أشرف سالمان من لندن: شركات إنجليزية تزور مصر فى يناير لبحث فرص الاستثمار.. نتواصل مع رجال الأعمال المصريين فى بريطانيا.. 90%من تعاقدات مؤتمر شرم الشيخ تمت.. و"أكتيس" يضخ 350 مليون دولار العام المقبل

الجمعة، 06 نوفمبر 2015 03:23 م
أشرف سالمان من لندن: شركات إنجليزية تزور مصر فى يناير لبحث فرص الاستثمار.. نتواصل مع رجال الأعمال المصريين فى بريطانيا.. 90%من تعاقدات مؤتمر شرم الشيخ تمت.. و"أكتيس" يضخ 350 مليون دولار العام المقبل اشرف سالمان وزير الاستثمار
رسالة لندن- محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد أشرف سالمان، وزير الاستثمار، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى بوريطانيا كانت موفقة جداً، فيما يخص الجانب الاقتصادى، مشيراً إلى أن إنجلترا أكبر مستثمر فى مصر من دول العالم الغربية، مؤكداً أن المباحثات مع شركات الغاز والبترول كانت مثمرة، حيث طالبهم الجانب المصرى بسرعة تنفيذ الاكتشافات وبدء الإنتاج، موضحاً أن إحدى الشركات كانت أعلنت عن الإنتاج فى 2018، لكن بعد المباحثات تم الاتفاق على أن يتم ذلك فى النصف الأول من 2017، وهو ما سيوفر لمصر العملة الصعبة، وتكلفة أقل فى الغاز.

وأضاف "سالمان"، أن صناديق الاستثمار المباشر مثل "أكتيس"، أكدت على وعدها بأنه خلال 2016 سيقومون بضخ 350 مليون دولار فى مصر، والأهم من هذا أن هذه الشركات عندما يجلس ممثلوها مع رئيس الجمهورية تشعر بالتزام أكثر، ويعطيهم قدرا أكبر من الطمأنينة لأن الاستثمار الأجنبى أكثر قلقاً من المحلى، وبالتالى كانت الزيارة مهمة فى هذا الإطار.


وكشف وزير الاستثمار أنه تم الاتفاق على زيارة وفد كبير من شركات مختلفة لمصر فى أول يناير المقبل، برفقة أحد أعضاء الحكومة الإنجليزية، للتعرف على فرص الاستثمار، وأغلبهم الشركات غير الموجودة فى مصر بالفعل.


وفيما يتعلق بقرار رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون بتعيين مبعوث خاص له لتنمية العلاقات التجارية مع مصر، قال وزير الاستثمار، إن له دورا بارزا، حيث سيصطحب الوفود التجارية المختلفة لزيارة مصر، مشيراً إلى أن أولى مهامه هو تنظيم زيارة الوفد الإنجليزى الكبير الذى سيزور مصر فى يناير المقبل، للتعرف على الاستثمار والتنمية والمشروعات المختلفة فى محور قناة السويس، كما سينظر إلى زيادة استثمارات الشركات الإنجليزية الموجودة بالفعل فى مصر.

وأشار وزير الاستثمار إلى أن الحكومة المصرية تتواصل مع رجال الأعمال المصريين المتواجدين فى بريطانيا، ولديهم استثمارات فى مصر كبيرة.

وفيما يخص محور التنمية فى قناة السويس، قال "سالمان"، إن الجانب البريطانى أعرب عن اهتمامه بالاستثمار فيه، خاصة فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، والبنية الأساسية، كما أعرب المستثمرون فى مجال الاتصالات وفى مجال البتروكيماويات، حيث طلبوا التعرف على المشروعات بشكل تفصيلى.


أما عن تعاقدات المؤتمر الاقتصادى فى شرم الشيخ، فأكد أن الاستثمارات بدأت بالفعل مثل شركة "بى بى"، التى ستضخ 12 مليار دولار، وبدأت بالفعل من أول 30/6/2015، وبدأوا يعملون فى المياه العميقة، مشيراً إلى أن الاتفاقيات الخاصة بها صدرت بقانون من رئيس الجمهورية، وستقوم الشركة بضخ 4 مليارات دولار هذا العام، ثم 4 مليارات أخرى بعد ذلك.

وفيما يخص الانتقادات الموجهة للحكومة بسبب مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى، والتى يتهمها البعض بالتقصير فى تنفيذ التعاقدات، قال وزير الاستثمار، "الناس مش عايزة تصدق.. طب إحنا هنعمل إيه.. وإحنا ردينا كتير وقلنا إن فيه 60 مليار دولار تعاقدات، و90? منها بيتنفذ على الأرض، والباقى مذكرات تفاهم، وهناك 4 مذكرات تفاهم تم تحويلها إلى عقود بإجمالى 170 مليار جنيه على 7 سنوات، ومن ضمن هذه التعاقدات "بى بى" و"إينى" ووادى دجلة والعربية للتطوير العمرانى وهى شركة سعودية".

وأشار "سالمان" إلى أن بعض التعاقدات لم يتم تفعيلها بسبب تحديد سعر الكهرباء، مضيفاً، "إحنا لسه محددناهوش، وكل مبنتأخر فى صالحنا".

وفيما يتعلق بمؤتمر مطروح الاقتصادى الذى عقد مؤخراً بمدينة مرسى مطروح، قال سلمان إنه جارى الإعداد للمشروعات، حيث تم تقديم مشروعات كبيرة جداً لكننا دائماً نعتمد على شيئين أولها التدقيق النافى للجهالة، لمعالجة العيوب التاريخية مثل ولاية الأراضى، وأيضا إصدار الرخص مثل البيئة والآثار والتنمية السياحية واشتراطات بناء، وكلها بناخدها بصفة مسبقة، حتى يتم التيسير على المستثمر ولا يستغرق وقتاً طويلاً للحصول على هذه التراخيص، كما أنه من المهم أن يكون المشروع ضمن الخريطة الاستثمارية لمصر، مشيراً إلى أنه تم التقدم للحكومة لنحو 270 مشروعا، تمت تصفيتهم إلى 93 مشروعاً فيما يتناسب مع الخطة الاستثمارية، وتم اضافة مشروعات مكتملة فوصل العدد إلى 1.6 مشروعاً، والذين سيكونون ضمن مشروعات مؤتمر الصعيد المقبل، مشيراً إلى أن موعد عقد المؤتمر لم يتحدد بعد، وأنه يتم بالتنسيق مع رئاسة الجمهورية، مؤكداً أن هناك موعداً مقترحاً للمؤتمر فى منتصف ديسمبر المقبل، لكن كل ذلك ينتظر رد رئاسة الجمهورية، وسوف يتم إعلانه على الفور بمجرد الموافقة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة