"استروفانز" أول مؤتمر لعلوم الفلك والفضاء فى مصر.. شباب طموح ينظم الملتقى العلمى وكبار المتخصصين ينضمون إليهم .. محمد سلام المصرى والعربى الوحيد المرشح للسفر للمريخ بلا عودة يحكى تجربته الفريدة

الجمعة، 06 نوفمبر 2015 07:06 م
"استروفانز" أول مؤتمر لعلوم الفلك والفضاء فى مصر.. شباب طموح ينظم الملتقى العلمى وكبار المتخصصين ينضمون إليهم .. محمد سلام المصرى والعربى الوحيد المرشح للسفر للمريخ بلا عودة يحكى تجربته الفريدة مؤتمر "استروفانز" العلمى
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلق اليوم مؤتمر "استروفانز العلمى" الذى يعد الأول من نوعه فى علوم الفلك والفضاء فى مصر، ينظمه فريق scita المكون من الشباب المهتمين بالعلوم المختلفة، وهدفهم هو تطوير عملية البحث العلمى ونشر ثقافة العلم فى مصر خاصة بين الشباب، وهذا المؤتمر يعمل على عرض أحدث الأبحاث العلمية فى هذا المجال، ويعد حلقة ربط وتواصل بين الطلاب والباحثين وبين الباحثين وبعضهم البعض وملتقى بحثى وعلمى بين الطلاب والخريجين وأساتذة الجامعات من مختلف محافظات جمهورية مصر العربية.

أهم الموضوعات العلمية للمؤتمر


يناقش المؤتمر عددًا من الموضوعات الفلكية مثل بداية الكون، اكتشاف الفضاء، نظام المجموعة الشمسية وتكوين المجرات، والأجهزة المستخدمة فى اكتشاف الكواكب الجديدة من تليسكوبات فى البحث عن الكون غير المرئى، كما يناقش المستقبل المتعلق بعلوم الفلك واستكشاف الكواكب، بالإضافة إلى حقيقة وجود كائنات فضائية من عدمه ودلائل العلماء المختلفة على ذلك، مما يعطى الطلاب والباحثين من الشباب نظرة عامة من قبل المتخصصين فى هذا الأمر.

مشاركة محمد سلام


كان محمد سلام، المصرى والعربى الوحيد المرشح للذهاب إلى رحلة المريخ بلا عودة، من أبرز المشاركين فى المؤتمر، وقال إنه على الرغم من دراسته للحاسبات والمعلومات إلا أنه اهتم كثيرًا بعالم الفضاء والفلك وبدأ فى دراسة هذا المجال من الكتب، وعندما علم بمهمة المريخ تحمس كثيرًا للتقديم والأمر أصبح مثيرًا أكثر للاهتمام بعد تمكنه من الوصول إلى مراحل متقدمة ويكون بين الـ100 المرشحين للسفر لبناء مستعمرات على الكوكب الأحمر، وأضاف أنه يتمنى أن يكون هناك رحلات تخرج من مصر للفضاء مثل ما يحدث فى أغلب دول العالم، وتحدث عن تجربته وقال إن الفترة المقبلة من الاختبارات ستكون صعبة للغاية لأن مهمة mars one تتطلب أن يكون الشخص لديه مؤهلات نفسية وذهنية معينة، ومن بين الـ100 سيتم اختيار 4 أفراد فقط للسفر فى 2027.

المشاركون فى المؤتمر العلمى


شارك فى اليوم الأول نادية الزخارى، وزيرة البحث العلمى السابقة، والتى أعربت عن إعجابها باهتمام الشباب بمجالات العلوم والفضاء، كما أنها أشارت إلى أهمية الخطوة التى أعلنت عنها مصر بالدخول فى يناير المقبل وأن هذا أمر مبشر لمستقبل مصر، كما شارك فى إلقاء الكلمة الافتتاحية أبو العلا أمين، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، والذى أوضح للشباب المشاركين فى المؤتمر أهمية المعهد ودوره المركزى والمشروعات التى يعمل عليها، كما شارك عدد من الأساتذة المتخصصين فى علوم الفلك والفضاء من الجامعة الأمريكية والألمانية والبريطانية، بالإضافة إلى مشاركة جامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة