الحكومة تنهى أزمة محصول القطن..وتكلف "القابضة للغزل" بشراء 1.2 مليون قنطار من الفلاحين.."جيزة 86" بـ1250 و"جيزة 90" بـ1100 للقنطار والإكثار بـ1400..ورئيس"القابضة":300 مليون جنيه قيمة دعم الموسم الحالى

الأحد، 08 نوفمبر 2015 07:17 ص
الحكومة تنهى أزمة محصول القطن..وتكلف "القابضة للغزل" بشراء 1.2 مليون قنطار من الفلاحين.."جيزة 86" بـ1250 و"جيزة 90" بـ1100 للقنطار والإكثار بـ1400..ورئيس"القابضة":300 مليون جنيه قيمة دعم الموسم الحالى محصول القطن
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعمت الحكومة الشركة القابضة للغزل والنسيج والقطن بمبلغ 300 مليون جنيه، لشراء الأقطان من المزارعين للموسم الحالى.

وكشف الدكتور أحمد مصطفى، رئيس القابضة لـ"اليوم السابع" أنه تقرر أن تشترى الشركة القابضة من خلال الشركات التابعة كل كميات القطن من المزارعين سواء قطن الإكثار، أو القطن التجارى بما يتراوح من 1100 جنيه حتى 1400 جنيه، لافتا إلى أن الشركة حصلت على الدعم حكومى للقطن على أن تشترى بالأسعار المعلنة من المزارعين بما يضمن وصول الدعم لمستحقيه.

تكليف شراء القطن


وقال الدكتور أحمد مصطفى، إن شركات تجارة وحليج الأقطان التابعة للقابضة سوف تستلم القطن من الفلاح وتسدد ثمنه ثم تحصل الدعم المقرر من وزارة المالية، كما ستتولى الشركة القابضة التصرف فى الكميات المستلمة بالبيع إلى المصدرين وشركات الغزل والنسيج، فى ضوء ما تمت الموافقة عليه خلال اجتماع اللجنة الوزارية المختصة.

أسعار شراء القطن


وأضاف الدكتور أحمد مصطفى إنه سيتم شراء القطن بسعر 1250 جنيها من أقطان الوجه البحرى، و1100 جنيهات من أقطان الوجه القبلى، وذلك فى حدود كمية 1.270 مليون قنطار على أن يتم السداد للمحالج، ويكون الدعم للقنطار بقيمة إجمالية 300 جنيه يحصل عليها المزارعون.

وأوضح مصطفى أنه كان لابد من تدخل الدولة، وإيجاد منافذ للمنتجين لتوريد أقطانهم بعد امتناع اللجنة العامة لتنظيم تجارة القطن فى الداخل عن فتح الحلقات التسويقية، تنفيذا لقرار الجمعية العمومية للجنة الصادر فى 29 يوليو 2015، والذى استمر العمل به حتى تاريخ صدور القرار الخاص بفتح الحلقات فى 26 أكتوبر الماضى ثم الإعلان رسميا عن ذلك يوم 3 نوفمبر الجارى ولمدة 15 يوما.

وتابع أن "قرار إسناد شراء القطن لها بأسعار 1250 لصنف جيزة 68، و1100 لجيزة 90، تلافيا لأخطاء الموسم الماضى بصرف 200 جنيه للقنطار وتركه حرا فى السوق، ما خفض سعر بيعه إلى 800 و900 جنيه وهو ما أضاع الدعم، رغم أن الدولة صرفت نحو 430 مليون جنيه دعما لمحصول العام الماضى.

قرار المجموعة الاقتصادية


كما أكدت الشركة القابضة، أن شركات الأقطان الحكومية تم إلزامها بقرار المجموعة الوزارية الاقتصادية بالرغم من أن أسعار الشراء المحددة بالقرار أعلى من أسعار التصدير الحالية، حيث إن مبلغ الدعم 300 مليون جنيه لايكفى لتغطية فروق الأسعار، خاصة أن مواصفات الأقطان أقل من المواصفات القياسية وفقا للتقارير والاختبارات الأولية التى صدرت حتى الآن.

ولفتت الشركة فى بيان لها، إلى أن قيام الشركة القابضة بالتعاقد على شراء أقطان الإكثار هو هدف قومى سعت إليه منذ شهر فبراير الماضى، وقبل بدء الزراعة بوقت كاف بهدف الحفاظ على القطن المصرى والرجوع بمواصفاته الغزلية والإنتاجية للمستويات القياسية التى يتميز بها أمام العالم كله بالرغم من ارتفاع قيمة التعاقد لشراء الأقطان نحو 1400 جنيه للقنطار.

وكشفت الشركة القابضة أن شركاتها التابعة تقوم حاليا بوضع آلية لتصريف المحصول الحالى سواء إكثار أو تجارى، وبيعه للمصدرين والتجار ولشركات الغزل المحلية لضمان تلبية كل احتياجاتهم من المحصول.

وناشدت الشركة القابضة وشركاتها التابعة المصدرين والتجار وشركات الغزل المحلية تحديد احتياجاتهم من الأصناف المختلفة لإمكان إبرام عقود للتنفيذ وفقا للخطة التى ستوضع لتوزيع الأقطان.


موضوعات متعلقة..


- الحكومة تدعم "القابضة للغزل" بـ300 مليون جنيه لشراء القطن من المزارعين

- "ياقطن مين يشتريك؟".. طويل التيلة يرفع الراية البيضاء أمام "مافيا الاستيراد".. والمستورد يكتسح..القطن يتراجع لأدنى مستويات إنتاجه.. وانحسار زراعته فى 247 ألف فدان بدلاً من 2 مليون أيام "عبدالناصر"

- "اليوم السابع" تفتح الملف الأكبر على مائدة الحكومة.. قطاع الأعمال العام إمبراطورية "مال الدولة السايب".. متى يتم وقف مهزلة "الشركات الـ150" بعد انهيار أغلبها ووصول ديونها لـ40 مليار جنيه











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة