أنتى كمان بحاجة لدعم.. 10 أمور تذكريها لو خاض حبيبك معركة مع السرطان

السبت، 07 نوفمبر 2015 02:13 ص
أنتى كمان بحاجة لدعم.. 10 أمور تذكريها لو خاض حبيبك معركة مع السرطان شريكان
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إدارة معركة مع مرض السرطان ليست أمرًا هينًا، ليس فقط على المريض الذى يخوض هذه المعركة بنفسه، ولكن كذلك على المحيطين به خاصة إذا كنا نتحدث عن حبيبته التى يؤلمها ما يمر به وتراودها الكثير من المخاوف بشأن حياته، كما يصيبها الارتباك بشأن طريقة التعامل الأمثل فى مثل هذه الحالات.

ومن أجل المرور من هذه التجربة بنجاح يوصيكِ موقع "لايف هاك" الأسترالى بوضع هذه الملاحظات العشرة فى اعتبارك وإدارة العلاقة على أساسها.

انسى كل شىء تعتقدين أنك تعرفينه عن مقاومة السرطان


لا توجد تجربتين متشابهتين فى مواجهة السرطان، لذا يمكنك أن تقرأين كل الكتب عن مثل هذه التجارب والمقالات ولكن فى الواقع ستجدين أن سلوك المصاب بالسرطان لا يمكن التنبؤ به.

مريض السرطان يريد التحدث عن أشياء أخرى غير المرض


من المهم للمريض أن يتحدث حول ما يمر به، ولكنك ستندهشين بأنه سيفعل ذلك مرات قليلة جدًا، فمن يقاتل المرض لا يريد استحضاره فى كل محادثة مع الآخرين، وفى غالبية الوقت ستجدين أنه يريد أن يتحدث عن أشياء يحبها لذا اندمجى معه ولا تتطرقى لهذا الموضوع أبدًا إلا إذا طرحه هو فى البداية.

فى بعض الأحيان كل ما عليكِ القيام به هو الاستماع


الشخص الذى يواجه السرطان من المرجح أنه يدرك تمامًا أنك لا تفهمين ما يمر به، ولا يتوقع منك ذلك لأنه يعرف جيدًا أن مثل هذه التجربة لا يمكن فهمها إلا بخوضها. وهو كذلك لا يتوقع أن تعطيه المشوره فى هذا الشأن، كل ما يحتاجه فقط هو شخص يستمع إليه وهكذا تكونى أكثر جدوى مما تظنين.

مريض السرطان يحتاج التشجيع وليس المشورة


مريض السرطان يدرك أن المشورة يحصل عليها من الطبيب، ولا يريد هذا النوع من الدعم منك أنتِ، كل ما يحتاجه منك أبسط من ذلك وهو أن تؤكدى له أنك ستكونى إلى جواره دائمًا حتى يتخطى هذه التجربة.

اهتمى بلغة جسده


فى هذه اللحظات قد لا يشعر بالراحة لعدم قدرته على التعبير عن كل ما يشعر به وإخبارك بما يحتاجه، لذا من المهم أن تولى اهتماما للغة جسده لتفهمى منها ما لا يريد التعبير عنه فى كلمات.

كونى صبورة


رعاية شخص مريض بالسرطان عبارة عن رحلة مليئة بالإثارة والطرق المسدودة والإحباط واليأس، ويجب أن تدركى أنها ليست سهلة أبدًا وتتحلى بالكثير من الصبر وبعد كل صدمة إحباط تأخذى نفسًا عميقًا وتمضى قدمًا، ويجب أن تدركى أنه لا يمكنك إصلاح كل الأمور فى ثوان ولكن كل ما يجب أن تفعلينه هو أن تحاولى جعل الأمور أكثر احتمالاً.

امنحيه المساحة عندما يحتاجها


عندما يطلب منك أن يكون وحده ويدفعك بعيدًا عنه لا تأخذى الأمر بشكل شخصى فهو لا يقصد ذلك على الإطلاق، ولكن كل شخص يحزن بطريقته الخاصة وأحيانًا ما يحتاج فقط بعض الوقت وحده لترتيب مشاعره واستعادة بعض من هدوئه.

لا تدعى أنك تفهمين ما يمر به


حتى لو كنتِ مصابة بالمرض نفسه فى وقتٍ سابق، لن يمكنك فهم تمامًا ما يمر به لأنه كما ذكرنا من قبل، لا توجد تجربتين مع السرطان متشابهتين أبدًا، فما بالك لو لم تخوضى التجربة نفسها، إذا حاولتِ الادعاء بأنك تفهمينه ستجعلينه يشعر بالإحباط وأنك لا تقدرين تمامًا ما يشعر به.

احترمى وادعمى قرارته حتى لو لم تتفقى معها


يجب أن تحترمى قراراته بشأن العلاج حتى لو لم تتفقى معها، هذا ليس الوقت المناسب للنقاش وفى النهاية من حقه بشكل كامل أن يختار أسلوب العلاج الذى يريده ولا ينبغى أن تفرضى عليه قرارًا فى هذا الخصوص، لا سيما وهو يشعر بأنه يفقد السيطرة على أجزاء كثيرة من حياته بسبب المرض فلن تسلبى منه حقه فى السيطرة حتى على طريقة العلاج.

أنتِ أيضًا بحاجة إلى الدعم ولكن ليس منه


هذه التجربة الصعبة لن تمر عليكِ بسهولة، وستحتاجين الدعم لتنجحى فى تخطيها معه، ولكن لا تنتظرى هذا الدعم منه بل من أشخاص آخرين تثقين بهم أو حتى من متخصص فى هذا المجال، وتذكرى دائمًا أنه إذا لم تحصلى على الدعم الكافى لن يمكنك المواصلة فى المعركة إلى جواره.













مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة