أكرم القصاص - علا الشافعي

"الاختفاء القسرى" كلمة السر فى تغريدات تويتر قبل 25يناير.. حافظ أبو سعدة: لا تعتبر ظاهرة بمصر.. مؤسسة ماعت: لم نتلق شكوى بشأنها.. و"مش كل واحد ساب البيت يبقى مختفى".. عصام خليل: البعض يسعى لنشر الفوضى

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2015 01:44 م
"الاختفاء القسرى" كلمة السر فى تغريدات تويتر قبل 25يناير.. حافظ أبو سعدة: لا تعتبر ظاهرة بمصر.. مؤسسة ماعت: لم نتلق شكوى بشأنها.. و"مش كل واحد ساب البيت يبقى مختفى".. عصام خليل: البعض يسعى لنشر الفوضى حافظ أبو سعدة عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت التغريدات التى دونها عدد من الشخصيات، أبرزهم الدكتور محمد البرادعى وعبد المنعم أبو الفتوح وعلاء الأسوانى وجميلة إسماعيل، بشـأن "الاختفاء القسرى" عدد من التساؤلات حول تعريف المصطلح، وما إذا كان يُشكل ظاهرة فى مصر من عدمه، إضافة إلى السر وراء تطابق تلك التغريدات فى أسلوبها وتوقيت ظهورها، فى هذا الظرف الحرج قبل ذكرى 25 يناير.

حافظ أبو سعدة عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، قال أن الاختفاء القسرى يعنى القبض على أشخاص واحتجازهم فى أماكن غير معلومة دون إخطار ذويهم أو محاميهم، ودون العرض على النيابة العامة، موضحاً: "علشان تتحقق تلك الجريمة، لازم تكون الدولة هى القائمة بعملية الإخفاء، أما لو اختفى الشخص نتيجة مرضه أو وفاته لا يكون ذلك اختفاء قسرى".

واستكمل "أبو سعدة" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أنه إذا عُرض الشخص على النيابة العامة وحضر جلسات محاكمته، لا يعد ذلك اختفاء قسرى، مشيراً إلى أن المجلس تلقى عدد من الشكاوى بشأن الاختفاء القسرى، وأن الداخلية أبلغتهم بأماكن احتجاز البعض منهم، بعد التواصل معها، والبعض الآخر لم نستدل على مكانه حتى الآن.

وتابع عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، أنه ليس لدينا فى مصر ظاهرة ضخمة بالاختفاء القسرى، وأن مصر فى المستوى العادى بشأن الأمر، لكن هناك عدد من الحالات تقل عن 100 حالة، مطالباً "الداخلية" بالتواصل السريع معهم حال إبلاغهم، بشأن أى حالة.

وقال أيمن عقيل رئيس مؤسسة ماعت، والخبير فى مجال حقوق الانسان، أن المؤسسة لم تتلق أى شكاوى عن الاختفاء القسرى، موضحاً: "ما شفتش ولا حالة فى مصر، ومش معنى إن واحد متخانق مع مراته أو واحدة متخاقة مع زوجها، أو ابن زعلان من أبوه فيسيب البيت، فيبقى ده اختفاء قسرى، طالما ده بإرادته الحرة".

وأضاف "عقيل" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أن ظهور تلك التغريدات التى تتحدث عن الاختفاء القسرى، فى ذلك التوقيت، هى لصنع بلبلة، من خلال شائعات مغرضة لعرقلة التحول الديمقراطى فى مصر، وتشويه صورة الانتخابات، متابعاً أن الأمر قد يكون له علاقة بتسخين الأجواء قبل 25 يناير المقبل.

وعلى الجانب الآخر، قال الدكتور عصام خليل القائم بأعمال رئيس حزب المصريين الأحرار، أن ظهور تلك التغريدات فى ذلك الوقت يعد محاولة لصنع بلبلة قبل 25 يناير، موضحاً: "البعض لديهم حلم بعيد المنال، وهو إعادة 25 يناير مرة أخرى، ولهم أجندات خاصة، وبينفذوا مخططات معينة، لإحداث حالة من الفوضى خلال الفترة المقبلة".

ووجه "خليل" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، لمن دون أى شئ عن الاختفاء القسرى، رسالة قائلاً: "إدونا أسماء أو حالات وقولوا فلان ده اختفى امتى وكل تفاصيل حالته، ما تقولوش كلام فى المجمل، لأن الإسلوب ده فى الوقت ده بيسبب بلبلة"، مشدداً على أنه لم ير أو يلاحظ أى حالة واحدة من الاختفاء القسرى.


موضوعات متعلقة..


- وزير الداخلية لـ"اليوم السابع": لا توجد حالة اختفاء قسرى واحدة فى مصر.. اللواء مجدى عبد الغفار: البعض روج لاختفاء شابين قسريا وتبين انضمامهما لجماعات إرهابية.. ويؤكد: نفذا حادث "فندق القضاة بالعريش"


-ظهور مفاجئ للبرادعى ويسأل القومى لحقوق الإنسان عن الاختفاء القسرى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر حجازي

مجدي عمران ماذا يفعل الان في مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر حجازي

رجال الاعمال في مصر والالغاز

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر حجازي

مجدي عمران سرقة اموال من البنوك ب55 مليون جنية زمان

بحبك يا شذي

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

عقبال البرادعي

عدد الردود 0

بواسطة:

أيمن حسين

فيه واحد اختفى !!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

ابو سعده زعيم حقوق الاخوان والطابور الخامس فى مصر

يا رجل اللى ميشفش م الغربال

عدد الردود 0

بواسطة:

جلال

بحبك يابلدي مهما قال الحاقدون

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر حجازي

مجدي عمران مهندس تصنيع النسيج والحديد

وصاحب رجل الاعمال الهوري وشكرا بحبك يا شذي

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد طرشي

القسرية هي الحل ، القسرية دونها رقبتي أنا

من نعم الله علي مصر ان وهب الخرفان غباءا حادا

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن حلمي

حافظ نعامة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة