وزير الخارجية مستنكرًا: شركاؤنا تسرعوا فى قرارات منفردة أضرت بالاقتصاد المصرى.. ويؤكد: كنا نأمل فى التنسيق بعيدا عن المصالح الذاتية.. ولم يتم إبلاغنا بمعلومات استخباراتية بشأن الطائرة

السبت، 07 نوفمبر 2015 02:09 م
وزير الخارجية مستنكرًا: شركاؤنا تسرعوا فى قرارات منفردة أضرت بالاقتصاد المصرى.. ويؤكد: كنا نأمل فى التنسيق بعيدا عن المصالح الذاتية.. ولم يتم إبلاغنا بمعلومات استخباراتية بشأن الطائرة وزير الخارجية سامح شكرى
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك طائرات اختفت ولم يُعرف مصيرها ولم نرَ تلك الإجراءات المتشددة..



مصر لم تجد القدر الكافى من التعاون الدولى فى مواجهة الإرهاب



وزير خارجية المجر: لم نتلقَ أى معلومات تجعلنا نصدر تحذيرات سياحية لمصر


سيطر حادث الطائرة الروسية المنكوبة فى سيناء واتجاه بريطانيا وروسيا لنقل السائحين من شرم الشيخ على المؤتمر الصحفى الذى عقده سامح شكرى وزير الخارجية ونظيره المجرى بيتر سيارتو صباح اليوم، بالقاهرة، عقب جلسة مباحثات تناولت العلاقات الثنائية وتدعيمها.

لهجة استياء مصرية



وفى لهجة استياء واضحة أعرب شكرى استغرابه لعدم موافاة مصر حتى الآن والأجهزة الأمنية بالمعلومات التى تحدث عنها البعض، لافتًا إلى أن هناك علامة استفهام لابد أن تطرح، فمصر الطرف الأكثر اتصالًا بالموضوع وكان من الأوقع أن المعلومات المتوفرة على المستوى الفنى يتم موافاة مصر بها بدلا من أن تطلق على الساحة الإعلامية بهذه العمومية.

العالم شهد حوادث طيران لم تؤدِ إلى هذه التكهنات


وأشار شكرى إلى أنه بالمقارنة بالحالة المصرية فإن العالم شهد حوادث ورحلات طيران قامت بتغيير مسارها ورحلات أخرى اختفت دون تفسير ولم تقدم أدلة على سبب اختفائها، ولم يؤدِ ذلك إلى التكهنات والنظريات والتأثير على شركة الطيران ولم تتخذ إجراءات احترازية بهذا الشكل.

لم يتم إبلاغ مصر بمعلومات استخباراتية


وقال وزير الخارجية المصرى سامح شكرى، إنه لم يتم إبلاغ مصر بما تردد عن وجود معلومات استخباراتية بشأن سقوط طائرة الركاب الروسية، مؤكدًا أن أسباب تحطم الطائرة الروسية ما زالت مجهولة حتى الساعة.

شكر للمجر


وتقدم شكرى خلال المؤتمر بالشكر للمجر ووزير خارجيتها لعدم التسرع فى اتخاذ أى إجراءات من شأنها التأثير السلبى على الاقتصاد المصرى وعدم تغيير الإرشادات السياحية إلى مصر رغم ما شهدته الأيام الماضية من تسرع من جانب الشركاء مما كان له تأثيرًا سلبيًا على الاقتصاد المصرى والسياحة على وجه الخصوص، وأعرب وزير الخارجية عن اعتقاده فى أن علاقات الشراكة والتعاون التى تربطنا بهذه الدول تقتضى أن يتم اتخاذ الإجراءات بتنسيق مع القاهرة بعيدًا عن المصلحة الذاتية التى تفرغ العلاقة من عنصر التعاون والشراكة وتقتصر على المصلحة الذاتية وهذا ليس من الأسس التى تقوم عليها علاقات تعاون.

تسرع بعض الدول


ومن جانبه قال وزير خارجية المجر حول تفسيره لتسرع بعض الدول لاتخاذ بعض الإجراءات الأحادية للسياحة الوافدة منها إلى مصر، إنه ليس فى وضع يسمح له بالتعقيب على قرارات الدول الأخرى، مضيفًا أننا نراقب هذا الموقف عن كثب، لأن هذه القرارات يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة، وحتى الآن لم يقدم لنا أى طرف أى دليل.

وأكد "شكرى" أن مصر تعمل من منطلق مسئوليتها فى توفير الحماية والأمن لزائرى مصر، لافتًا إلى أن القاهرة تقدر القلق الذى قد يراود بعض الدول بعد حادث تحطم الطائرة الروسية، مشيرًا إلى أن الحكومة المصرية تفاعلت اتصالا بهذا القلق واستجابت لكثير من التنسيق والتعاون فى طمأنة هذه الدول فيما يتعلق بالإجراءات التى تتخذ فى المطارات المصرية والتى تتواكب مع المعايير الدولية.

مناخ من التوتر


وأشار إلى أن هذا الاستعداد الكثيف وهذه الإجراءات وتفعيلها بشكل أعلى لمواجهة أى احتمالات تقديرًا بأننا نعيش فى مناخ من التوتر فى إطار انتشار ظاهرة الإرهاب التى طالما نادينا الشركاء بأن يتفاعلوا معها بمزيد من الجدية، وأن هناك إصرارا على مقاومة الإرهاب ومصر تقوم بكل ذلك لأننا لم نستبعد أى احتمال ولكن لم نؤدِ إلى أى فرضية قبل الانتهاء من التحقيقات ووجود تقرير شامل يكشف الحقيقة.

وأضاف الوزير أن الدول التى تعمل الآن على رعاية مصالح أبنائها لم تقدر أن مصر تقف فى مقدمة الدول التى تتعرض لهذا الخطر وتعد حائط صد عن دول أوروبا، مشددا على أن تلك الأطراف لم تقدم لمصر القدر الذى كنا نأمله من التعاون والاستهداف المباشر لهذه التنظيمات وإدراك أن هذه التنظيمات كافة تعمل وفقا لأيدلوجية واحدة ومنهج مماثل، ولكن هذا يجعلنا أيضا ننظر إلى المستقبل.

مصر من أوائل الدول المشاركة فى الائتلاف ضد داعش


وأشار "شكرى" إلى أن مصر كانت من أوائل الدول التى شاركت فى الائتلاف الدولى لمواجهة داعش وبعد سنة على المجتمع الدولى أن يقيم مدى فاعلية الحملة التى تعدت السنة والتى تقوم بها الدول العظمى، وهى دول لديها من القدرات والإمكانيات ما يفوق كثيرا من دولنا، لكن بالرغم من ذلك لم تستطع أن تؤثر بشكل إيجابى، وهذا أيضًا سؤال مشروع للمجتمع الدولى لماذا لم يتخذ إجراءات أكثر تأثيرا وأكثر قوة فى إعفاء العالم والبشرية من المخاطر.


موضوعات متعلقة..


- وزير خارجية المجر: نستهدف تنظيم دورات للعاملين فى المشروع النووى المصرى











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

السيد

سيادة الرئيس السيسي

عدد الردود 0

بواسطة:

جابر المملوك جابرعبدالمجيد

لا تعليق

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود مراد

لن تفلح مؤامراتكم على مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

انقاذ السياحة فى مصر سهل ويسير وهين وعاجل عبر الفيس بوك المجانى والمتحف الاليكترونى على الفيس

عدد الردود 0

بواسطة:

yosry

اعمل الصح و ريح نفسك

عدد الردود 0

بواسطة:

حاتم

المحن

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد نور

المعامله بالمثل

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالرحمن ناجح فؤاد

تحيا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

الدهشوري

في حب مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

dr shawki

المؤامرة الكبرى على مصر !!!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة