مصر تدعو وزراء خارجية ومياه إثيوبيا والسودان لاجتماع ثلاثى بالقاهرة

الإثنين، 09 نوفمبر 2015 12:35 ص
مصر تدعو وزراء خارجية ومياه إثيوبيا والسودان لاجتماع ثلاثى بالقاهرة حسام المغازى وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور حسام مغازى، وزير الرى المصرى، إن مصر اقترحت عقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية والرى بالدول الثلاث فى القاهرة فى أقرب وقت ممكن قبل نهاية هذا الشهر لمناقشة الشواغل المصرية.

وأضاف وزير الرى حسب البيان الختامى لاجتماع اللجنة الثلاثية الوطنية لسد النهضة، أن مصر طرحت - خلال الاجتماع الذى انتهى منذ قليل- كل شواغلها بشأن السد، خاصة أن معدلات التنفيذ بموقع المشروع تسير بوتيرة لا تضمن تنفيذ توصيات الدراسات عند الانتهاء منها، وأهمية الالتزام باتفاق إعلان المبادئ خاصة فيما يتعلق بقواعد الملء الأول والتشغيل.

وأكد البيان أن الدول الثلاث طرحت بدائلها بشأن تنفيذ الدراسات ومن بينها بذل مساعٍ جديدة للتوفيق بين المكتبين الاستشاريين الفرنسى والهولندى وبحث بدائل أخرى حال عدم التوصل لتوافق بينهما.

كذلك تم الاتفاق على عقد الاجتماع التالى للجنة الوطنية الثلاثية بالخرطوم 21 نوفمبر الجارى، ودعوة المكتبين لعرض النقاط الخلافية بينهما فى محاولة للتوصل إلى توافق حولها أو اختيار البديل المناسب من ضمن البدائل المطروحة من الدول الثلاث حال عدم التوصل إلى توافق بين المكتبين.

وكان قد عقد على مدار يومى 7-8 نوفمبر 2015 بالقاهرة الاجتماع التاسع للجنة الثلاثية الوطنية وبحضور وزراء الموارد المائية لكل من إثيوبيا والسودان ومصر والذى استهدف بحث سبل دفع مسار الدراسات الموصى بها فى تقرير لجنة الخبراء الدوليين بخصوص تحديد تأثيرات سد النهضة الإثيوبى على كل من مصر والسودان.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

د. هشام انور سالم

خارجيه وري

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة