات بسبب معدلات الاستهلاك المرتفعة نظرا لتعداد السكان الكبير الذى وصل إلى ما يقارب 90 مليون نسمة.

ومن الشركات العربية المالكة للمولات التجارية فى السوق المصرى "الفطيم وإعمار، والشربتلى"، وقبلها استثمر سعوديون وكويتيون وأمريكيون بمشاركة مصريين فى إنشاء العديد من المولات.

100 مليار جنيه حجم الاستثمارات

وبلغت الاستثمارات الأجنبية فى مجال المولات والسلاسل التجارية أكثر من 100 مليار جنيه فضلا عن الأموال المرصودة من بعض رجال الأعمال العرب للدخول فى السوق المصرية باعتبارها قادرة على النمو السريع فى معدلات الاستهلاك.

وقد اتفقت المراكز المصرية التابعة لمجموعة الحكير السعودية مؤخرا على إقامة وتشغيل مول تجارى على مساحة 100 ألف متر داخل مشروع تيجان فى غرب القاهرة، الذى تنفذه شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، وتقوم شركة المراكز المصرية بإنشاء المركز التجارى خلال 3 سنوات، على أن تبلغ المساحة الإيجارية 68.5 ألف متر مربع، وباستخدام أسس التقييم الحالى لإيرادات المشروع المستقبلية يبلغ سعر الأرض التى ستخصص للمشروع ما يعادل 15.8 ألف جنيه للمتر، علمًا بأن أرض المشروع والمنشآت المقامة عليها سترد إلى شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير بعد انتهاء مدة عقد الانتفاع.

وتنفذ الحكير حالياً مول العرب فى السادس من أكتوبر، بحجم استثمارات إجمالية للمشروع تبلغ 5 مليارات جنيه موزعة بواقع مليارى جنيه للمرحلة الأولى ومليار جنيه للمرحلة الثانية.

"الفطيم" تعلن عن إنشاء 5 مراكز تجارية


وشركة الفطيم العقارية أعلنت أنها بصدد إنشاء 5 مراكز تجارية كبرى فى مصر باستثمارات تصل إلى 16.5 مليار جنيه خلال السنوات الخمس المقبلة، تتضمن إنشاء 4 مولات تجارية فى مناطق 6 أكتوبر وألماظة والمعادى والإسكندرية، بالإضافة إلى «هايبر ماركت» يشمل 32 متجراً.

واقتربت مجموعة الفطيم من إنهاء «مول مصر» بمدينة السادس من أكتوبر فى الربع الأول من 2016 على مساحة 400 ألف متر ويتسع لـ420 محلا تجاريا، إضافة إلى عدد من الاستثمارات الأخرى بطريق الواحات وتصل تكلفته المبدئية إلى 800 مليون دولار.

المولات التجارية لا يتناسب مع حجم السكان


قال علاء لطفى، رئيس المجلس التصديرى للعقارات، إن عدد المولات التجارية الموجودة فى السوق مازال لا يتناسب مع حجم السكان الذى يتعدى الـ90 مليون نسمة، مؤكدا أنه مازال هناك نقص "رهيب" فى عدد المولات والبالغة عددها حوالى 8 مولات، مقارنة بدبى الذى يصل عدد المولات فيها 140 ميجا مول، والذى تفوق مساحتها 160 ألف متر.

ويرى علاء لطفى أنه يجب العمل من الآن على وضع خريطة وتخطيط للمولات التى سيتم إنشاؤها، بحيث لا يسمح بإنشاء أكثر من مول فى منطقة واحدة، ويجب أن يكون هناك انتشار للمولات فى جميع المحافظات.

وأشار إلى أن جميع محافظات مصر لا يوجد بها مولات على الرغم من احتياج هذه المحافظات لهذه النوعية من المولات، نظرا لأنه سوق بكر يحتاج إلى العديد من الاستثمارات لإنشاء مولات.

وأوضح أن المولات أثبتت نجاحها خلال العشر سنوات الماضية بحيث تتضاعف أسعار الإيجار بنسبة 300%.

وأكد أنه توجد زيادة فى الطلب على المشروعات التجارية ونقص المعروض إضافة إلى الربحية المرتفعة للمراكز التجارية فى ظل تنامى تجارة التجزئة، مؤكدا أن المراكز لا تتناسب مع الاحتياجات، وأن تلبية متطلبات السوق تحتاج إلى عدد كبير من المولات.

طيبة مول من أوائل المراكز


وكان أول مركز تجارى أقيم فى مصر هو "طيبة مول" فى عام 1975 بمشاركة أمريكيين، وتبعه "اليمامة سنتر" و"هيلتون رمسيس التجارى" فى 1986، وكان أول مركز تجارى يتم إلحاقه بفندق كبير فى مصر، حتى إن كل الفنادق التى تُبنى حالياً يُلحق بها مركز تجارى كبير مثل"جراند حياة" و"فور سيزون" ثم "هيلتون رمسيس"، "وجنينة مول" فى سبتمبر 1998.

وقد أعلنت وزارة الإسكان عن تخطيطها للاستعانة بشركات القطاع الخاص لتنفيذ سلاسل تجارية فى مشروعى "دار مصر" لمتوسطى الدخل و"المليون وحدة" لمحدودى الدخل لتوفير الخدمات فى المشروعين.

وتتصدر مدينتا القاهرة الجديدة و6 أكتوبر الاستثمارات التى تضخ فى هذا النشاط وكان آخرها تقديم شركة المراكز المصرية التابعة لمجموعة "الحكير" عرضاً لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير لإقامة وتشغيل مول تجارى داخل مشروع تيجان.

ونجاح مول سيتى ستارز مدينة نصر أسهم فى تشجيع شركة الفطيم العقارية الإماراتية لإنشاء مول كايروفيستيفال سيتى بالتجمع الخامس، ثم مول العرب بمدينة 6 أكتوبر من قبل مجموعة الحكير السعودية.

ويصل سعر المتر الأراضى التجارية فى القاهرة الجديدة 9200 جنيه، ومدينة الشيخ زايد بلغ سعر المتر التجارى فى المدينة وفق آخر مزايدة علنية طرحها الجهاز 5800 جنيه بزيادة بنحو 10% عن المزايدة السابقة.

وفى مدينة الشروق، بلغ سعر متر التجارى 5150 جنيها، بحسب آخر مزايدة للأنشطة التجارية فى المدينة، بزيادة تمثل 5% على العام الماضى، وتوقع أن يصل سعر المتر التجارى فى المدينة إلى 5700 جنيه للمتر العام الجارى مسجلاً ارتفاعاً بنحو 20%، وفى مدينة 15 مايو بلغ أعلى سعر للمتر التجارى فى المدينة حسب آخر مزايدة 3051 جنيهاً، متوقعاً أن يرتفع خلال العام الجارى بنحو 10%.

أما فى مدن الصعيد فوصل سعر المتر التجارى فى المنيا الجديدة إلى 2488 جنيهاً، وفى أسيوط الجديدة 1037 جنيهاً، وفى سوهاج الجديدة وصل أعلى سعر لبيع المتر المربع إلى 555 جنيهاً.

وكان رجل الأعمال السعودى عبد الرحمن الشربتلى أول من دخل سوق المولات عندما أنشأ سيتى ستارز، ويضم كبرى الشركات الحالية فى ديسمبر 2004 من أجل خدمة قطاع كبير فى منطقة مدينة نصر بالقاهرة، ويعد حاليا من أكبر المراكز التجارية فى مصر، حيث يضم 800 غرفة فندقية ووحدات للترفيه والتسلية على مساحة أكثر من 70 ألف متر.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed

مستثمرون عرب جشعين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة