رفض طلب كوسوفو الانضمام إلى اليونسكو

الإثنين، 09 نوفمبر 2015 04:15 م
رفض طلب كوسوفو الانضمام إلى اليونسكو اليونسكو
باريس(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار كوسوفو



أعلن مصدر رسمى أن ترشيح كوسوفو لعضوية منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) رفض الاثنين بعدما لم يحصل على غالبية ثلثى الاصوات اللازمة لاعتماده.

وقال رئيس الجلسة بعد التصويت فى مقر المنظمة فى باريس أن "المؤتمر العام صوت ضد اعتماد مشروع القرار" رافضا انضمام هذا الاقليم الصربى السابق الذى اعلن استقلاله فى 2008.

ومن بين الاصوات ال142، صوتت 92 دولة مع الانضمام مقابل 50 ضده بحسب الاحصاء الذى اعلنه رئيس الجلسة ستانلى موتومبا سيماتا نائب وزير الاعلام الناميبى. وغالبية الثلثين اى 95 صوتا مطلوبة لإقرار الانضمام.

وكانت صربيا وروسيا تعارضان بشدة هذا الانضمام الذى كان ليعطى كوسوفو حيث غالبية السكان من المسلمين من اصل البانى، حق ادارة اربعة مواقع تابعة للكنيسة الارثوذكسية الصربية مدرجة على لائحة التراث العالمى للإنسانية وتقع على اراضيها بينها اديرة بيتش وفيسوكى ديكانى وغراكانيتشا. وقبل التصويت رفضت غالبية الدول الاعضاء ايضا طلبا بإرجاء هذا الاقتراع قدمته صربيا.

وعلق نائب وزير خارجية كوسوفو بالقول "كان ينقص فقط ثلاثة اصوات. انها نكسة صغيرة على طريق طويل".

وكان السفير الصربى لدى اليونسكو داركو تاناسكوفيتش اعلن قبل التصويت أن "كوسوفو ليست دولة. انها منطقة خاضعة لإدارة الامم المتحدة. من المنطقى رفض" طلب الانضمام.

من جهتها قالت سفيرة روسيا ايليونورا ميتروفانوفا أن "الوضع فى كوسوفو غير مستقر. النظر فى هذا الترشيح سابق لاوانه" منتقدة "تسييس" المنظمة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة