هانى رسلان: مصر حرقت فرص الضغط فى ملف سد النهضة وتطييب الخاطر لن يجدى

الإثنين، 09 نوفمبر 2015 02:32 م
هانى رسلان: مصر حرقت فرص الضغط فى ملف سد النهضة وتطييب الخاطر لن يجدى الدكتور هانى رسلان رئيس وحدة دراسات السودان بمركز الأهرام
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر هانى رسلان، رئيس وحدة دراسات السودان بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، من استمرار إثيوبيا فى بناء "سد النهضة" لفرضه كأمر واقع على مصر والسودان.

وقال رسلان فى تصريحات لـ"اليوم السابع": عند الانتهاء من بناء سد النهضة، سيكون لسان حال الموقف الإثيوبى هو أن أديس أبابا بذلت كل ما فى وسعها، لكن مصر لم تتعاون، ليصبح السد حقيقة واقعية، ويستخدم لمنح شرعية لكافة السدود التى تعتزم إثيوبيا بناءها على النيل الأزرق.

وعلق رسلان على بيان اجتماعات لجنة الخبراء الوطنية لدعم سد النهضة الإثيوبى، قائلاً: "هذا نتاج طبيعى للتوجه المصرى الضعيف، والذى ظهرنا به منذ بدء المفاوضات حول السد".

وأضاف: "التوجه المصرى ظل يركز طوال الوقت على عامل وحيد وهو المجاملات والأحاديث الودية والخطابات عن النفع المشترك والمصالح التاريخية، وهو أمر لا قيمة له فى العلاقات الدولية مالم يكن مصحوباً إما بحوافز أو أوراق للضغط".

وتابع: "مصر حرقت كل فرص التحرك فى منطقة القرن الإفريقى سعياً وراء إرضاء الطرف الإثيوبى، وتطييب خاطره وهذه سياسة ساذجة ستؤدى بمصر إلى عواقب ونتائج سلبية لأن إثيوبيا تستغل هذه الاجتماعات لإظهار أنها دولة متعاونة وأن مصر على علم بكافة التفاصيل وبالتالى سيتخذ سد النهضة الشرعية المطلوبة فى المحفلين الإقليمى والدولى وإثيوبيا ستقوم بتوظيف ذلك لخدمة السدود التالية".

كانت اللجنة الوطنية لسد النهضة الإثيوبى قد اختتمت اجتماعاتها فى القاهرة أمس، بحضور وزراء حوض النيل الشرقى مصر والسودان وإثيوبيا و12 خبيراً من الدول الثلاث، حيث تم الموافقة على عقد اجتماع فى الخرطوم من يوم 21 إلى 23 من الشهر الجارى ودعوة المكتبين الاستشاريين الفرنسى والهولندى لحل الخلافات بينهما.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة